مناقشة خطة عمل الفريق الوطني لتحسين مؤشرات بيئة أداء الأعمال

الثورة نت//

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، خطة عمل الفريق الوطني لتحسين مؤشرات بيئة أداء الأعمال خلال الفترة المقبلة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء أحمد إسحاق وأعضاء الفريق الوطني من ممثلي الجهات الحكومية، إلى مهام الفريق الوطني في دراسة تقرير بيئة أداء الأعمال للعام 2020م وكيفية تحسين المؤشرات في الإصدار الجديد للتقرير خلال الأعوام المقبلة.

واستعرض الاجتماع الخطط المقدمة من أعضاء الفريق ممثلي الجهات الحكومية، والمتضمنة الإجراءات والتكاليف لتنفيذ الإصلاحات وتحسين المؤشرات الواردة بالتقرير كل فيما يخصه.

واطلع الاجتماع على الصعوبات والتحديات التي تواجه الفريق الوطني في عملية تنفيذ الخطط المرفوعة من قبلهم في الجهات الحكومية.

وفي الاجتماع حث نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية، أعضاء الفريق الوطني على مواصلة الجهود في تنفيذ المهام المنوطة بهم، خاصة وأن مبادرة تحسين بيئة أداء الأعمال ضمن أبرز المبادرات الواردة في مصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وقال” إن تحسين مؤشرات بيئة أداء الأعمال، عمل وطني قبل أن يكون عمل أجنبي وهناك ضرورة ملحة للأتمتة والتحول إلى التقنية العصرية لإنجاز المعاملات الحكومية وتسهيل وتبسيط الإجراءات “.

وأكد الجنيد استعداد الحكومة تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل الفريق الوطني في تنفيذ الخطط المرفوعة من قبلهم .. لافتاً إلى أن عمل الفريق الوطني، بداية لإنشاء وحدة حكومية الكترونية والتي من شأنها العمل على أن تكون نواة لإنشاء حكومة الكترونية.

فيما أشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار إلى ضرورة مواصلة الفريق الوطني لجهوده في هذا الجانب .. مستعرضاً ما تم خلال الشهر الماضي من مراجعة الخطط المقدمة من قبل أعضاء الفريق من الجهات الحكومية.

وقال” بعد ما تم مراجعة الخطط المقدمة من أعضاء الفريق، اتضح أن أغلب الإصلاحات تركزت على الجانب التقني لإصلاح بيئة أداء الأعمال، ما استدعى التفاوض مع إحدى شركات تقنية المعلومات لإعداد تصور وخطة لتنفيذ ما ورد من الخطط لما من شأنه تحسين الإجراءات والمعاملات في جميع الجهات ذات العلاقة”.

بدوره شدد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء على ضرورة تعزيز الشفافية والتنسيق بين الجهات الحكومية لتحسين مؤشرات بيئة أداء الأعمال.

وأشار إلى استعداد الجهاز تزويد الفريق بالمعلومات الحديثة التي تسهم في اتخاذ القرار لتحسين بيئة أداء الأعمال .. لافتاً إلى وجود دليل تفصيلي يعده الجهاز المركزي للإحصاء لاحتساب المؤشرات وماهي المؤشرات الفرعية والجهات التي تؤثر وتتأثر بتلك المؤشرات.

وقال إسحاق” يجب خلال المرحلة الراهنة تعزيز التنسيق والتعاون بين الجهات الحكومية، وسنعمل في الجهاز على مساعدة الفريق الوطني، لتحسين مؤشرات بيئة أداء العمل مع التركيز على المؤشرات التي تهمنا في الوقت الراهن والجهات التي تتأثر به”.

فيما قدّم رئيس قطاع الترويج رئيس الفريق الوطني محمد حسين عرضاً حول الخطوات التي نفذتها الهيئة منذ مطلع ٢٠٢٠ لتحسين مؤشرات بيئة أداء الأعمال تنفيذاً لخطط وبرامج الهيئة في الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والقوانين والتشريعات الاستثمارية بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالاستثمار.

حضر الاجتماع عضوا الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية الدكتورة نجاة جمعان وأنور جارالله والقائم بأعمال المدير التنفيذي لنادي الأعمال اليمني غدير المقحفي.

 

قد يعجبك ايضا