انهيار أسعار الريال وارتفاعات جنونية في أسعار المواد الغذائية في عدن والمحافظات الخاضعة للاحتلال

المليشيات »السعودية الإماراتية« في عدن تواصل حربها على الاقتصاد

 

 

الثورة / خاص
يواصل الريال انهياره أمام أسعار العملات الأجنبية مسجلا ارتفاعا غير مسبوق خلال اليومين الماضيين حيث وصل سعر الدولار 806 ريالات في عدن.
ويدير مرتزقة العدوان بنك عدن ويتحكمون في أسعار العملات ، وتواصل ما تسمى باللجنة الاقتصادية في عدن في اتباع سياسة التدمير الممنهج للاقتصاد الوطني ، في ظل استمرار حكومة هادي في نهب موارد النفط والغاز الذي يصدر إلى الخارج لصالح قيادات نافذة تقاتل في صفوف تحالف العدوان السعودي الإماراتي ، والعبث بالعملات الأجنبية التي تأتي من التحويلات المالية الأجنبية والمساعدات الإنسانية ، والمتاجرة بها من قبل مسؤولين تابعين للمليشيات المتناحرة في عدن.
وأدت عملية نهب إيرادات النفط والغاز من العملات الأجنبية ، إضافة إلى استمرار ضخ عملات مطبوعة غير قانونية ، إلى ارتفاع التضخم النقدي للريال مقابل تضاؤل المعروض من العملة الصعبة ، ويتوقع خبراء أن تؤدي هذه الإجراءات الضارة بالاقتصاد الوطني إلى حدوث مجاعة في المحافظات المحتلة وعجز المواطنين في توفير احتياجاتهم الضرورية.
وفي ظل غياب رؤية اقتصادية وسياسة النهب والتجويع التي تتبعها حكومة المرتزقة بدفع أمريكي وسعودي وإماراتي ،وصلت قيمة الدولار الأمريكي، أمس الإثنين 31 أغسطس 2020م، ما يقارب 806 ريال يمني، فيما بلغت قيمة الريال السعودي 210 ريالات يمني.
وبحسب عملاء السوق المالية والمصرفية بلغت نسبة فارق الزيادة في الدولار الأمريكي قرابة 46 ريالاً يمنياً بعد أن كان سعر الدولار الأمريكي قد توقف خلال الأسابيع القليلة الماضية عند 760 ريالاً. خبراء اقتصاديون أكدوا أن هذا الانهيار المتسارع يعود إلى استمرار المليشيات في نهب الإيرادات من النفط والغاز وإخفاء الدولار من عوائد التحويلات الأجنبية والمساعدات إضافة إلى غياب الرؤية لدى حكومة المرتزقة وعدم وضع دراسات اقتصادية جادة لإنقاذ العملة المحلية من التهاوي باعتبارها الضامن الوحيد لحماية الاقتصاد من الانهيار والذي سيؤدي إلى عجز في نظام المدفوعات ، واعتبروا انهيار العملة هو الولوج في مستنقع المجاعة التي من شأنها أن تسهم في خلق بيئة خصبة للأوبئة والموت جوعا ويفاقم الحالة الإنسانية والمعيشية لليمنيين لما يؤدي إليه من تضخم في أسعار المواد الغذائية خصوصا في ظل استمرار وقف المرتبات بعد قيام حكومة المرتزقة بنقل عمليات البنك المركزي إلى عدن والتحكم بالملف الاقتصادي بشكل كامل.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل جنوني في المحلات الاستهلاكية بمدينة عدن ، ونقلت صحيفة صادرة في عدن أن هناك ارتفاعا متزايدا في سلع المواد الغذائية مقارنة بالشهر المنصرم ، وأضافت أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية ناتج عن تدهور الريال اليمن أمام الدولار حيث وصل سعر الدولار أمس الاثنين إلى 806 ريالات يمني.

قد يعجبك ايضا