الجنيد يتسلم تقرير تعزيز “الثقافة التنظيمية والقيم السلوكية” لوزارة التعليم العالي

الثورة نت|

تسلم نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية – رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد اليوم التقرير الخاص بـ “تعزيز الثقافة التنظيمية والقيم السلوكية الإيجابية وفقاً لمدونة السلوك الوظيفي” لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوحدات والمؤسسات التابعة لها.

تضمن التقرير الذي سلمه وزير التعليم العالي حسين حازب، ونائبه الدكتور علي شرف الدين، والوكيل المساعد لقطاع التخطيط – رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية بالوزارة الدكتورة إلهام السنباني، محاور تعزيز الهوية الثقافية والتنظيمية والإيمانية، والقيم السلوكية وفقاً لمدونة السلوك الوظيفي، والتي عملت الوزارة على تنفيذ المهام والأنشطة المتعلقة بها.

كما تضمن التقرير عدداً من المهام والأنشطة المنفذة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى الوزارة والمؤسسات التابعة لها والخدمات التي تقدمها للمجتمع، وفقا للمدونة وخطة الوزارة والأهداف الاستراتيجية والفرعية والمبادرات والمشاريع التي تضمنتها خطط الرؤية الوطنية لمرحلتيها الأولى والثانية.

واشتمل التقرير عشرة محاور موزعة على رعاية الموظفين وتنمية النشاط الثقافي والاجتماعي لديهم، وتقديم المقترحات التي تساعد على رعايتهم وتنمية روح التعاون والإبداع لديهم، والعمل على خلق وتحفيز روح العمل الجماعي كفريق واحد، واهتمام الإدارة العليا بتعزيز الثقة بينها وبين الموظفين على اختلاف مستوياتهم، والعمل على إيجاد مستوى عال من رضى الموظفين من خلال توفير بيئة عمل داعمة.

وركز التقرير على الجوانب المتصلة بإعداد خطة تدريبية بناء على احتياجات الموظفين، واستغلال الموارد المتاحة لتحسين الخدمات وتنفيذ خطط الجهة والعمل على تحليل النتائج والإنجازات الخاصة بالخطط والمشاريع.

وعرض نتائج مراجعة تحليل الوضع المؤسسي للجهة والمراجعة الدورية المنتظمة لمشاريع وبرامج ومبادرات الرؤية الوطنية، وملاءمتها للمتطلبات الفعلية، إضافة إلى رفع نسبة الإنجاز وتحسين الأداء المؤسسي بشكل مستمر من خلال آلية المتابعة والتقييم لنتائج مؤشرات الأداء.

وعقب التسليم أشاد الجنيد بجهود قيادة الوزارة في سرعة إعداد وإنجاز التقرير والذي يعكس استشعار المسئولية في هذه المرحلة للارتقاء بالأداء وتعزيز السلوك الوظيفي والاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين.

ولفت إلى ضرورة توصيف العوامل المؤثرة على أداء الموظفين ووضع المعالجات الكفيلة باستنهاض قدراتهم المهنية والإدارية واستغلال الموارد المتاحة لتحسين الخدمات وتحليل النتائج والانجازات الخاصة بالخطط والمشاريع.

واعتبر الجنيد النزول الميداني للوزراء والمسئولين وتخصيص يوم في الأسبوع لاستقبال المواطنين والاستماع لشكاواهم، أحد أدوات تصحيح مفهوم علاقة المسؤولين بالمواطنين، والذي ينبغي أن تتجسد هذه السلوكيات في كافة الوزارات والمؤسسات والمصالح العامة.

فيما أكد وزير التعليم العالي حرص الوزارة على العمل بروح الفريق الواحد لتبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات للمواطنين، وحل كافة الاشكاليات والشكاوى التي تواجه الطلبة عبر خدمة الجمهور.

وأشار إلى أن الوزارة خصصت يوماً مفتوحاً في الأسبوع لمقابلة الطلبة وأولياء الأمور والمواطنين للرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم وحل الإشكاليات التي تواجههم.. لافتا إلى أن البعض يركز فقط على الجوانب السلبية، ويغفل الإنجازات التي حققتها الوزارة والمؤسسات التابعة لها في ظل العدوان.

حضر التسليم وكيل الوزارة لقطاع البعثات حسن عزالدين، ونائب رئيس فريق إعداد التقرير محمود الصلوي، وأعضاء الفريق ورئيس المكتب الفني بالوزارة أحمد الأحصب.

قد يعجبك ايضا