هدف ماندزوكيتش يدخل لائحة أسرع أهداف اليورو


۹ احتل الهدف الذي أحرزه الكرواتي ماريو ماندزوكيتش في مرمى أيرلندا بعد مرور دقيقتين و38 ثانية على ركلة البداية المرتبة السادسة على لائحة ترتيب أسرع هدف في تاريخ بطولة كأس أمم أوروبا في كرة القدم.
واختير ماندزوكيتش الذي أحرز إصابتين في المواجهة التي انتهت بنتيجة (3-1) يوم أمس الأول الأحد أفضل لاعب في المباراة التي استضافها ملعب مدينة غدانسك شمالي بولندا ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في المسابقة.
ونستعرض فيما يلي أسرع خمسة أهداف سْجلت في البطولة حتى الآن:
1 – هدف الروسي ديمتري كيريشينكو الذي افتتح به التسجيل أمام اليونان في يورو 2004م بعد مرور دقيقة وسبع ثوانُ فقط قبل أن تنتهي المباراة بنتيجة (2-1) لصالح روسيا التي ودعت من الدور الأول في حين أحرزت اليونان اللقب في النهاية.
2- هدف السوفييتي سيرغي ألينيكوف أمام إنكلترا بعد مرور دقيقتين وسبع ثوانُ على ركلة بداية المباراة التي احتاج فيها المنتخب السوفييتي للفوز لبلوغ نصف نهائي يورو 1988م ونجح في مسعاه قبل أن يخسر في النهائي أمام هولندا (صفر-2).
3- هدف الإنجليزي ألان شيرر الذي أحرزه في مرمى ألمانيا في نصف نهائي يورو 1996م بعد انقضاء دقيقتين و14 ثانية على ركلة البداية لكنه لم يكن كافياٍ لإنكلترا المضيفةº لأن ألمانيا عادلت النتيجة وفازت بركلات الترجيح وبلغت النهائي محرزة اللقب على حساب تشيكيا (2-1).
4- هدف الإنجليزي مايكل أوين أمام البرتغال بعد مرور دقيقتين و25 ثانية على انطلاق المباراة التي جمعت الفريقين في رْبع نهائي يورو 2004م حيث انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بنتيجة (2-2) وعِبِرت البرتغال صاحبة الضيافة إلى نصف النهائي قبل أن تخسر في النهائي أمام اليونان (صفر-1).
5- هدف البلغاري هريستو ستويشكوف في مرمى رومانيا بعد مرور دقيقتين و27 ثانية على بداية اللقاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في يورو 1996م وساهم هذا الهدف في إطاحة رومانيا من البطولة بعد انتهاء المباراة بنتيجة (1-صفر) بعد خسارتها أمام فرنسا بنفس النتيجة.
أما أسرع هدف عانق الشباك في المباريات النهائية لبطولة أمم أوروبا فيعود للإسباني شوس بيريدا الذي سجله في مرمى الاتحاد السوفييتي بعد مرور 6 دقائق فقط على بداية المباراة النهائية ليورو 1964م والتي انتهت بفوز إسبانيا (2-1).

الهولندي فيلمز أصغر لاعب في تاريخ اليورو

۹ أصبح جترو فيلمز أصغر لاعب يشارك في مباراة ضمن نهائيات كأس أوروبا 2012م بعد ان خاض مباراة منتخب بلاده هولندا أساسيا ضد الدنمارك يوم السبت الماضي ضمن منافسات المجموعة الثانية.
ويبلغ فيلمز 18 عاما و71 يوما وهو حطم الرقم القياسي السابق المسجل باسم البلجيكي إنزو شيفو الذي كان في الثامنة عشرة و115 يوما عندما دافع عن ألوان منتخب بلاده ضد يوغوسلافيا في كأس أوروبا 1984م.
وحل فيلمز بديلاٍ لقلب الدفاع يوريس ماتييسن المصاب بتمزق عضلي تعرض له خلال المباراة الودية ضد بلغاريا قبل أسبوعين.

