إشهار تكتل “أكاديميون ضد الحرب” بصنعاء

أعلن 30 أكاديميا أمس بصنعاء عن تشكيل مبادرة (أكاديميون ضد الحرب) وهو تكتل وطني يمني يجمع أكاديميين من مختلف الجامعات اليمنية ومن مختلف الانجاهات الفكرية والسياسية لمناهضة الحرب وأشكال العنف ولنشر ثقافة المحبة والسلام والحوار بين مكونات المجتمع اليمني تحت شعار ” لا للحرب .. الوطن يتسع للجميع”.
وقالوا في بيان  تلقت “الثورة” نسخة منه  :إن الرؤية جاءت من الوضع الخطير الذي تنحدر إليه الأمور باتجاه الحرب ما ينذر بدمار البلاد وضياع مستقبلها ومن هنا يستشعر الأكاديميون مسؤوليتهم العلمية والأخلاقية بضرورة العمل على وقف هذا الانحدار وبذل الممكن في سبيل نشر ثقافة السلام والوئام والحوار والتعايش. ويعد هذا التكتل إطارا منظما لهذه الجهود.
وحث البيان على نشر ثقافة السلامö ومناهضة الحرب والدعوة إلى الحوار واتخاذö كل التدابير المؤدية إلى تحقيق السلم والتعايش المشترك بين أبناء الوطن الواحد.
وأكدوا في البيان عن إدانتهم لكافة الدعوات والاحتشاد للحرب محذرين من المخاطر المترتبة من الحرب إلى إعادة الوطن إلى العنف والاقتتال والزج به إلى مآلات كارثية.
وأشار البيان إلى أن الوضع الراهن يتمثل بسيطرة أجواء الحرب على كل أجزاء البلد.
وأدانوا الاغتيالات السياسية التي تستهدف السياسيين والعسكريين والكتاب والصحفيين منددين بالهجمات الإرهابية الوحشية التي ضربت مسجدي بدر والحشوش في صنعاء وأودت بحياة عشرات الضحايا الأبرياء, وتسببت في إصابة مئات آخرين, وكذا قتل قرابة 20 جنديا في مدينة الحوطة في أبشع الأعمال الإرهاب.
جاء ذلك أثناء اختتام مجموعة رسل الحوار لتحفيز المشاركة المجتمعية الفعالة حلقة نقاشية حول دور الجامعات اليمنية في تعزيز قيم السلم والتعايش والحوار في حل مشاكل النزاعات المجتمعية دراسة وواقعا.
وقدم الباحث عصام القيسي ورقة عمل حول إدارة التنوع الطلابي وزرع الولاء الوطني ومفهوم إدارة التنوع والاختلاف وكيفية إدارته وتطرقت الفعالية إلى عدم اقصاء الآخر.
وقد أثريت الورقة بالعديد من المداخلات من المشاركين من أربع جامعات يمنية هي جامعة صنعاء وجامعة ذمار وجامعة إب وجامعة تعز.

قد يعجبك ايضا