مناقشة خطة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة البيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

ناقش مجلس إدارة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة البيضاء، اليوم، برئاسة المحافظ، عبدالله علي إدريس، تقارير ما تم إنجازه من قبل الوحدة التمويلية مع المشاريع الزراعية والمبادرات بالمحافظة للعامين 1444،-1445هـ.

وفي الاجتماع الذي حضره وكيلاً المحافظة، عبدالله الجمالي وصالح المنصوري ومدير عام مكتب الزراعة المهندس عبدالله العامري، استعرض مدير عام الوحدة التمويلية للمبادرات الزراعية بالمحافظة محمد نجيب الحيدري، تقرير حول تنفيذ المشاريع الزراعية ضمن الخطة للعام 1444هجرية لعدد 26 مشروعاً، بتكلفة 667 مليون و 706 ألف و 498 ريال، وبتمويل ومساهمة الوحدة التمويلية بمبلغ431 مليون و873 ألف و865 ريال.. وكذلك حول المشاريع الزراعية الجاري تنفيذها ضمن خطة 1445ه لعدد 18 مشروعأ بتكلفة 338 مليون ريال وبتمويل ومساهمة الوحدة التمويلية بالمحافظة.

وأشار الحيدري، إلى المشاريع التي تضمنتها الخطة التنموية لمشاريع الوحدة في مجال بناء قدرات الجهات الحكومية المساندة وكذا الجوانب المتصلة بالموارد المائية والقطاع النباتي والحيواني والتسويق والخدمات الزراعية بالمحافظة.

وخلال الاجتماع قدم رئيس فريق شركة البطاط التابع للشركة العامة لانتاج بذور البطاطس في ذمار، المهندس محمد أحمد اليفاعي تقريرا حول إستكمال المرحلة الأولى لمشروع ترميم وصيانة وتأهيل الثلاجة المركزية بمديرية مكيراس، بتكلفة 34 مليون و410 ألف ريال الذي يكون من أعمال إصلاح مولد الكهرباء وتأهيل أربعة مخازن للتبريد بالهواء الطبيعي خلال في المساء، وكذلك تأهل الآلات للفرز والتوزيع لبذور البطاطس، وبالإضافة إلى توفير فرص عمل للمزارعين من أبناء المنطقة وتكون مركز لتوزيع بذور البطاطس و مكاثرتها بمديرية مكيراس بالمحافظة وهو يصب في مشروع الاكتفاء الذاتي الزراعي في البلاد وعدم استيراد البذور من الخارج..

وافق الاجتماع على، تنفيذ المشاريع الزراعية منها، مشروع استصلاح الأراضي الزراعية ووادي الظن بمديرية الملاجم ومشروع حاجز المصار الأسفل لحماية التربة والحفاظ على المياه السطحية وحاجز الوجر بمديرية ناطع، ومشروع صيانة وحماية بئر منخر في مديرية الملاجم ومشروع إستكمال كلية الزراعة بمدينة رداع بجامعة البيضاء، وكذلك تشكيل لجنة للنزول من مكتب الزراعة والري بالمحافظة والمهندسين والفنيين إلى مواقع السدود والحواجز المائية في جميع المديريات لرفع تقرير مفصل إلى مجلس الإدارة من أجل حماية السدود والحواجز المائية وصيانة وترميم التي تحتاج لها.

وخلال الاجتماع، أكد محافظ البيضاء، على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية بالقطاع الزراعي ووحدة تمويل مشاريع المبادرات لما من شأنه تحقيق تنمية زراعية مستدامة وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.. مؤكدا على ضرورة التحرك الجاد في تنفيذ المشاريع الزراعية والتركيز خلال العام الجاري الجديد على التسويق الزراعي وفتح نوافذ وأسواق ومراكز جديدة وكذا الاهتمام في التوسع في إنشاء كرفانات حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في تغذية المياه الجوفية بالمحافظة.

وشدد، بالاهتمام بالجانب الزراعي ودعم المبادرات المجتمعية في قطاع الري والعمل على تجهيز مصفوفة بالسدود والحواجز المائية وتقييم وضعها..

وأشاد محافظ البيضاء، بدور مركز انتاج البذور البطاطس بمديرية مكيراس ودورة في إنتاج البطاطس والتوزيع والتسويق على المزارعين في مديريات المحافظة وبالتعاون والتنسيق مع الشركة العامة لانتاج بذور البطاطس بمحافظة ذمار.

قد يعجبك ايضا