الآم الظهـر تفـوق 50%مـن حـالات العظـام


مريض السكري الذي يهمل في علاج نفسه يتعرض لهدم بطيئ لكل أعضاء جسمه بما فيها غضاريف العمود الفقري

85 – 90% من حالات الإنزلاق الغضروفي يتم علاجها تحفظياٍ بعيداٍ عن مشرط الجراح..

> انتابته موجة حزن عارمة ممزوجة بالحسرة على ما آل إليه حاله وهو يتلقى ذلك الخبر الكارثي من الطبيب بأنه يعاني من انزلاق غضروفي ولا علاج له الا بإجراء عملية لا يقدر على تكاليفها الباهضة حتى وان استدان من الغريب قبل القريب … أيقن أنه واسرته على موعد مع الشقاء حينها تأبط حزنه وخرج وهو مطأطئ رأسه يضرب أخماساٍ لأسداس ثم اختفى بين زحام البشر والسيارات وبعد أن فقدنا أثره عدنا إلى الدكتور عبد الله التويتي استشاري أمراض وجراحة العظام ليطلعنا أكثر حول هذا الموضوع

> ما الأسباب الشائعة لآلام الظهر ¿
– آلام الظهر من الأمراض الشائعة جداِ وخاصة آلام الجزء الأسفل من العمود الفقري (الفقرات القطنية) ومن خلال النظر في طبيعة الحالات التي نستقبلها في عيادة العظام نجد أن نسبة حالات آلام الظهر قد تفوق الخمسين بالمائة من مجموع الحالات ولا يقتصر الأمر على فئة عمرية محددة وإن كان الأمر يزيد كثيرا لدى الناس بعد سن الأربعين.. قبل الحديث عن الأسباب لا بد من التنويه بأن آلام الظهر قد تكون حادة وقد تكون مزمنة فالآلام الحادة تكون بسبب الإصابات في الحوادث في الطرقات وفي أماكن العمل وأثناء ممارسة الرياضة أما الآلام المزمنة فإن أسبابها كثيرة جداٍ لكن أهمها وأكثرها شيوعاٍ: آثار ومضاعفات للإصابات الإجهاد في العمل خاصة تلك الأعمال التي تتطلب الجلوس الطويل مثل العمل المكتبي الخياطة قيادة السيارات وغيرها أو الأعمال الشاقة بدنياٍ والأنماط الخاطئة في طريقة حمل الأشياء الثقيلة والسمنة والتقدم في العمر وهناك أسباب أخرى مثل مضاعفات الالتهابات والأورام والتشوهات الخلقية الوراثية والمكتسبة وغير ذلك…
> ما هو الانزلاق الغضروفي وما هي اعراضه¿
– الغضروف هو المادة النصف صلبة التي توجد بين الفقرات فتكون معها المفاصل الموجودة بين فقرات العمود الفقري للإنسان وهذه الغضاريف تحفظ المسافة الضرورية بين الفقرات وتساعد على حركة الفقرات وتمنع احتكاكها وتمتص الكثير من الصدمات أثناء الحوادث والإنزلاق الغضروفي هو إزاحة الغضروف للخلف في اتجاه القناة الشوكية التي يمر فيها الحبل الشوكي والأعصاب الطرفية ويحدث ضغط من الغضروف المنزلق على الأعصاب مما يسبب آلاما حادة وشديدة في منطقة الانزلاق وتمتد إلى أحد الأطراف السفلية أو كلتيهما – حسب نوع الانزلاق – وتختلف درجة الانزلاق من خفيفة إلى متوسطة أو شديدة. ولكل منها طريقة في العلاج.. ولا ننس أن نذكر بأن الانزلاق الغضروفي منه الانزلاق الحاد نتيجة الحوادث والإصابات ومنه الانزلاق المزمن الذي ينتج عن الالتهابات أو الإجهاد المزمن أو التشوهات الخلقية وغيرها…

