العلماء يطالبون بضرورة إحياء الفضائل والخصال الحميدة التي جاء بها الإسلام

عقدت بجامع الشهداء بصنعاء ندوة بعنوان ” الحقوق الشرعية ” نظمتها وزارة الأوقاف والإرشاد بالتعاون مع المركز الثقافي المصري بإشراف مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة .
وفي الندوة تناول إمام وخطيب جامع الشهداء الشيخ محمد إبراهيم العيسوي وعضو بعثة الأزهر الشريف إلى اليمن الشيخ إبراهيم جمعة .. محورين أساسيين في الحقوق الشرعية في الإسلام هما ” حق الله على عباده وحق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم “.
وأكد فضيلة العلماء أن حق الله على عباده فعل الواجبات التي فرضها الله وترك المحرمات التي نهى الله عنها والتقرب إليه بالأعمال الحسنة والطاعات وذلك من أجل اكتمال الدين وسلامته لينال الإنسان المسلم بذلك رضا الله والفلاح في الدنيا والفوز في الآخرة .
وعرف العلماء مفهوم حق الله على عباده وحق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم باعتبار أن حق الله هو أحد الحقوق وأوجبها وأعظمها .. مذكرين بالحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه” هل تدرöي ما حق اللهö على عöبادöهö قلت الله ورسوله أعلم .. قال حق اللهö على عöبادöهö أن يعبدوه ولا يشرöكوا بöهö شيئا ثم سار ساعة وقال يا معاذ قلت لبيك رسول اللهö فقال هل تدرöي ما حق العöبادö على اللهö إöذا فعلوه قلت الله ورسوله أعلم قال حق العöبادö على اللهö أن لا يعذöبهم “.
وأوضحوا أن حق رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل في حبه والسمع والطاعة مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه ” والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين” .. لافتين إلى وجوب محبته والدفاع عنه أمام أعداء الله وأعداء الدين والتأسي بأخلاقه والاقتداء بسنته قال تعالى ” وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ” .
وطالب العلماء بضرورة إحياء مثل هذه الفضائل والخصال الحميدة التي جاء بها الإسلام وعلمنا إياها الرسول عليه الصلاة والسلام ووجوب معرفتها والعمل بها قال تعالى ” وما خلقت الجöن والإöنس إöلا لöيعبدونö .. ما أرöيد مöنهم مöن رöزق وما أرöيد أن يطعöمونö .. إöن الله هو الرزاق ذو القوةö المتöين “.
وتطرق العلماء إلى حديث أنس بن مالك رضöي الله عنه أن رسول اللهö صلى الله عليهö وسلم قال :” ثلاث من كن فöيهö وجد حلاوة الإöيمانö أن يكون الله ورسوله أحب إöليهö مöما سöواهما وأن يحöب المرء لا يحöبه إöلا لöلهö وأن يكره أن يعود فöي الكفرö كما يكره أن يوقد له نار فيعذب فöيها “.. لافتين إلى أن حلاوة الإيمان ثمرة يانعة من ثمرات مجاهدة النفس والهوى تنبع من القلب وتستقر به وتسمو بالإنسان وتسعده ولا يشد الإنسان إلى الدين حقائق الإيمان.

قد يعجبك ايضا