تعاون إماراتي سعودي يحصد جائزتين عالميتين:


متابعة/الثورة –
الأوبريت الوطني “العالم يغني لزايد” في مهرجان لوس أنجلوس للأفلام

حصد المخرج الإماراتي منصور الظاهري جائزتين عن الأوبريت الوطني الإماراتي “العالم يغني لزايد” في مهرجان لوس أنجلوس للأفلام¡ إحداهما جائزة “أفضل زي”¡ والثانية جائزة لجنة التحكيم الشرفية لأفضل فيديو موسيقي¡ وتم الإعلان عن فوزه يوم الاثنين الماضي وكتب كلمات الأوبريت الشاعر السعودي عبدالرحمن الشمري¡ وقامت بغنائه الفنانة الشابة اليمنية بلقيس أحمد فتحي¡ ولحنها والدها أحمد فتحي¡ وذلك بمناسبة اليوم الوطني الأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتمحورت فكرة الأوبريت على تلبية نداء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان¡ الذي يستنهض به همم الشباب ويقول:
يا ذا الشباب الغطاريف
هبوا لوقت السعد لي زان
هبوا بعقل وحسن تصريف
معكم ثقافة وعلم وإتقان

ليرد عليه الشمري بقصيدة مغناة يقول مطلعها:
لبيه يا شيخ الغطاريف
يا مستوي للمجد عنوان
حب الوطن ما هي سواليف
أبشر بنا يا عالي الشان
أثناء تصوير الفيديو الفائز ويمثل في الأوبريت عجوز في سن الثمانين¡ وهو سهيل اليبهوني¡ الذي يجسد جيل الآباء وهم ينادون لترد عليه الفنانة الشابة بلقيس¡ التي تمثل جيل الأبناء.
وقال الظاهري: “لم أتوقع الفوز¡ وفرحتي بجائزة أفضل زي أكثر¡ وهذا يدل على مدى أناقته¡ علما◌ٍ أني استخدمت الزي التقليدي في فترة الثمانينيات¡ والذي اندثر تقريبا◌ٍ¡ لما دخل عليه من إضافات¡ وهذا فخر أعتبره لكل خليجي وعربي¡ لأن هذا الزي بدوي وعربي أصيل”.
ويشير الظاهري إلى أنه تواصل مع موزعين عالميين حائزين على أربع جوائز عالمية في هوليوود لتوزيع اللحن ووافقوا بعد تردد لأنها التجربة الأولى لهما من نوعها مع عمل خليجي¡ وتم توزيع العمل في استوديوهات “ميوزك أتش أف” الأمريكية تحت إدارة بول هوبكن وأماند فالكن.
وتم الاستعانة في هذا العمل بخبرات أجنبية عالمية وصل عددهم إلى ما يقارب الـ50 من الفنيين والمصورين¡ وتم إحضارهم من خارج الدولة¡ واستغرق العمل قرابة الشهرين¡ تم فيه استخدام أحدث التقنيات الفنية.
ويجدر التنويه إلى أن المخرج الظاهري حاز على المركز الأول عن فيلمه الوثائقي “عيال الصقور ما تبور”¡ في مهرجان أبوظبي السينمائي “فئة الأفلام الإماراتية الوثائقية القصيرة”¡ والذي ا◌ْقتبس من مثل شعبي من الأمثال الخليجية الشائعة في المنطقة.
ويضع الظاهري اللمسات الأخيرة على فيلمه الجديد “سراب دوت نت”¡ يحذر من خلاله البنات من الوقوع في براثن العابثين¡ الذين يتصيدون الباحثات عن فارس الأحلام في المواقع الإلكترونية¡ وينتهي بأحداث مأساوية على الفتيات وعائلاتهن.
ويجدر الذكر أن الظاهري الآن في صدد البدء بتصوير الفيلم القصير “لن ننساكم” وهو موجه لسكان الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة¡ في رسالة فنية إنسانية تعرض للعالم. كما قام الظاهري بتأسيس “مسرح أبوظبي للشباب¡ الذي يضم مجموعة من الشباب والشابات الإماراتيات.

قد يعجبك ايضا