آلام الظهر
> كيف نفرق بينه وبين ألم الظهر¿
– الفرق بين الانزلاق الغضروفي وبين آلام الظهر الأخرى هو وجود أعراض الضغط على العصب وامتداد الألم إلى الأطراف السفلية ما دمنا نتحدث حول موضوع آلام الظهر..
> لماذا يلجأ الاطباء دائما إلى الجراحة وهل يمكن ان يتشافى مريض الانزلاق بدون الحاجة إلى الجراحة ومتى¿
– بالعكس تماماٍ الطبيب الجراح لا يلجأ إلى العلاج الجراحي للمريض المصاب بالانزلاق الغضروفي إلا في الحالات التي يشعر الطبيب بأن المريض سيجد الفرق الكبير بين حالته قبل العملية وبعدها وذلك لأن هذه قاعدة طبية معروفة أولاٍ وثانياٍ حتى لا يسيئ الطبيب لسمعته بين المرضى بأن يقال عنه أن عملياته فاشلة وغير مفيدة.. ولذلك من المعلوم لدى جراحي العمود الفقري أن 85 – 90% من حالات الانزلاق الغضروفي يتم علاجها تحفضياٍ بعيداٍ عن مشرط الجراح..
> كيف تساهم الرياضة في علاج الانزلاق¿
– الرياضة تساعد كثيراٍ في علاج حالات آلام الظهر عموماٍ وحالات الانزلاق الغضروفي على وجه الخصوص ولكن يجب أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب وتشخيص الحالة وتحديد مستوى الانزلاق ومن ثم تحديد نوع العلاج الطبيعي المناسب للحالة ومنها التمارين الرياضية وهل يمكن للمريض ممارستها بنفسه في بيته أو بمساعدة فني العلاج الطبيعي..

غذاء صحي
> مادور الغذاء في الإصابة بهذا المرض¿
– الغذاء الصحي هو الغذاء المناسب نوعاٍ وكماٍ ولا شك أن الغذاء له دور في حفاظ الإنسان على صحته وحيويته ومن ذلك صحة العمود الفقري والغضاريف التي يمكنها تحمل الصدمات والضغوط ومقاومة الإنزلاق..
> هل يعود المريض بعد الجراحة سليما وهل يقدر ان يمارس طقوس حياته بشكل طبيعي¿
– هذا يعتمد على نوع وشدة الانزلاق الذي كان يعاني منه المريض وعلى نوع الجراحة ومهارة وخبرة الجراح.. فإذا افترضنا أن الجراح قام بعمله على أكمل وجه فإن المريض يعود لمارسة حياته بشكل طبيعي مع بعض التحفظ على الرياضات العنيفة والأعمال الشاقة..
> ما هي طريقة النوم الصحيحة لمريض الانزلاق¿
– هناك مثل شعبي يقول ( كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه ) وهذه المقولة صحيحة تماماٍ في ما يتعلق بالطريقة الصحيحة للإنسان بشكل عام ولمريض الانزلاق الغضروفي بشكل خاص وننصح المريض بأن ينام بالوضعية التي لا يشعر معها بأي الم وهي النوم على فرش مريح لا الرطب المرتخي ولا القاسي الجامد ولكن الفرش المشدود المريح وهناك فرش طبية للذين يعانون من آلام الظهر والانزلاق الغضروفي.. وننصح المريض الذي ينام على ظهره بأن يضع وسادة تحت ساقيه بحيث ترتفع وتنثني الركبتين إلى 20-30 درجة تقريباٍ فذلك يخفف الشد العضلي وبالتالي تخفيف الألم كما ننصح المريض بأن يضع وسادة صغيرة بين ركبتيه عند النوم على أحد جنبيه…

اهمال العلاج
> هل يمكن ان يصاب المريض بالانزلاق بسبب اصابته بمرض آخر كالسكري وهشاشة العظام مثلا¿ وضح¿
– لا شك بأن مريض السكري الذي يهمل في علاج نفسه يتعرض لهدم بطيئ لكل أعضاء جسمه بما فيها غضاريف العمود الفقري وبالتالي يكون أكثر عرضة لتهتك وتمزق الغضاريف وبالتالي حدوث الانزلاق الغضروفي المزمن.. بالإضافة إلى أن مريض السكري يكون معرضاٍ للسمنة وترهل الجسم ولا يمارس الرياضة وهذه كلها تؤدي إلى مشاكل العمود الفقري والانزلاق الغضروفي… بالنسبة لمرض هشاشة العظام فهو غالباٍ ما يصيب النساء بعد سن الياس وبنسبة أقل يصيب الرجال ويسبب ضعفاٍ في الفقرات ويصاحبه ضعف في عضلات الظهر والأربطة المحيطة بالعمود الفقري مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الغضاريف الذي يسبب تمزقها وانزلاقها عن مكانها الطبيعي والمشكلة هي صعوبة علاج الانزلاق الغضروفي للمريض المصاب بهشاشة العظام سواءٍ العلاج التحفظي أو التدخل الجراحي..
وقانا الله وإياكم من آلام الظهر وانزلاقات الغضاريف ومن كل سوء.

قد يعجبك ايضا