برلمانيون عراقيون : القرارات الدولية بشأن اليمن يجب أن تكون منصفه

 

 دعا عدد من البرلمانيين العراقيين الى ان يكون دعم ومساندة المنظمات والهيئات الدولية للشعب اليمني في حل خلافاتهم منصفا وان لا تكون قراراتها تغليبا لطرف على حساب طرف آخر .
وحثت النائبة في البرلمان العراقي عن (التحالف الوطني) انتصار حسن المجتمع الدولي الى اتخاذ قرار معتدل ومحايد ازاء الوضع في اليمن.
وقالت في حديث مع وكالة انباء (فارس) ان المعني الوحيد بما يجري في اليمن هم اهلها وبالتالي مسئولية حل خلافاتهم تقع عليهم من دون الحاجة الى تدخل خارجي.. مؤكدة ضرورة ان تكون المنظمات والهيئات الدولية ساندة وداعمة ومنصفة لاهل اليمن في حل خلافاتهم لا ان تصدر قرارات تغلب طرف على اخر.
ولفتت النائبة حسن الى ان القرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي انحاز للسعودية خصوصا لما لهذا الدولة من نفوذ قوي في المجلس والمنظمات الدولية لاسيما وانها تدعمها بالمال .. مرجحة صعوبة تطبيق قرار مجلس الامن بخصوص اليمن كون الطبيعة الجغرافية للبلد ستلعب دورا بارزا في ذلك.
الى ذلك وصف عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف (المواطن) حبيب الطرفي قرار مجلس الامن الدولي بشأن اليمن بالمجحف.
وقال النائب الطرفي في حديث مماثل “ان القرار الذي اصدره مجلس الامن تجاه اليمن يتنافى ويتعارض مع مبادئ حقوق الانسان لاسيما وان ما يجري في اليمن هو شعب يطالب بحريته.
ولفت الى “ان المال السعودي كان له الدور البارز في اصدار هذا القرار الذي يجيز محاسبة مجلس الامن لليمن وقتما يشاء”.
بدوره وصف المحلل السياسي احمد الابيض القرار بانه جاء بارادة خليجية واضحة .. محذرا من ان “القرار الذي فرض على اليمن ذو ابعاد طائفية وستدفع المنطقة ثمنه وبشكل مؤلم”.
وشدد الابيض على ان الحوار الذي يجب ان يعتمد لابد ان يكون يمنيا خالصا وبرعاية الامم المتحدة كما ومن الضروري ان يعتمد على مبدأ ان المواطنين في هذه البلاد كلهم سواء من دون ادنى تمييز.
سبأ
قد يعجبك ايضا