لا للحج نعم للترفيه.. شعار النظام السعودي هذا العام

 

السعودية تمنع المسلمين من أداء فريضة الحج وتعلن عن مهرجانات كبيرة للترفيه
آل سعود يدعون مواطنيهم للهو والاحتفال في أيام الحج

الثورة /

اليوم وفي الوقت الذي يقف بضع آلاف من الحجاج على صعيد عرفات الله محاطين برعب الإجراءات الأمنية والصحية، يقف مئات الآلاف ويتزاحمون أمام عروض هيئة الترفيه السعودية للحصول على بطاقات تمنحهم فرصة حضور مهرجانات الغناء والترفيه التي ستقيمها هيئة اللهو “الترفيه السعودية” بالتزامن مع أيام عيد الأضحى وموسم الحج الذي أصبح شبه ملغٍ ولم يعد منه إلا المسمى.
لا للحج
السعودية وفي الوقت الذي تمتلئ فيه مدرجات الملاعب العالمية بالمشجعين، ما تزال تعلن حالة الطوارئ في الأراضي المقدسة وتحول دون أداء مناسك الحج وحرمان المسلمين من تجسيد الركن الخامس من أركان الإسلام، وتحت مزاعم الحرص على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم، أسقطت عن المسلمين في كل البلدان الإسلامية هذه الفريضة ومنحت لنفسها الحق في اختيار من يمكنهم الحج وتحديد عددهم وكأنها الوصية على الإسلام والمسلمين والمالكة للمقدسات الدينية.
موسم الحج لهذا العام لم يختلف عن العام السابق إذ أصدرت وزارة الحج والعمرة في مملكة آل سعود قرارا بعدم استقبال حجاج من بلدان إسلامية والاكتفاء بعدد محدد من الحجاج المقيمين داخل أراضيها والذين فرضت عليهم الالتزام بتنفيذ شروطها ومعاييرها، ابتداء بتحديد الفئة العمرية للحجاج وانتهاء بإخضاعهم لتلقي اللقاح من فيروس كورونا، الذي لا يزال في طور التجارب ويحذر الكثير من الأطباء حول العالم منه ويدعون لعدم تلقيه لما قد ينتج عنه من أضرار ومشاكل صحية غير محمودة العواقب.
القرار السعودي بتعليق دخول الحجاج إلى أراضيها لم يتوقف عند هذا الحد، حيث استغل النظام السعودي مثل هذه الإجراءات لتمرير قرار يترجم توجهات محمد بن سلمان المتعلقة بتحرير المرأة، حيث أقرت وزارة الحج السعودية إتاحة أداء فريضة الحج للنساء من دون محرم، وهو ما يعد أحدث قرار في سلسلة القرارات التي تسميها بالإصلاحية التي اتخذتها السلطات السعودية في الآونة الأخيرة.
وأعلنت أن الراغبات في الحج ممن بادرن إلى التسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام لا يمكنهن إضافة الخال أو العم كمحرم، إذ لا يتاح إضافة محرم سوى المحارم في الخيارات المعروضة على المنصّة (أب، أخ، زوج، ابن)، معلّلة ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع المتقدّمة بالطلب.
نعم للترفيه
وفي المقابل وتزامنا مع قرارات وزارة الحج باتخاذ إجراءات مشددة لمنع الحجاج غير المرخص لهم بالوصول إلى الأماكن المقدسة، أعلنت هيئة الترفيه عن جدول كبير للفعاليات الغنائية والترفيهية خلال فترة الحج وأيام عيد الأضحى، مشيرة إلى أن وجود العديد من الفعاليات الجديدة التي تعلن عنها الهيئة الترفيهية لأول مرة.
وأوضحت هيئة الترفيه أنها وبمناسبة عيد الأضحى المبارك، ستقدم العديد من الفعاليات والحفلات المختلفة التي تستضيف فيها الفنانين والفنانات الخليجيين والعرب والأجانب لإحياء الحفلات الترفيهية المفتوحة للمواطنين والمقيمين دون التقيد بأي نوع من الشروط والتدابير الصحية المتعلقة بالحد من انتشار وباء فيروس كورونا التي ألزمت بها حجاج بيت الله الحرام.
وبحسب الجدول الذي أعلنته هيئة الانفتاح والمجون السعودية فستشهد مختلف المدن العديد من الفعاليات خلال أيام التشريق الثلاثة والتي ستعلو أصوات الفنانين والفنانات فيها على أصوات الحجاج وتكبيرات الإحرام.
ووفقا لجدول هيئة المجون والانفتاح السعودية ستقام عدد من الفعاليات الغنائية الراقصة في حدائق الأحياء الدبلوماسية في الرياض إلى جانب حفلات في فندق الفور سيزونز خلال أيام التشريق، كما أعلنت عن انطلاق مهرجان جزيرة السعادة الترفيهي خلال أيام عيد الأضحى المبارك ومهرجان الألعاب النارية في مدينة الرياض كل ليلة والذي دفع الكثيرين للتساؤل عن سبب إطلاق مهرجان الألعاب النارية وإظهار الفرحة في الوقت الذي منعت فيه الحجاج من أداء المناسك في البقاع المقدسة.
كما اشتمل البرنامج المزدحم لهيئة المجون على احتفالات رقصات السيف في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي لمدة ثلاثة أيام، وفعالية احتفالية في حديقة مكتبة الملك فهد وفعالية كرنفال العيد الترفيهية، وفعالية اليوم المفتوح، والتي قالت إنها من أهم الفعاليات التي ستقام في مدينة الرياض ضمن فعاليات عيد الأضحى، مشيرة إلى أنها مناسبة لكل أفراد الأسرة بمختلف فئاتهم العمرية واهتماماتهم.
صالات لتزلج النساء
لم تتوقف احتفالات هيئة الترفيه عند هذا الحد إذ أعلن أن فعاليات مهرجان “أكشن مانيا بارك” ستنطلق في أول أيام التشريق وستستمر طوال شهر أغسطس للشباب الذين قالت إن الجميع مدعو للمشاركة فيها والاستمتاع بها.
وفي محافظة بدر أعلنت عن انطلاق “مهرجان اللوي” الذي ستبدأ فعالياته منذ اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك، والذي قالت إنه يحتوي على العديد من الفعاليات المميزة وعروض السيرك، والألعاب النارية والمائية، ومجموعة من المسرحيات.
ونظرا للأعداد الكبيرة الذي سيتوافدون للاستمتاع بما تقدمه هيئة المجون اتسعت خارطة الاحتفال السعودي بمنع المسلمين من أداء فريضة الحج، لتشمل حدائق الحيوان والعديد من الحدائق الأخرى التي ملأتها بالوسائل الترفيهية المخصصة للأطفال والنساء، مؤكدة أنها أنشأت صالة مغطاة للتزلج على الجليد مخصصة للنساء بالإضافة إلى بحيرات صناعية ليتمكن من السباحة والاستمتاع بمهرجانات العيد.
وأكدت الهيئة أن مملكة آل سعود تحرص سنويًا على إقامة العديد من الفعاليات المختلفة في أيام العيد، مشيرة إلى وجود العديد من الأماكن التي تقام فيها العديد من الفعاليات، داعية المواطنين والمقيمين إلى الخروج مع كل أفراد عوائلهم للاستمتاع بما سيتم تقديمه من فعاليات خلال أيام العيد.

قد يعجبك ايضا