مــن المحافظات

مناع يوجه بسرعة تنفيذ المشاريع الخدمية في منطقة السلحقات بمحافظة صعدة

وجه محافظ صعده فارس مناع الجهات المختصة بسرعة تنفيذ المشاريع الخدمية في منطقة السلحقات بمديرية صعدة.
واطلع خلال تفقده المديرية على موقع محطة المعالجة لمشروع الصرف الصحي بمنطقة كهلان والمقرر تنفيذه بمساعدة من جمهورية ألمانيا الصديقة .
وأشار مناع إلى أن المشروع سيتم متابعة تنفيذه في القريب العاجل وكذا تنفيذ مشروع شبكة المياه ورصف شوارع وأحياء مدينة صعدة القديمة .

فعالية توعوية عن أضرار العصبية على المجتمع

عقدت أمس بعدن فعالية توعوية بعنوان /العصبية وأضرارها على المجتمع/ نظمتها مؤسسة التواصل لتنمية الانسانية بمشاركة /23 / من الناشطات والجامعيات بالمحافظة.
وتناولت الفعالية مفهوم الأخلاق والنصح والإرشاد ومعانيها وما تشمله من مبادئ وقيم وكيفية تعزيز الإيجابية في المجتمع من خلال ترسيخ عناصر النمو الأخلاقي والتفكيري والسلوكي بين الأفراد.
وفي افتتاح الندوة أشارت مديرة ادارة المرأة والطفل المؤسسة /هويدا صالح / إلى ضرورة التوعية بأضرار التعصب كونه سلوكاٍ يحتاج إلى برامج وخطط لمعالجته ..لافتة إلى اتساع التعصب في المجتمع ليشمل مختلف الشرائح.
وبينت أهمية تعزيز الأخلاق وتفعيل منابر الوعظ والإرشاد من خلال المحاضرات والدروس والندوات ونشر الوعي بين أوساط الشباب وإشاعة التسامح والأخوة الذي جاء به الكتاب والسنة.

تدشين برنامج المعلم المحترف بتعز

دشن وكيل محافظة تعز عبد الله احمد امير أمس برنامج المعلم المحترف لـ35 معلماٍ ومعلمة من معلمي المراحل الأساسية بمديريتي القاهرة وصالة ينظمه مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بالتعاون مع مؤسسة طيبة.
ويهدف البرنامج الذي يستمر 40 يوماٍ إلى رفع قدرات ومهارات المعلمين في رسم الاهداف المعنية بالتعليم ومراعاة الفروق بين التلاميذ من خلال اكسابهم مهارات التربوية حول طرق ايصال المعلومة والاتصال الصفي الفعال وأساليب التعلم والتعليم والجودة المدرسية اضافة التخطيط وأهدافه.
وفي الافتتاح أكد وكيل المحافظة ضرورة تجويد مدخلات التعليم العام والاهتمام بنوعية التعليم لضمان جودة المخرجات التي تواكب متطلبات التنمية الشاملة وتلبي احتياجات سوق العمل مشيراٍ إلى ان المعلم يحمل رسالة انسانية ينبغي ان يؤديها بكل امانة وان يستشعر المسؤولية الملقاة على عاتقه في بناء مستقبل الاجيال القادمة.
فيما استعرض رئيس شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية والتعليم عبده امين المخلافي ومدير البرامج التعليمية بالمؤسسة نجيب غازي مفردات البرنامج داعيا المشاركين الى التفاعل الجاد والمثمر مع اهداف البرنامج وتطبيق ما تلقوه على ارض الواقع.

دورة تدريبية لعشرين مهندسا زراعيا بشبوة

شبوة/سبأ
بدأت أمس في مكتب الزراعة والري بمحافظة شبوة دورة تدريبية قصيرة في مجال الإدارة المتكاملة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مكافحتها .
وتهدف الدورة التي ينظمها المشروع الطارئ لمكافحة حشرة سوسة النخيل ومركز التدريب الزراعي بسيئون وبالتعاون مع المكتب لمدة يومين- إلى تعريف عشرين مهندسا زراعيا من مهندسي المكتب وفروعه في عموم المديريات على حزمة من المعارف العلمية والعملية المرتبطة بوصف الحشرة ودورة الحياة لها واهم الخصائص البيولوجية والسلوكية للحشرة وظاهر الإصابة بها والترصد والاستكشاف المبكر وأنواع وعناصر المكافحة المتكاملة لها وكيفية تمثيل المعلومات الموقعية باستخدام نظام المعلومات الجغرافية في هذا المجال وآليات إجراءات الحجر الزراعي من اجل تفادي انتقال الحشرة من مواقع إلى آخر .
وفي افتتاح الدورة أشار مدير عام مكتب الزراعة والري بشبوة فهد مبروك سالم إلى أهمية تنظيم هذه البرامج النوعية ودورها في تزويد المختصين من الكوادر الزراعية بالمحافظة بالجديد في علوم وأبحاث الآفات والحشرات التي تصيب أشجار النخيل وطرق مكافحتها وحمايتها منها.
منوها بان شبوة تعد من المحافظات التي تشتهر بزراعة النخيل والتي تضررت في الآونة الأخيرة وبصورة كبيرة مساحات وواحات واسعة منها وبالذات بالمديريات الجنوبية جراء الإصابة بهذه الآفات الحشرية.
ولفت إلى الاهتمام المتزايد للحكومة ووزارة الزراعة بهذه الشجرة المباركة والحرص على الإكثار من زراعتها وتحسين جودة إنتاجها وحمايتها من الأمراض والآفات التي تصيبها باعتبارها من المحاصيل الرئيسة في اليمن والتي لها قيمة اقتصادية كبيرة وفوائد غذائية وصحية اكبر .
مهيبا بهذه الكوكبة من المهندسين الزراعيين ضرورة العمل على تنظيم برامج تعريف للمزارعين في عموم المديريات بهذه الآفة الخطيرة وإضرارها الكبيرة على هذه الثروة الزراعية الهامة .
موضحا ان الأبحاث العلمية لهذه الآفة الحشرية قد أكدت اشد فتكا وضررا بأشجار النخيل من آفة حشرة الدوباس.
بدوره استعرض المنسق الوطني للمشروع الطارئ لمكافحة هذه الحشرة المهندس عبدالقادر علي حسان فكرة علمية شاملة عن الأهداف العامة للمشروع والتدخلات التي عمل على تنفيذها في تسع من محافظات الجمهورية التي تشتهر بزراعة النخيل. لافتا الى ان الغالبية منها تتمثل في برامج التوعية والتعريف بهذه الآفة الحشرية الخطيرة وصياغة برامج الإدارة المستدامة في مكافحتها .

قد يعجبك ايضا