إعلان 33 منطقة خالية من مشاكل الصرف الصحي

أعلنت المؤسسة الوطنية للتنمية وحقوق الإنسان ومنظمة اليونيسف ثمان قرى في عزلة ابن أحكم – مديرية السودة خالية تماما من الصرف المكشوف ضمن مشروع تغيير السلوك الاجتماعي ” الإصحاح الكامل بقيادة المجتمع CLTS ” الذي تنفذه المؤسسة بالإضافة لتدشين مشاريع تأهيل مصادر المياه في هذه القرى .
جاء ذلك خلال الحفل التكريمي الذي نظمته المؤسسة أمس للقرى المستهدفة (الحبيل الحجر المعمر بني محفوظ الجميمة القرو المشوك الجملول) في عزلة ابن أحكم – مديرية السودة بمحافظة عمران.
وفي الاحتفال أشاد باكر علي باكر وكيل المحافظة بجهود أهالي عزلة ابن أحكم في إنجاح المشروع واعلان قراهم خالية من ظاهرة الصرف الصحي المكشوف من أجل سلامتهم وسلامة مجتمعهم من نواقل الامراض مؤكدا على أهمية تضافر كافة الجهود لتعزيز البنية التحتية الأساسية للمجتمعات المحلية .. مشيرا إلى دور المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وإسهاماتها في عدد من المشاريع الخدمية سيما قطاعي المياه والبيئة.
بدوره أد مدير عام المديرية الشيخ عزيز ناشر أهمية هذا المشروع ودور المواطنين الفاعل في إنجاحه من خلال تفاعلهم ومبادرتهم الذاتية لإعلان قراهم خالية من الصرف المكشوف.
من جانبه أوضح ضابط المشروع غادر شويط أن هدف المشروع هو القضاء على الصرف المكشوف للمخلفات الآدمية 100% وحماية المياه من التلوث وتنقيتها عند نقطة الاستخدام للقضاء على مسببات الامراض بتغطية المصارف الصحية والحفاظ على مياه الشرب والاهتمام بالنظافة الشخصية موضحا أن المؤسسة تنفذ المشروع في مديريتي السود والسودة لتصحيح السلوكيات الخاطئة للقضاء على ظاهرة الصرف المكشوف حيث يأتي اليوم إعلان هذه القرى كخطوة أولى سيتبعها إعلان قرى أخرى في المديريتين بالإضافة للبدء بتأهيل مصادر المياه في هذه القرى الناجحة.
وقدمت في الحفل مسرحية توعوية للفنان إبراهيم الأشموري عن ” أهمية النظافة الشخصية وتغطية الصرف المكشوف ” التي تهدف للتوعية الصحية بأضرار الصرف الصحي المكشوف ومسببات الامراض الوبائية الناتجة عن تلوث البيئة ومصادر المياه.
واختتم الحفل بتوزيع الشهادات التقديرية للقرى والشخصيات المتعاونة في انجاح المشروع ..
على الصعيد نفسه أعلن الصندوق الاجتماعي للتنمية برنامج التدخل المتكامل خلو 25 محلة وقرية ريفية جديدة في محافظات” ذمار وريمه وحجه” من مشاكل الصرف المكشوف لتضاف الى مئات القرى والتجمعات السكانية التي أعلنها الصندوق خلال الفترة الماضية من خلوها من مشاكل الصرف الصحي المكشوف.
وتوزعت المناطق الجديدة التي أعلن الصندوق عن خلوها من مشاكل الصرف المكشوف على ” مناطق وادي محنية عزلة بني معانس مديرية وصاب السافل محافظة ذمار ومناطق صعفان والمحجبية عزلة العتنه مديرية حرض محافظة حجة ومناطق جبل الشجاع والمغربة في عزلة خضم مديرية الجبين محافظة ريمه” والتي استفاد منها نحو 8 آلاف و155 نسمة موزعين على ألف و399 أسرة تقطن في ألف و300 مسكن.
وأوضح رئيس فريق التوعية الصحية في مشروع الاصحاح البيئي الشامل بالصندوق الاجتماعي الدكتور محمد مفلح الضبيبي لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن إعلان تلك المناطق خالية من مشاكل الصرف المكشوف بنسبة 100% بعد ان كانت في السابق 30% يأتي بعد استجابة المواطنين لبرامج التوعية الصحية والبيئية التي نفذها المشروع في تلك المناطق والذين بادروا طواعية لتغطية الصرف المكشوف من خلال تنفيذ حمامات وبيارات مغلقه لكل منزل.
وأشار إلى أن مشروع التوعية الذي شمل كذلك التوعية باستخدام تنقيه المياه وغسل اليدين يأتي امتدادا لبرنامج التدخل المتكامل الذي ينفذه الصندوق في تلك المناطق التي تعتبر بعد إعلانها خالية من مشاكل الصرف المكشوف مناطق نموذجية استطاعت التخلص من المشاكل الصحية والبيئية الناجمة عن التلوث بالمخلفات الآدمية وغيرها.
ولفت إلى أن تغطية الصرف المكشوف يعد من أهم الوسائل للتخلص من العديد من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان كالاسهالات والتيفوئيد وغيرها .

قد يعجبك ايضا