ننفذ لوجيهات السيد القائد بإستصلاح أراضي الدولة زراعياً

رئيس الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني د/ هاشم الشامي لـ “الثورة”: لن نسمح من الآن بتعديل المخططات وسوف نقوم بتنفيذها فور اعتمادها

 

151 وحدة جوار يتم تنفيذها في 8 محافظات

أي عشوائية للبناء ستتم إزالتها ونحذر المواطنين من البناء إلا في المناطق المخططة

قانون التخطيط العمراني راعى الحفاظ على الأراضي الزراعية

نعمل على إيجاد مناطق صناعية تستوعب مشاريع المستثمرين

ظلت المحافظات اليمنية تعاني من تشوه في مظهرها الحضري وانتشار العشوائيات وارتكاب العديد من المخالفات في مخططات الشوارع ووحدات الجوار، والدليل أن كل المخططات العامة التي كانت تعتمد لم تنفذ كما رسم لها، بل تتغير مسارات تلك المخططات وتحضر التعديلات ويتدخل النافذون في تغييرها وعرقلتها بما يخدم مصالحهم.
تتحدث التقارير والدراسات الميدانية أن عدد المخالفات للمخططات في المحافظات تضاهي عشرات الأضعاف للمخططات وأخرى ظلت حبيسة الأدراج لم تنفذ منذ سنوات كل هذه المشاكل كانت حاضرة على مدى عقود.
الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني دأبت مؤخرا على معالجة هذه الاختلالات والمشاكل وتصحيح اعوجاج تلك المخططات بكل جد وحزم من خلال تنفيذ المخططات فور اعتمادها على أرض الواقع، منعا لأي اختلال أو تعديل في مسار تلك المخططات.
“الثورة” واكبت هذه الخطوة وتتبعت إجراءات جريئة وصارمة ينفذها رئيس الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني الدكتور هاشم الشامي في عدد من المحافظات وكانت الحصيلة على النحو التالي:
الثورة / محمد العزيزي – اسكندر المريسي

حيث أكد الدكتور هاشم الشامي- رئيس هيئة الأراضي أن عدد المخططات التي تنفذ على أرض الواقع بلغت (١٥١) وحدة جوار في ثماني محافظات هي أمانة العاصمة ٢٢ وحدة جوار، وصنعاء ٢٧ وحدة جوار وتعز ٢٨ وحدة جوار منها أربع مناطق صناعية وصعدة ٣٧ وحدة والحديدة بواقع ١٢ وحدة وحجة (٧) وحدات جوار. وذمار ٦ وحدات والجوف ١٤ وحدة جوار.
حيث باشرت الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني الشروع في تنفيذ توجيهات قائد الثورة من خلال الزيارات التي قام بها لعدد من المحافظات وكذا التنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار واللجنة الزراعية للبدء في تدشين البرنامج الزراعي في أراضي الدولة ووضع الخطط لاستصلاح وتجهيز تلك الأراضي، وكذا تذليل الصعوبات والمعوقات وإعطاء الأولوية لأبناء محافظات الجمهورية اليمنية الراغبين في مزاولة الزراعة.

محافظة الجوف.. ١٤ وحدة جوار
واطلع رئيس الهيئة على أداء عمل فرع الهيئة في محافظة الجوف والتعرف على الإسقاطات التي تم عملها في مديريات المحافظة والمتمثلة في إنزال ١٤ وحدة جوار ومدى مطابقتها على أرض الواقع بهدف التأكد على عدم وجود أي أخطاء والتي تحرص الهيئة على تصحيحها بهدف الحفاظ على أملاك الدولة وعدم المساس بها.
كما اطلع رئيس الهيئة على عمل اللجنة الزراعية وما قامت به منذ انشائها ومعرفة ما تحتاجة اللجنة من معدات وتجهيزات، من أجل تطوير الزراعة وتوسعها في المحافظة والتنسيق والتعاون بين هيئة الأراضي والهيئة العامة للأستثمار للبدء في زراعة أراضي الدولة وتجهيزها، وإعطاء الأولوية لأبناء محافظة الجوف الذين يرغبون في الزراعة.

صعدة.. ٣٧ وحدة جوار
وعن صعدة تحدث رئيس الهيئة خلال زيارته المحافظة إلى تعد من المحافظات النموذجية والواعدة في تنفيذ المشاريع والمخططات بشكل متقن وفق ما يخطط له وأضاف: ونحن نولى محافظة صعدة اهتماما كبيرا في ذلك وقد قمنا بإنزال (٣٧) وحدة جوار.
مؤكدا أنه تم تدشين ووضع العلامات وحدود مطار محافظة صعدة، حيث قامت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بتنزيل علامات وحدود مطار صعدة بناء على المقترح المقدم من هيئة الطيران بتحديد حمى وحرم المطار وكذلك ربط مدخل ومخرج المسافرين والخدمات اللوجستية للمطار بالشبكة والشوارع لرئيسيه للمدينة حسب الشامي، ويتم حاليا شق شبكة الشوارع حول المطار حسب المخططات المعتمدة.

