إنجاز 80% من ترميم الجامع الكبير بمدينة إب

 

اب/عبدالخالق الجنيد

تفقد مدير عام فرع الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة إب بندر العسل، ومعه مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالمحافظة خالد غالب أمس، سير تنفيذ المرحلة النهائية من مشروع ترميم وصيانة الجامع الكبير بمدينة إب القديمة.
وتبلغ تكلفة المرحلة النهائية من المشروع الذي يموله فرع الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة 40 مليون ريال.
وخلال الزيارة أكد العسل أن أعمال الترميم للجامع الكبير بالمدينة القديمة تأتي في إطار خطة الهيئة العامة للأوقاف ضمن الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة فيما يتعلق بالحفاظ على المعالم الإسلامية .. لافتا إلى أن الجامع يعد واحدا من الشواهد الحية على فن العمارة الإسلامية والذي يعود تاريخ بنائه إلى السنة الـ 13 للهجرة .
وأشاد مدير هيئة اﻷوقاف بالمحافظة بمستوى اﻷعمال المنجزة ضمن المرحلة اﻷخيرة للمشروع والتي وصلت إلى 80%..حاثا المنفذين والمهندسين والمشرفين على إنجاز اﻷعمال المتبقية وفقا للمواصفات المعتمدة مع مراعاة الخصوصية التاريخية للجامع ومخطوطاته اﻹسلامية .
من جانبه أوضح مدير هيئة اﻵثار بالمحافظة أن المرحلة الأخيرة من أعمال الترميم تشمل إعادة بناء وتسطيح الرواق الشرقي وإعادة المغاطس وفقا للنمط المعماري للجامع .. مشيدا بدور هيئة اﻷوقاف في توفير الدعم اللازم لترميم هذا المعلم اﻹسلامي بما يمكنه من استعادة دوره العلمي والتنويري .
وتطرق غالب إلى مراحل تنفيذ المشروع والتي شملت ترميم منارة الجامع ، والأسقف والأروقة، ودورات المياه والمغاطس وعدداً من المرافق التابعة للجامع ..مؤكدا أنه تمت خلال أعمال الصيانة والترميم مراعاة الجوانب والمآثر التاريخية والمعمار التقليدي للجامع بما يبرز مكانته وقيمته التاريخية .

قد يعجبك ايضا