اليـونـان وتشـيكـيـا في موقعـة لا تقبل القسـمة.. وبولنـدا وروسيا تستحضران التاريخ



۹¡¡ يسعى المنتخب اليوناني إلى تكرار مشهد الروح القتالية الذي أظهره في المباراة الافتتاحية مع بولندا المضيفة حين يواجه تشيكيا مكسورة الجناحين الساعة السابعة بتوقيت صنعاء مساء اليوم الثلاثاء¡ في افتتاح الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الاولى من نهائيات كأس اوروبا 2012م لكرة القدم التي تجرى في اوكرانيا وبولندا حتى الاول من يوليو المقبل.
وذكøر اليونانيون بروحهم التي لا تعرف الاستسلام على غرار طريقهم نحو اللقب في نسخة 2004م¡ عندما فاجأوا عمالقة القارة العجوز وقادهم المدرøب الألماني اوتو ريهاغل إلى اللقب المرموق.
لكن المباراة لن تكون سهلة للاعبي المدرøب البرتغالي فرناندو سانتوس¡ إذ ستلعب تشيكيا التي خسرت المباراة الأولى أمام روسيا 1-4¡ مباراة حياة أو موت¡ لأنه بحال خسارتها وفوز روسيا على بولندا¡ ست◌ْقصى من المسابقة.
ويغيب عن اليونانيين في المباراة¡ التي ستقام في فروكلاف¡ ثنائي الدفاع الأساسي سقراطيس باباستاتوبولوس الموقوف لطرده في مباراة بولندا¡ وافرام بابادوبولوس الذي تعرøض لتمزø◌ْق في أربطة ركبته الصليبية.
وفي وقت يريد المهاجمون التشيك الاستفادة من هذا النقص¡ إلا أن مهاجمي «الإغريق» يريدون أيضا◌ٍ تكرار ما قام به المنتخب الروسي¡ على رغم أن تشيكيا تملك حاليا◌ٍ أفضل حارس مرمى في العالم بحسب المراقبين¡ وهو حارس تشلسي الانجليزي بطل اوروبا العملاق بتر تشيك.
التقى الفريقان في 8 مباريات ففازت تشيكيا 5 مرøات واليونان مرøة واحدة وتعادلا مرøتين.
بولندا- روسيا
وفي المجموعة ذاتها سيخيøم الب◌ْعد السياسي على مباراة بولندا وروسيا الساعة 9:45 بتوقيت صنعاء مساء اليوم الثلاثاء في الاستاد الوطني في وارسو¡فلطالما حملت اللقاءات بين بولندا وروسيا ميزة إضافية بسبب الكراهية منذ أيام القياصرة والهيمنة السوفياتية في أوروبا الشرقية¡ التي تعزøزت بعد ذلك تحت حكم الرئيس فلاديمير بوتين.
المنتخب الروسي سيخوض المباراة بعد تحقيقها أعلى نتيجة في الدور الأوøل¡ عندما اكتسحت تشيكيا 4-1 متصدرا◌ٍ المجموعة بثلاث نقاط ¡ في حين اكتفت بولندا بالتعادل مع اليونان 1-1 في المباراة الافتتاحية¡ فيما تذيلت التشيك ترتيب المجموعة بدون نقاط.
ويعوøل سمودا وادفوكات على مهاجمي الفريقين الشابين¡ الأوøل على روبرت ليفاندوفسكي (23 عاما) هدøاف بوروسيا دورتموند الالماني¡ الذي ألهب المشجعين الجمعة الماضي عندما سجøل برأسه الهدف الأوøل في البطولة¡ والثاني على آلان دزاغوييف (21 عاما) بطل هدفين في فروكلاف¡ الذي كان يحوم الشك حول مشاركته في البطولة قبل أن يلعب دورا◌ٍ محوريا◌ٍ في فوز «الدب» الروسي¡ كما أن الجانب الروسي لا يتوقøع نتيجة مماثلة للمباراة الأولى.
وصحيح أن بولندا ستفتقد إلى حارس مرمى آرسنال الانجليزي فويتشي تشيسني الموقوف لمباراة بعد طرده أمام اليونان¡ إلا أن البديل بريميسلاف تيتون يعد بالكثير بعد صدøه ركلة جزاء لليوناني يورغوس كاراغونيس بعد لحظات على دخوله في المباراة الأولى¡ وكان تيتون الخيار الثالث لسمودا قبل بداية البطولة¡ بيد أنø إصابة حارس آرسنال الآخر لوكاس فابيانسكي في الأيام الأخيرة قبل انطلاق البطولة جعلت منه الحارس الثاني.
وتواجه المنتخبان في 14 مباراة ففازت روسيا 7 مرات وبولندا 3 مرات وتعادلا 4 مرات.

قد يعجبك ايضا