فتوى


“الأكل باليمنى واجب”
* السائل (ع.د) من أمانة العاصمة يسأل قائلا: البعض يتساهل في الأكل والشرب باليسار فهل الأكل باليد اليمنى مندوب أم واجب وهل آداب الأكل كلها واجبة وهل الأكل باليد اليسرى محرم أم مكروه¿
– الجواب: الظاهر أنه واجب لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم شبه الذي يأكل أو يشرب بشماله بالشيطان أما الآداب الأخرى فالظاهر أنها مندوبة وقد جاء في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لايأكل أحد منكم بشماله ولا يشرب بها فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها) حديث رقم (3765).
“تحريم الأكل بالشمال”
– والجواب على الجزء الثاني من السؤال: وهو حكم الأكل باليد اليسرى فعندي أنه محرم لتشبيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم للآكل بشماله وللشارب بشماله بالشيطان والذي قال له صلى الله عليه وآله وسلم كل بيمينك فقال: لا أستطيع! فقال لا استطعت وقد ورد هذا الحديث في صحيح مسلم أيضا من حديث إياس بن سلمة بن الأكوع أن أباه حدثه أن رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشماله فقال: (كل بيمينك قال لا أستطيع فقال: لا استطعت. ما منعه إلا الكبر. قال: فما رفعها إلى فöيه).
“التشبه بالنساء حرام”
* السائل (عبدالله بن محمد) من محافظة عمران يسأل عن حكم الشرع فيمن يطول شعر رأسه ويقول إنه سنة .. فهل يدخل في التشبه بالنساء¿
– الجواب: إن كان الإنسان يطول شعر رأسه مثلما يعمل بعض الرجال الأعراب فلا شيء فيه والنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يطيل شعر رأسه حتى يصل إلى منكبيه وإن كان الإنسان يطيل شعر رأسه مثل (الخنافس) (المخنثين) الذين يتشبهون بالنساء فهو حرام والمخنثون الذين نفاهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المدينة المنورة إلى الطائف ليسوا من كان يفعل أو يفعل به الفاحشة وإنما كان يطلق لفظ المخنثين على من يتشبهون بالنساء في مشيهم أو كلامهم أو حركاتهم أو لبسهم وهم من يسمون في هذه الأيام (الخنافس).
** المحـــــــــرر:
ملحوظة: هذه الفتاوى مستقاة من كتاب (نيل الأماني في فتاوى القاضي العمراني) بإجازة من القاضي للمحرر بنشرها..

قد يعجبك ايضا