تجربة اليمن في محاربة الفساد أمام مؤتمر دولي بواشنطن

استعرضت الدكتورة بلقيس أبو أصبع نائبة رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تجربة اليمن في مكافحة الفساد أمام المؤتمر الدولي (للاجتماع الأول للتحالف الدولي لمكافحة الفساد )الذي نظمه البنك الدولي في واشنطن خلال الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر الجاري.
تناولت الورقة التي عرضتها الدكتور بلقيس أبو أصبع امام المشاركين في المؤتمر تجربة اليمن في مكافحة الفساد و إنشاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وخطوات الهيئة في محاربة الفساد.
وأكدت وجود إرادة سياسية قوية تعزز من جهود الهيئة في محاربة الفساد, بالإضافة إلى إصدار حزمة من التشريعات والقوانين الهادفة الى محاربة الفساد بكافة أشكاله .
وقالت إن اليمن بات يمتلك منظومة قانونية تؤسس لعمل أكثر فعالية في محاربة الفساد والتخفيف من أضراره خلال السنوات القادمة .
وأوضحت الدكتورة بلقيس أبو أصبع أن الهيئة تعمل وفق ثلاثة مسارات هي الوقاية من الفساد والتحري والتحقيق في قضايا الفساد وإحالة المتورطين إلى القضاء بالإضافة إلى التوعية والتثقيف .
وقد لقيت تجربة اليمن استحسان المشاركين في المؤتمر واثنوا على الخطوات الكبيرة التي قامت بها اليمن في هذا الجانب .
وكان رئيس البنك الدولي روبرت زوليك قد افتتح المؤتمر الذي شارك فيه 134 دولة , وقال في كلمته أن الجهود الفردية والشبكات الصغيرة قد حققت نجاحا في مكافحة الفساد , مؤكدا على تنسيق الجهود وحشد التحالفات حتى تكون أكثر فعالية في رصد الفساد ومحاربته بما يساعد على تحسين الحكم المحلي والشفافية وتقرير قواعد المشتريات وفق أعلى المعايير.
وقدم خلال المؤتمر العديد من أوراق العمل التي عرضت تجارب الدول .

قد يعجبك ايضا