محاكمة مبارك تصل محطتها الاخيرة غدأ بجلسة على الهواء مباشرة


الثورة نت متابعات –
يواجه الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك حكما قضائيا يصدر يوم السبت الثاني من يونيو/حزيران الجاري في محاكمته بتهمة التآمر مع عدد من معاونيه لقتل متظاهرين¡ وهو قرار يمكن أن يتردد صداه في أنحاء العالم العربي وسط مخاض تغيير سياسي.
ويترقب المصريون بقلق الحكم الذي قال رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت قبل أكثر من ثلاثة أشهر إنه سيصدر في الثاني من يونيو حزيران خاصة وأنه يأتي بين جولتي أول انتخابات رئاسية تنافسية حقيقية تشهدها البلاد.
وأنهى رفعت المحاكمة يوم 22 فبراير شباط.
وقال موقع مصراوي إذا أ◌ْدين مبارك (84 عاما) فإنه يواجه عقوبة تتراوح بين السجن ثلاث سنوات والإعدام شنقا.
ويستبعد كثيرون أن يواجه مبارك الذي كان قائدا للقوات الجوية في حرب عام 1973 مع إسرائيل الإعدام بسبب كبر سنه وما يقال عن ضعف مرافعة النيابة.
ومن الممكن أن تستمر المحاكمة سنوات أخرى في حالة الطعن على الحكم من قبل مبارك إذا صدر ضده أو من قبل النيابة العامة إذا صدر بالبراءة.
وإذا صدر الحكم بالبراءة أو مخففا يمكن أن يكون رد الفعل عنيفا في الشارع بسبب غضب مصريين حاليا من أن “الثورة” التي قاموا بها لم تحقق التغيير الذي كانوا يطمحون إليه.
وكثيرون ممن نزلوا إلى الشوارع خلال الثورة محبطون لأن الإصلاح لم يصل إلى الجيش والشرطة المكروهة والقضاء وغير ذلك من المؤسسات التي اعتمد عليها النظام.
وأثارت أحكام بالبراءة نالها معظم الضباط الصغار في قضايا اتصلت بقتل متظاهرين مخاوف من أن أحدا لن ي◌ْدان بهذه التهم.
وقد قرر التليفزيون المصرى نقل جلسة النطق بالحكم فى محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك¡ غدا السبت¡ وبثها على الهواء مباشرة.
وقال رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون الدكتور ثروت مكى إن القطاع الاقتصادى بالاتحاد قرر وضع تسعيرة رسمية لبيع البث المباشر لجلسة النطق بالحكم فى محاكمة مبارك .
وأشار الى انه تم ارسال خطابات الى الفضائيات المصرية الخاصة تحدد ان سعر نقل المحاكمة على الهواء مباشرة من خلال سيارات الاذاعة الخارجية الخاصة بالتلفزيون المرئى ستكون بـ 5000 دولار فى اليوم¡ أما بالنسبة للوكالات الاخبارية العربية والعالمية والفضائيات العربية المختلفة فسيكون سعر النقل ما بين 7000-10000 دولار حسب الجهة الاجنبية التى تريد النقل .

قد يعجبك ايضا