بدء أعمال المؤتمر الـ78 لمجلس وزراء الصحة في دول الخليج بمشاركة اليمن


بدأت أمس الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض أعمال المؤتمر الـ78 لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ينعقد تحت شعار (قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز) وبمشاركة اليمن.
ورأس وفد بلادنا في المؤتمر القائم بأعمال السفارة اليمنية في الرياض السفير زين محمد القعيطي ومستشار وزير الصحة الدكتور عبدالله الدحان.
وقال القعيطي في تصريح لـ (سبأ) على هامش أعمال المؤتمر إن “الوزراء سيناقشون القضايا التي تهم تطوير النظم الصحية بالدول الأعضاء وتبادل الخبرات في المجال الصحي والخروج بعدد من القرارات جديدة تلبي طموحات الاعضاء في تحقيق الأمن الصحي وتقوية النظم الصحية وتعزيز قدراتها على مجابهة التحديات المختلفة التي تواجه النظم الصحية بدول المجلس”.
وأشاد السفير القعيطي بالموضوعات التي يناقشها مؤتمر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي وأثرها في تعزيز مسيرة العمل الصحي المشترك بين الدول الأعضاء.
واعتبر أن انعقاد المؤتمر يؤكد عزم الدول الأعضاء على مواصلة عملية التطوير المستمر لأداء النظم الصحية ومواجهة التحديات من خلال منهجية وأدوات علمية وموضوعية لقياس أداء النظم الصحية بصورة دورية والعمل على وضع خطط وبرامج لتحقيق التغطية الشاملة بتعزيز قدرات الركائز والمكونات المختلفة للنظم الصحية.
ويناقش المؤتمر على مدى يومين تطوير نظم العمل الصحية وترقية آلياتها وبحث أفضل الممارسات والسبل المؤدية إلى التميز إلى جانب احتواء المستجدات العالمية وتوظيفها بما يخدم شعوب المنطقة.
كما سيناقش مكافحة الأمراض غير السارية ومكافحة السرطان ومعايير وضوابط التعاون مع الجمعيات الخليجية الصحية ومكافحة التدخين والصحة المهنية والنشرة الإحصائية والمؤشرات الصحية الأساسية والملتقى العلمي للشؤون الإدارية والمالية بوزارات الصحة بدول المجلس والعمالة الوافدة وشلل الأطفال.
بالإضافة إلى مناقشة بوابة الربط الالكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي وتعزيز نظم المعلومات الصحية والبطاقة الذكية والشراء الموحد للمستحضرات الصيدلانية ولوازم تجهيز المستشفيات والتسجيل الدوائي المركزي.

قد يعجبك ايضا