افتتاح فعاليات الاجتماع ألتنسيقي لمجلس إدارة الصندوق الخليجي والعالمي لمكافحة الملاريا بصنعاء:

الثورة نت/عبدالخالق البحري

-أكد الدكتور/ ماجد يحيى الجنيد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الأولية تقدر تقديرا◌ٍ عاليا◌ٍ الجمهورية اليمنية للأشقاء في دول مجلس التعاون وكذا الصندوق العالمي لمكافحة السل والايدز والملاريا لدعمهم ومساندتهم لجهود الجمهورية اليمنية في مكافحة الملاريا¡ وكذا حرص واهتمام وزارة الصحة العامة والسكان لتعزيز وتضافر الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة واستئصال الملاريا نهائيا◌ٍ من شبه الجزيرة العربية..

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم بصنعاء خلال افتتاحه فعاليات الاجتماع ألتنسيقي لأعضاء مجلس إدارة الصندوق الخليجي لمكافحة الملاريا مع الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا¡ والتي تقام برعاية وزارة الصحة العامة والسكان وينظمها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون والهادفة إلى دعم إستراتيجية مكافحة الملاريا في الجمهورية اليمنية.

 وأشار الدكتور إلى أن الاجتماع يعقد لمناقشة مختلف مصادر التمويل المتاحة¡ ولمزيد من التنسيق بين مختلف الشركاء من اجل تحديد أهدافنا للقضاء على الملاريا في اليمن¡ ومن اجل تحقيق الإستراتيجية الخليجية الخاصة بجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا.. ويهدف إلى معرفة مدى ما تم إحرازه وما تم تنفيذه في مجال مكافحة الملاريا في الجمهورية اليمنية¡ خلال المرحلة السابقة والى أين وصلنا في تنفيذ الإستراتيجية في المرحلة الحالية¡ والاستفادة من الدروس خلال الفترة السابقة¡ وكيف يمكن أن نمضي قدما◌ٍ في المرحلة الثانية¡ ثم استعراض الخطة الشاملة لمكافحة الملاريا للبرنامج الوطني في الجمهورية اليمنية للعام القادم من مختلف مصادر التمويل¡ بتعاون وشراكة واسعة من مختلف الشركاء..

إلى ذلك أشار الدكتور/ توفيق بن احمد خوجه المدير التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة الملاريا في كلمته إلى الجهود التي بذلت من قبل وزارة الصحة العامة والسكان خلال الفترة الماضية في مجال مكافحة الملاريا والتي حققت انعكاسا◌ٍ ايجابيا◌ٍ لنتائج المسح الوطني لمؤشرات الملاريا في اليمن للعام 2009م¡ والذي أوضح أن نسبة الإصابة على المستوى الوطني بلغت 1,5% . واستعرض الدكتور خوجه مساهمات بعض الدول الأعضاء في صندوق مكافحة الملاريا للفترة القادمة والتي بلغت حوالي 12مليون دولار.

كما القيت كلمتان من قبل كل من الدكتور/غلام بوبال ممثل منظمة الصحة العالمية والدكتور/ روى واكيم ممثل الصندوق العالمي لمكافحة السل والايدو والملاريا اشارتا الى دور المنظمة والصندوق في دعم جهود مكافحة الملاريا في اليمن¡ وجهود جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا..

وفي تصريح لـ(الثورة نت) أشار الدكتور احمد علي النعماني عضو اليمن بالهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون بأن اجتماع صنهاء سيناقش على مدى يومين العديد من القضايا والموضوعات الصحية المتعلقة بطرق وأساليب مكافحة الملاريا وخطط الدول المشاركة في مواجهة الملاريا¡ والإطلاع على ما تم تحقيقه من النتائج الفعلية والانجازات في مجال مكافحة الملاريا في الجمهورية اليمنية وفقا◌ٍ للإحصائيات والمسح الصحي الذي اجري في العام 2009م والمؤشرات الصحية التي تعكس  الوضع الحالي¡ بالإضافة إلى الإجراءات والخطط التي تم تنفيذها حتى الآن في مجال مكافحة الملاريا والمناقصات الخاصة بشراء الأدوية والمبيدات الخاصة بمكافحة الملاريا¡ وتوفير الأجهزة والمستلزمات المكتبية.

وأضاف عضو اليمن في مكتب الهيئة التنفيذية بمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون بأن الاجتماع سيتطرق إلى مناقشة ومتابعة وصول مساهمات الدول التي لم تسدد حصتها إلى الصندوق لتعزيز جهود مكافحة الملاريا واستكمال آليات تنفيذ مراحل الإستراتيجية الخليجية لجعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا.

الصور مرفقة

قد يعجبك ايضا