نصاب الزكاة

يجيب■   عليها القاضي
محمد بن إسماعيل العمراني – حفظه الله-

السائل (ع. ق.ذ) من أمانة العاصمة أرسل عدة أسئلة عن الزكاة قائلا:
* قرأت لكم فتاوى كثيرة تذكرون نصاب الزكاة وسؤالي هو لماذا لم تتقيد الزكاة عموما بالنصاب الشرعي في بلادنا بل إنها تؤخذ على كل المحصول قل أوكثر وأيضا أتساءل هل في نصاب الحيوان وزكاتها خلاف¿ أفتونا جزاكم الله خيرا¿
الجواب/ اعلم أن العلماء قد اختلفوا في الزكاة هل يعتبر منها النصاب أم لا ذهب الجمهور من العلماء وهو الذي نص عليه أئمة المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب المالكي والمذهب الزيدي ( الهادوي) هو  أن من شرط وجوب الزكاة أن يكون المال قد بلغ النصاب وهو في الحبوب (19) قدحا صنعانيا إلا ربع وذهب الحنفية وحدهم إلى أن الزكاة تجب في القليل والكثير ولا يعتبر النصاب.
وهذا هو المعمول به في اليمن والصحيح هو المذهب الأول الذي ذهب إليه الجمهور لأن الأدلة العامة الدالة على وجوب الزكاة قد تقيدت بالأدلة الدالة على وجوب بلوغ النصاب وبناء عليه فالمسألة خلافية فلا تستنكر..
ومن الأحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال (ليس في ما دون خمسة أوسق صدقة) رواه البخاري(1317)
(لاخلاف)
هل في أنصبة الحيوان خلاف بين العلماء¿
الجواب/ ليس فيها خلاف لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذكرها وليس فيها استنباطات لنص الحديث الموجه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى ( البحرين).
(اشتراط الحول)
* هل يشترط في وجوب زكاة الأنعام مضي الحول¿
– الجواب/ نعم يشترط الحول لوجوب زكاة الأنعام والذهب والفضة والتجارة .
( بالهجرى لا بالميلادي)
* هل يقدر الحول بالسنة الميلادية ( الشمسية) أم بالسنة الهجرية (القمرية)¿
الجواب/ كل ماورد في الشريعة من المدة في باب الصلاة أو الصيام أو الزكاة أو الحمل أو العدة أو صيام الكفارات أو غيرها فالمراد بها بالشهر العربي الهجري.
( السائمة)
* نسمع في زكاة الحيوانات زكاة الحيوانات السائمة فما هي ¿
الجواب/ “السائمة” هي عكس المعلوفة أي هي التي ترتعي خارج البيت ولا يخسر عليها صاحبها قيمة علف والمعلوفة هي التي تعلف من البيت ولا زكاة عليها لأن مالكها يخسر عليها.

قد يعجبك ايضا