سقوط قتلى وجرحى إثر عواصف عنيفة اجتاحت أوروبا

 

باريس / وكالات
ضربت عواصف عنيفة عدة دول اوربية ادت الى مقتل واصابة العشرات في كلا من فرنسا وايطاليا والنمسا.
وذكرت وكالة فرنس برس ان عاصفة عنيفة وغير متوقعة اجتاحت جزيرة كورسيكا الفرنسية الواقعة في البحر المتوسط الخميس الماضي، ما تسبب في مقتل ستة أشخاص على الأقل بينهم فتاة، فيما يتوقع خبراء الأرصاد مزيدا من سوء الأحوال الجوية.
واجتاح البرد والأمطار الغزيرة والرياح، التي بلغت ذروة سرعتها 224 كيلومترا في الساعة، الجزيرة في وقت مبكر من يوم الخميس الفائت.
بدوره قال وزير الداخلية الزائر جيرالد دارمانان إن 350 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين في مرحلة ما بسبب انقلاب قوارب التنزه أو انجرافها لكن تم التأكد الآن من أنهم على قيد الحياة وبخير.
وفي إيطاليا قتل شخصان وأصيب 50 بجروح أمس الأول الخميس جراء عاصفة اقتلعت أشجارا في توسكانا، بحسب ما أفادت سلطات المنطقة الواقعة في وسط البلاد.
وأعدت وكالة الحماية المدنية أماكن إيواء طارئة في المدارس والصالات الرياضية لمن أُجبروا على ترك منازلهم بعدما اجتاحت الرياح العاتية والأمطار المنطقة الممتدة من الساحل إلى فلورنسا السياحية، ما أسفر عن مقتل رجل في لوكا وامرأة في كارارا، بحسب سلطات المنطقة.
وأعلن الدفاع المدني حالة التأهب خلال الساعات الـ24 المقبلة في مناطق وسط إيطاليا (أومبريا وماركي ولاتسيو وأبروتسو..) والتي ستتأثر بالأمطار الغزيرة وهبوب الرياح.
وفي النمسا، أدى سقوط أشجار إلى مقتل خمسة أشخاص في حادثين منفصلين الخميس، حيث وصلت العواصف التي ضربت السواحل الشمالية للبحر المتوسط في وقت سابق إلى الدولة الواقعة في جبال الألب بعد الظهر. وقالت الشرطة إن طفلتين في الرابعة والثامنة من العمر لقيتا حتفيهما عندما سقطت عليهما أشجار على حافة بحيرة قرب بلدة سانت أندريه في جنوب البلاد، بالقرب من سلوفينيا.
وتسببت العواصف الشديدة في انقطاع التيار الكهربائي، ما أجبر شركة السكك الحديدية الوطنية النمساوية على وقف جميع خدمات القطارات في معظم الولايات المتاخمة لسلوفينيا وإيطاليا، حسبما ذكرت الشركة في بيان.
وقال متحدث باسم الشرطة، إن ثلاثة لقوا حتفهم أيضا في سقوط شجرة ببلدة جامينج بولاية النمسا السفلى، رافضا الإدلاء بمزيد من التفاصيل. مضيفا أنه لم يتضح ما إذا كانت الشجرة سقطت بسبب البرق أو الرياح القوية.
ويقول الخبراء إن تغير المناخ الناتج عن النشاط البشري يزيد من شدة وتواتر الظواهر المناخية المتطرفة، مثل موجات الحر والجفاف وحرائق الغابات.

قد يعجبك ايضا