القراءة في الإنترنت تحسن اللغة عند الأطفال


ساعد الكتاب الإلكتروني (ebook) الأطفال في القراءة وتعلم اللغة خصوصا الأطفال المحرومين من الأجهزة الإلكترونية والمصنفين من عائلات فقيرة. وقد توصلت إلى هذه النتيجة الدراسة التي أجراها الصندوق الوطني البريطاني لمحو الأمية وشركة النشر والتعليم البريطانية.

اهتمام بالقراءة الإلكترونية
ابتلت القراءة في العالم بصعوبات كثيرة تلغيها اليوم التكنولوجيا الجديدة خصوصا في شأن تعليم الأطفال من عائلات فقيرة وöفق الدراسة إذ وجد الباحثون أن الأطفال البريطانيين من الطبقة العاملة أظهروا اهتماما بالقراءة الإلكترونية. فالأجهزة التي تتطلب حاسة اللمس ساهمت في معدل قراءة أكبر عند الأطفال بين عمر الثالثة والخامسة وبشكل ملحوظ عند هؤلاء الفقيرين منهم.

تفضيل الكتاب الإلكتروني على التقليدي
كذلك تبين أن الأطفال الذكور كما الإناث أظهروا رغبة في القراءة إلكترونيا ودامت فترة قراءتهم في كتب إلكترونية أكثر من مدة القراءة في الكتب التقليدية (الورقية).
وفي مقارنة بين الأطفال من عائلات في الطبقتين الثرية والمتوسطة والأطفال من الطبقة الفقيرة قرأ الفقراء إلكترونيا أكثر من غيرهم. إذ دامت فترة القراءة الإلكترونية لديهم أكثر من فترة القراءة العادية.
مخاطر ناجمة عن القراءة إلكترونيا
ولكن لا تلغي نتائج الدراسة مخاطر التعويل الكلي على التكنولوجيا والاستعمال الكثيف لها. فالأطفال يفقدون تدريجيا القدرة على قراءة العواطف ويعانون من مشكلات في النوم في حال أكثروا استعمالها.
من هنا على الأهل أن يشجعوا أطفالهم على القراءة التقليدية أيضا وعلى المحادثة وجها لوجه كما أنه من الضروري أن يمتنع الطفل عن استعمال أي جهاز إلكتروني ساعة قبل نومه.

قد يعجبك ايضا