“الصحة” تنفذ مسح وطني للإعتلالات البصرية لدى طلاب المدارس


الثورة نت/عبدالخالق البحري –
تنفذ وزارة الصحة العامة والسكان حاليا◌ٍ في مختلف مديريات أمانة العاصمة فعاليات المسح الوطني للإعتلالات البصرية لدى طلاب المدارس والتي ينفذها قطاع الرعاية الصحية الأولية ممثلا◌ْ بالبرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة بالشراكة والتعاون مع برنامج الصحة المدرسية بالوزارة وبدعم وتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية..
وأوضح أ.د/ توفيق قائد الخطيب مدير البرنامج الوطني لمكافحة العمى وأمراض العيون بوزارة الصحة العامة والسكان استاد طب العيون في كلية الطب بجامعة في تصريح لـ(الثورة نت) بأن المسح الوطني للإعتلالات البصرية يستهدف طلبة المدارس
في 37 مدرسة تم اختيارها عشوائيا◌ٍ من مختلف مديريات أمانة العاصمة.
وأشار الدكتور الخطيب إلى انه تم اختيار مدرسين من كل مدرسة وتم تنظيم دورة تدريبية لهم على مدى ثلاثة أيام حول كيفية
إجراء فحوصات النظر لدى طلاب المدارس¡ وتضمنت الدورات إلقاء محاضرات نظرية وتطبيق عملي للمتدربين ومن ثم تم تدشين المرحلة الأولى والمتمثلة بالكشف على طلبة الصفوف الأولى والخامس والثامن كاختيار عشوائي في كل مدرسة بحسب دليل منظمة الصحة العالمية.. حيث اجري الفحص عن طريق المعلمين اللذين تم تدريبهم وبإشراف فريق طبي وفني من البرنامج الوطني لمكافحة العمى.
وأفاد الأخ مدير البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة والسكان بأن المسح خرج بنتائج متميزة تؤكد بأنه تم الكشف على 14,685 طالب وطالبة¡ وتبين أن 3019طالب وطالبة يعاونون من مشاكل في النظر حيث تم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع عبر النزول الميداني لفرق طبية وفنية تتضمن اختصاصيين وفنيين في مجال العيون من البرنامج الوطني لمكافحة العمى وبرنامج الصحة المدرسية بوزارة الصحة العامة والسكان وبصحبتهم جميع الأجهزة والمعدات الخاصة بإجراء الفحوصات..
وأضاف الدكتور الخطيب بأن المشروع يتضمن توزيع كميات من النظارات الطبية المختلفة والتي سيتم توزيعها مجانا◌ٍ للطلبة اللذين يحتاجون إلى نظارات طبية.. وسيستمر الكشف الطبي وإجراء الفحوصات حتى نهاية مايو القادم.. مشيدا◌ٍ بالدور المتميز والجهود الطيبة التي يقوم بها الصندوق الاجتماعي للتنمية الدعم للمشروع وكذا دور مكتب التربية بأمانة العاصمة¡ وكذا دعم وتشجيع قيادة الوزارة ممثلة بالدكتور/ احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان الداعية إلى توفير خدمات طبية وصحية متميزة في المناطق البعيدة والنائية.

قد يعجبك ايضا