محافظة تعز.. ٢٨ وحدة جوار
كما ناقش رئيس الهيئة مع محافظ محافظة تعز أوضاع فرع الهيئة وتحديدا فيما يخص إنزال ٢٨ وحدة جوار في القطاعات السادس والسابع والثامن وتنفيذ السجل العقاري العيني ووضع دراسات لشق الشوارع الرئيسية والفرعية بما يساهم في تسهيل حركة المواطنين.
واطلع الدكتور الشامي على إنجازات عمل فرع الهيئة وتقييم ما تم إنجازه في مشروع تسجيل الأراضي وعمل دورات تدريبية للمهندسين وتعريفهم على كيفية الإسقاط العقاري والمسح الميداني.
وأكد رئيس الهيئة أنه تم إنزال ٢٨ وحدة جوار لشبكة الطرق في القطاعات السادس والسابع والثامن مع شق الطرق ومطابقة وحدات الجوار، منها أربع وحدات جوار كمناطق صناعية من إجمالي ٩ وحدات جوار، بالإضافة إلى وحدتي جوار سجل عيني.

محافظة ذمار.. ست وحدات جوار
دشنت الهيئة في محافظة ذمار ست وحدات جوار لشق شبكات الطرق وتحديد مناطق الخدمات العامة التي تحتاجها المحافظة.
وخلال الزيارة رئيس الهيه أطلع رئيس الهيئة على المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل فرع الهيئة وبالذات في جانب التخطيط ووجه بسرعة الرفع بها إلى رئاسة الهيئة كي يتسنى للهيئة وضع الحلول والمعالجات واتخاذ الخطط والتدابير اللازمة للحد من الإخفاقات بما يسهم في الحفاظ على أملاك الدولة.
كما أطلع الشامي على تقييم أعمال فرع الهيئة في محافظة ذمار وعلى حصر عقود الإيجارات وشدد على ضرورة موافاة الهيئة بتقرير مفصل وخاصة فيما تم إنجازه في الجانب العقاري.

محافظة إب
وبخصوص محافظة إب أكد الشامي على ضرورة إنجاز العمل من خلال تحديث المخططات وما تم إنجازه في حصر الإيجارات، كما أطلع الشامي على مشروع التوسعة الشبكية والتي تضمنت تثبيت الشبكة المعمدة على الواقع وعمل تخريم على العشوائيات بالإضافة إلى التوسعة التي سيتم من خلالها تنفيذ مخططات حديث- وفقا للقانون- وخاصة التي لا يوجد عليها أي منازعات أو أخطاء لتفادي السلبيات التي كانت تحصل في السابق.
كما اطلع رئيس الهيئة العامة للأراضي على ما تم إنجازه في مشروع حصر وتحديد وتسجيل وثائق الدولة ووجه بسرعة تنفيذ ذلك في المديريات الكبيرة مثل العدين وبعدان من خلال تكثيف فرق النزول الميداني وتنفيذ ذلك في وقت قياسي.

الأمانة.. ٢٢ وحدة جوار
نفذت الهيئة خلال الفترة السابقة والحالية (٢٢) وحدة جوار في منطقة بني الحارث للحد من انتشار البناء العشوائي حول حمى مطار صنعاء الدولي، وهنا تهيب الهيئة بالمواطنين بعدم البناء في تلك المناطق كونها خاضعة للشق وتنفيذ المخططات.

محافظة صنعاء.. ٢٧ وحدة جوار
كما تنفذ الهيئة العامة للأراضي في محافظة صنعاء ٢٧ وحدة جوار موزعة على عدة مديريات منها عرة همدان عشر وحدات جوار،و قاع القيضي وحدتا جوار معالجة للمناطق العشوائية، وست وحدات جوار لمنطقة سعوان، وثلاث وحدات جوار في منطقة ريد، وأربع وحدات بيت الحضرمي وضبوة ووحدتا جوار في منطقة صرف والروضة، وجميع تلك المخططات جاءت لمعالجة العشوائية.

محافظة الحديدة.. ١٢ وحدة جوار
تنفذ الهيئة العامة للأراضي – وفقا للتقارير الميدانية لزيارة رئيس الهيئة لمحافظة الحديدة – ١٢ وحدة جوار منها ست وحدات جوار في مديرية المنصورية وست وحدات جوار في بيت الفقيه.

محافظتا حجة والمحويت
كما نفذت الهيئة العامة للأراضي سبع وحدات جوار في حجة للحد من البناء العشوائي في المحافظة ذات التضاريس الصعبة وحظيت محافظة المحويت بإنزال وحدات جوار جديدة ومعالجة مركز الرجم.

قد يعجبك ايضا