الاحاد الأوروبي لكرة القدم يحارب العنصرية

۹ طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من رؤساء بلديات المدن البولندية والأوكرانية حيث تقيم بعثات المنتخبات الوطنية المشاركة في كأس أمم أوروبا اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة للتصدي لأي محاولات تهدف للتعرض عنصرياٍ للاعبين في ملاعب التدريب المفتوحة أمام الجمهور.
وجاء تحرك اليويفا عقب تعرض بعض لاعبي المنتخب الهولندي لإهانات عنصرية في التدريب الأول للفريق في بولندا يوم الجمعة الماضي.
وأبلغ اليويفا رؤساء بلديات المدن المضيفة في الرسالة التي وجهها إليهم يوم أمس الاثنين ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة وزيادة عدد عناصر الشرطة للحؤول دون حدوث أي تجاوزات تتعلق بالإساءة العنصرية للاعبين في أماكن التدريب.
كما طلب الاتحاد الأوروبي للعبة من السلطات المعنية التعامل بحزم وطرد أي شخص يتم ضبطه وهو يقوم بأي عمل عنصري في هذه الأماكن.
كما بعث اليويفا أيضاٍ برسالة إلى وزيرة الرياضة والسياحة البولندية جوانا موشا طالباٍ منها التعاون وتقديم الدعم الكامل للتعامل مع هذه الأمور الحساسة.

إسبانيا لم تتقدم بشكوى ضد ملعب غدانسك

۹ أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن إسبانيا حاملة لقب بطولة كأس الأمم الأوروبية لم تتقدم حتى الآن بأية شكوى رسمية حول حالة الملعب الذي لعبت عليه مباراتها الأولى في بطولة «يورو 2012م» الحالية أمام إيطاليا أمس الأول الأحد.
وأوضح الاتحاد أن المهلة المحددة أمام إسبانيا لتقديم شكواها إذا ما قررت ذلك هي 24 ساعة.
وكان متحدث باسم منتخب إسبانيا أكد أنه يفكر في تقديم شكوى بعدما أبدى لاعبو الفريق ومدربهم فيسينتي ديل بوسكي استياءهم من أرضية الملعب الجافة في غدانسك عقب مباراة الفريق التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1) أمام إيطاليا.
ورفض غرزيغورز لاتو رئيس اتحاد الكرة البولندي الشكوى الإسبانية مؤكداٍ أن منتخب إيطاليا هو من رفض طلب إسبانيا بري أرض الملعب بالماء قبل انطلاق المباراة.
وصرح لاتو للإذاعة البولندية قائلاٍ: «يجب أن يوافق الفريقان على هذا الأمر فقد أراد لاعبو إسبانيا ري الملعب بالماء بينما لم يوافق الفريقان على هذا الأمر فقد أراد لاعبو إسبانيا ري الملعب بالماء بينما لم يوافق الإيطاليون على ذلك».
في الاتجاه نفسه أشار النمساوي ألكسندر ريشتر أحد الخبراء بنوعية أرضية ملاعب كرة القدم إلى أن قرار المنظمين في بولندا باستخدام أرضية أقل سعراٍ في الملعب قد يكون السبب وراء شكوى المنتخب الإسباني.
وأوضح ريشتر أن شركته لم تكن مصدراٍ لأرضية هذا الملعب فحسب وإنما أيضاٍ لأرضية ملاعب كييف ودونيتسك ولفيف في أوكرانيا والتي لم يشكو أحد منها حتى الآن.
وكان المنتخب الهولندي قد اشتكى أيضاٍ من أرضية ملعب مدينة خاركيف الأوكرانية باعتباره أن أرضية الملعب جافة بشكل كبير ولا تساعد اللاعبين على تناقل الكرة بالشكل المناسب والمعتاد.

بوادر أزمة قد تعصف بأحلام الطواحين

۹ يبدو أن صفوف المنتخب الهولندي تشهد بوادر أزمة بعد أن سمح الاتحاد المحلي للعبة لجميع لاعبيه بلقاء رجال الصحافة لكنه منع ذلك على المهاجم كلاس يان هونتيلار.
وكان هونتيلار هداف الدوري الألماني برصيد 29 هدفاٍ في صفوف شالكه قد أعرب عن غضبه لعدم إشراكه أساسياٍ في المباراة الأولى ضد الدنمارك حيث فضل المدرب بيرت فان مارفيك الزج بمهاجم أرسنال روبين فان بيرسي لكن الأخير أهدر العديد من الفرص في المباراة التي خسرها فريقه أمام الدنمارك (0-1) بصورة مفاجئة وبات مهدداٍ بالخروج من الدور الأول إذ تنتظره مباراتان صعبتان ضد ألمانيا بعد غد الأربعاء وضد البرتغال بعدهما بأربعة أيام.
ولا يعتبر المنتخب الهولندي غريباٍ عن الأزمات التي تعصف بصفوفه في البطولات الكبرى فقد حصل الأمر في كأس أوروبا عام 1996م عندما أبعد المدرب غوس هيدينك آنذاك نجم «الطواحين» إدغارد دافيدز لأسباب مسلكية ثم حين كان الود مفقوداٍ بين رود خوليت والمدرب ديك أدفوكات في كأس العالم 1994م.

قد يعجبك ايضا