لتقييم الوضع الإنساني وتحديد الاحتياجات


بعثة دولية تصل اليوم إلى اليمن
تبدأ بعثة إنسانية دولية مشتركة ترأسها منظمة التعاون الإسلامي اليوم الخميس زيارتها لليمن لتسليط الضوء على المأساة الإنسانية في البلاد وتوعية الرأي العالمي بحجمها في وقت تشير فيه تقارير الأمم المتحدة إلى أن 50% من الشعب اليمني قد تضرر جراء الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخرا.
وقالت مصادر مطلعة في “التعاون الإسلامي” لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية السفير عطاء المنان بخيت سيرأس وفد المنظمة في البعثة المشتركة التي تشارك فيها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
ومن المقرر أن تلتقي البعثة خلال زيارتها التي تستمر ثلاثة أيام مع كبار المسؤولين اليمنيين والجهات المانحة والقيام بجولة ميدانية في الأماكن الأكثر تضررا.
وقال مستشار إدارة الشؤون الإنسانية في منظمة التعاون الإسلامي فؤاد المزنعي أن هذه البعثة التي تعد الأولى من نوعها هي إنجاز كبير للمنظمة صاحبة المبادرة التي استطاعت أن تجمع أهم المنظمات الدولية في فريق واحد يوصل رسالة للداخل اليمني بأن المجتمع الدولي يقف إلى جانبه.
وكان وفد من المنظمة برئاسة المزنعي قد زار واشنطن واجتمع مع مسؤولين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومستشارين في البيت الأبيض واجرى معهم مباحثات حول هذه البعثة وجاءت ترجمة لمذكرة تفاهم وقعها مع الوكالة بالبيت الأبيض في مارس الماضي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو.
ووصل إلى صنعاء أمس الأول الوفد التحضيري للبعثة برئاسة السفير الدكتور عادل بكيلي منسق الحملة الإنسانية لليمن لدى منظمة التعاون الإسلامي ومنسق ملف البعثة.
وقال السفير بكيلي لدى وصوله مطار صنعاء أن مهمة الوفد التحضيري تكمن في التنسيق الكامل مع الجانب اليمني قبل وصول اللجنة الدولية لتهيئة نجاح هذه الزيارة وتحديدا وضع سقف مالي تحشد له البعثة ويلبي ما تحتاجه اليمن في الجانب الإنساني ولو بالحد الأدنى.

قد يعجبك ايضا