الرماة

محمد العزيزي

حضرت يوم الاثنين الماضي فعالية اختتام بطولة الشهيد حسن زيد للرماية والتي نظمها الاتحاد العام للرماية ونادي الشرطة الرياضي في نادي ضباط الشرطة وذلك لتكريم الأبطال الفائزين بالمراكز الأولى للبطولة التنشيطية المفتوحة للرماية الأولمبية في نسختها الثانية على كأس الشهيد حسن زيد في سلاحي المسدس والبندقية لفئتي الذكور والإناث، بهدف تنمية قدرات اللاعبين واللاعبات وتوسيع قاعدة مزاولة اللعبة.
رائع وجميل أن ينشط نادي أو اتحاد رياضي باللعبة ويكرم فيها الأبطال الفائزون، ولكن الشيء غير الجيد وغير المتوقع هو أن يشكو هذا الاتحاد من افتقاره لكل مقومات اللعبة خاصة وهذه اللعبة تعتمد في المقام الأول على المستلزمات والأدوات الرياضية التي يتدرب أو يلعب عليها اللاعبون.
هذا الاتحاد لا يمتلك صالة رياضية لممارسة النشاط الرياضي أو اللاعبين، ولا أدوات للعبة مثل آلي الرمي ولا المسدس والسهم أو الرمح ولا أي شيء من هذه المتطلبات الضرورية، وحتى البدلات الرياضية للاعبين، وهنا نسأل لماذا تم إنشاء هذا الاتحاد؟ .. ولماذا أيضا تم اعتماد هذه اللعبة في الأساس، طالما والوزارة لا تستطيع توفير هذه المستلزمات للاتحاد والأندية التي تعتمد هذه اللعبة ضمن أنشطتها.
خلال الاحتفال ظهر وكيل وزارة الشباب والرياضة لقطاع الرياضة يعد الاتحاد واللاعبين ويبشرهم أن الوزارة سوف تبني للاتحاد صالة رياضية ونحن نتمنى أن يكون هذا الوعد حقيقياً وليس عملية تخدير ويدخل ضمن سجلات سجل طحس، أو أن الهدف منه مزايدة إعلامية لا أكثر.
أيضا ما يزال الاتحاد الخاص بهذه اللعبة ميتاً من حيث الأنشطة وبرامج التدريب وحتى من خلال المتابعة للمستلزمات الخاصة به كاتحاد أو اللاعبين، ولم يكلف نفسه بالبحث والتواصل مع الاتحادات العالمية والمنظمات التي تراعي مثل هذه الألعاب أو اللعبة، والبحث عن موارد محلية من البيوت التجارية وأصحاب رؤوس الأموال لتمويل الاتحاد لإقامة أنشطته، رغم أننا نعرف أن غالبية الاتحادات والأندية تستلم حصصها المالية والدعم المالي من الوزارة والداعمين المحليين والخارج ولكن هذه الأموال تذهب وتختفي ولا يراها أحد بالعين المجردة.. وأن ظهر جزء منها فتذهب في المظاهر البرتوكولية والاحتفالات وفي أشياء لا تخدم اللعبة واللاعبين.
أخيرا نتمنى التوفيق والنجاح للاعب زكريا الذماري الذي سوف يمثل اليمن في أولمبياد طوكيو العام القادم 2021م في لعبة الرماية والتي ستقام في اليابان.. كما نتمنى من الشيخ عبدالسلام حمود عاطف رئيس الاتحاد العام لرياضة الرماية أن يبذل جهوداً أكبر لتنشيط وتوسيع هذه اللعبة العريقة والقديمة.

قد يعجبك ايضا