” النقد الدولي ” يدعم إنشاء مؤسسة إقليمية للإحصاء في العالم العربي


الثورة نت / متابعات –
أعرب صندوق النقد الدولي عن دعمه لإنشاء مؤسسة إقليمية للإحصاء في العالم العربي¡وذلك في اعقاب مؤتمر حول «الإحصاءات الماكرو- اقتصادية والمالية من أجل إعداد سياسات اقتصادية بالبلدان العربية» عقد في المغرب مؤخرا◌ٍ.
وقالت المديرة العامة المساعدة لصندوق النقد الدولي¡ نعمت شفيق في بلاغ¡ إن من شأن إحداث مؤسسة للإحصاء في العالم العربي «عرب ستات» توفير مزايا كبيرة بالنسبة للصندوق. إذ ستنسق هذه المؤسسة أنشطة المؤسسات الإحصائية الوطنية¡ وتعزز ملاءمة النظم الإحصائية الإقليمية مع المعايير الدولية¡ وتسهل الاندماج بين البلدان الأعضاء بشكل عام .
وحسب المصدر ذاته¡ فإن مؤتمر الرباط¡ الذي نظمته وزارة الاقتصاد والمالية¡ وحضره كبار المسؤولين من 12 دولة عربية وكذا ممثلين عن منظمات دولية وإقليمية¡ قدم فرصة لدراسة الحواجز الرئيسية لتحديث الإحصاءات الماكرو -اقتصادية والمالية في المنطقة من أجل إعداد سياسة اقتصادية.
كما مكن هذا اللقاء أيضا من إبراز كيف يمكن لمؤسسة إقليمية من تسهيل إنشاء ونشر معطيات وطنية وإقليمية¡ وبذل الجهود لتحسين جودة المعطيات بشكل يراعي المعايير الدولية وتوفير بنية للتنسيق بين المؤسسات الإحصائية الوطنية. وأكدت شفيق على أهمية الإحصاءات في تنمية البلدان العربية¡ مشيرة إلى أن عدد من الدول العربية بحاجة إلى تحسين نظمها الإحصائية لتوفير المعطيات اللازمة لدعم إعداد سياسة السلطات العمومية وصنع القرار في القطاع الخاص.
وأعربت عن أملها في تعزيز المقتضيات التشريعات الرامية إلى تحسين إعداد ونشر المعطيات¡ وإنشاء هيئة إقليمية جديدة¡ «عرب ستات»¡ للمساهمة في هذا المجهود. وحسب بلاغ لصندوق النقد الدولي¡ فانه تم الاتفاق¡ خلال هذا المؤتمر¡ بالخصوص على إنشاء لجنة تقنية تتكون من ممثلين عن السلطات الوطنية والإقليمية¡ وكذا من صندوق النقد الدولي. هذه اللجنة ستجتمع في الأشهر المقبلة لتقديم مختلف السيناريوهات المتعلقة بإنشاء مؤسسة للإحصاء الإقليمي.

قد يعجبك ايضا