الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

الاتحاد الافريقي ينقل قمته إلى أثيوبيا لأجل مشاركة الرئيس السوداني


اديس ابابا/ (رويترز)
– نقل الاتحاد الافريقي القمة التي يعقدها في يوليو إلى العاصمة الاثيوبية بعد ان رفضت مالاوي مشاركة الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي تريد المحكمة الجنائية الدولية اعتقاله بعد ان وجهت له اتهامات.
وطلبت مالاوي الشهر الماضي من الاتحاد الافريقي منع البشير من المشاركة في القمة قائلة: ان حضوره “سيؤثر” سلبا على اقتصادها المعتمد على المساعدات.
وأصدر الاتحاد الافريقي بيانا جاء فيه “عقب انسحاب مالاوي من استضافة اجتماعات قمة الاتحاد الافريقي التاسعة عشرة…وبعد التشاور مع الدول الاعضاء تقرر عقد القمة التاسعة عشرة بمقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا باثيوبيا في نفس الموعد.”
ومالاوي ملزمة كعضو في المحكمة الجنائية الدولية باعتقال البشير إذا دخل أراضيها .
وأغضبت مالاوي المانحين الدوليين الذين يوفرون 40 % من ميزانيتها حين استضافت البشير العام الماضي حين كان يحكم البلاد بينجو وي موثاريكا الذي توفي في ابريل الماضي.
وصوت الزعماء الافارقة عام 2009م بعدم التعاون مع المحكمة وقالوا ان الاتهامات عطلت جهود انهاء الصراعات في السودان واتهموا المحكمة باستهداف الدول الافريقية على وجه خاص.
ومنذ ذلك الحين زار الرئيس السوداني كينيا وتشاد وهما عضوتان في المحكمة كما زار اثيوبيا واريتريا ودول اخرى مما شكل احراجا للمحكمة.
وقالت وزارة الخارجية السودانية: ان جدول اعمال القمة الافريقية القادمة يتضمن مناقشة العلاقات مع جنوب السودان الذي استقل العام الماضي. وتدور نزاعات بين البلدين حول الحدود ومدفوعات النفط والدين ووضع مواطني كل دولة لدى الدولة الاخرى.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com