وزير النقل يؤكد أهمية شراكة القطاع الخاص في تشغيل ميناء ومطار عدن

أكد وزير النقل المهندس بدر محمد باسلمة أهمية الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص ودوره في خدمة وتشغيل ميناء ومطار عدن باعتبارهما من أهم المرافق الحيوية بالمحافظة واليمن.
وقال في اللقاء التشاوري الذي عقد أمس بعدن بين وزارة النقل والقطاع الخاص ونظمته الغرفة التجارية والصناعية “نحتاج إلى التعاون مع القطاع الخاص والعمل معه كفريق واحد نحو تطوير الميناء والمطار من خلال إنشاء مجلس استشاري مشترك بين القطاع الخاص وإدارة ميناء عدن ومطار عدن يقوم بوضع آلية تعاون واضحة بينهما لتحسين الخدمات في هذين المرفقين الهامين وكذا تبادل الآراء وحل المشكلات والمعوقات التي تواجه نشاطهما” .
ودعا إلى أهمية عقد ورشة عمل حول دور القطاع الخاص ومشاركته في تنشيط عمل الموانئ ومراقبة ومتابعة الأنشطة فيها ودوره في تقديم النصح والمشورة وتبادل الآراء فيما يخص تحسين نشاط هذه المرافق .
وعبر وزير النقل عن ترحيبه بمقترحات القطاع الخاص ورجال الأعمال في ما يخص إعادة الحياة التجارية والاقتصادية إلى مدينة عدن كما كانت خلال السنوات الماضية .. متطرقا إلى زيارته لمحافظة عدن لتلمس أوضاع المؤسسات والمرافق التابعة لوزارة النقل والاطلاع على الصعوبات التي تعاني منها جراء المركزية الشديدة .
وحث القائمين على القطاعين أداء مهامهم وواجباتهم والحد من الإضرابات والتوقفات التي توثر سلبا على نشاط هذه المرافق وتؤدي إلى عزوف الخطوط الملاحية وتسيير بواخرها إلى موانئ أخرى .
من جانبه أكد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن محمد عمر بامشموس أهمية وجود تعاون وشراكة حقيقية لتحمل تبعات المسؤولية الوطنية بين القطاع الخاص ووزارة النقل لاستعادة الأهمية الإستراتيجية والدور الريادي لميناء عدن ووضعه في مكانه الصحيح كواحد من اهم الموانئ الإستراتيجية في العالم .
وقال “نستطيع أن نعمل معا بجهد مشترك لإحداث تغيير اقتصادي ملموس نحن في اشد الحاجة أليه وخاصة في ظل هذه الظروف التي يمر بها وطننا الحبيب” .
واستعرض بامشموس المقترحات التي من شأنها الارتقاء بعمل ميناء عدن وإعادته إلى مصاف المنافسة أهمها تخفيض الرسوم المينائية على الحاويات والبضائع ورسوم المناولة والخدمات والغرامات وتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة ورفع مستواها التنافسي لتساوي مثيلاتها في الموانئ المجاورة .
كما اقترح بامشموس تمديد فترة السماح المجانية للحاويات أو فترات التخزين وإلغاء احتكار نقل البضائع والحاويات من ميناء عدن .. واستمع وزير النقل إلى ملاحظات وآراء عدد من أعضاء الغرفة التجارية والصناعية ورجال الأعمال التي أكدت على أهمية إنهاء المركزية الشديدة وإعطاء الاستقلالية والصلاحيات لتلك المؤسسات لتدير شؤونها .
كما أكدت الآراء على أهمية الشراكة الحقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص ومشاركته في رسم السياسات المتصلة بالشأن الاقتصادي .. مشددين على أهمية إعطاء هذه المؤسسات مرونة في مجال المشتريات بعيدا عن التعقيدات والتداخلات .
حضر اللقاء وكيلا وزارة النقل لقطاع النقل البري علي المتعافي وقطاع النقل الجوي عبدالله علي العنسي والرئيس التنفيذي لشركة موانئ خليج عدن القبطان عبدالله إبراهيم ابكر وعدد من المدراء والمختصين .

قد يعجبك ايضا