الـ” giz” تطلق مشروعا◌ٍ جديدا◌ٍ لبناء القدرات في الحفاظ على المواقع التاريخية



دشنت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي الـ” giz” أمس بصنعاء بالشراكة مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية “مشروع بناء القدرات للحفاظ على المواقع التاريخية ” الذي يستمر حتى ديسمبر من العام 2014م وبدعم من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية.
وفي حفل التدشين ألقى الدكتور مجاهد اليتيم وكيل وزارة الثقافة لقطاع المدن التاريخية والآثار كلمة نيابة عن وزير الثقافة أوضح فيها أن اهتمام الأصدقاء الألمان وشغفهم بالتراث اليمني يدل دلالة واضحة على مدى حبهم لهذا التراث الذي يمتاز بعظمته وثرائه الكبير¡ فاليمن وحضارتها موغلة في أعماق التاريخ وتمتلك الكثير من الشواهد التاريخية والأثارية التي تعتبر أدلة صامتة تدل على رقي الحضارات التي عاشت في اليمن وخلفت هذه الكنوز العظيمة .
مشيرا إلى أن التاريخ وإن كان يحتاج إلى دعم مادي وفني فإنه كذلك يحتاج إلى توعية فالتوعية بمثابة الكاشف لجواهر اليمن ومكنوناته على امتداد الأرض اليمنية ومن هنا تنبع أهمية هذا المشروع الذي يحمل بين طياته العديد من المناشط والبرامج التوعوية في مجال المدن التاريخية , وقال : القوانين تكون مجردة وتحتاج إلى توعية بأهمية تنفيذها فالإنسان عدو مايجهل ولكن التوعية تخلق الفكرة التي تتحول بعد ذلك إلى فهم يولد القناعة وبالتالي اتخاذ القرار المناسب والصائب وبالتوعية نستطيع خلق مجتمع مستنير يدرك أهمية التراث وفوائده .
من جهته قال رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية الأخ ناجي ثوابه أن هذا المشروع هام جدا والهيئة ستعمل جنبا إلى جنب مع الأصدقاء الألمان من أجل أن يكون هذا المشروع ناجحا◌ٍ ويحقق أهدافه المنشودة بكفاءة عالية جدا◌ٍ .
مشيدا بالدعم الألماني لليمن والذي تضمن العديد من الجوانب منها في النظافة والصحة والمياه والصرف الصحي تواجدوا في صعدة في عمران في صنعاء وزبيد وشبام حضرموت وغيرها من المدن اليمنية وهاهي تدشن اليوم مشروعا◌ٍ في مجال المدن التاريخية يضاف إلى المشروعات التي نفتها الوكالة في هذا المجال .
من جانبه قدم السيد ميشائيل نيبلونج المدير الإقليمي للوكالة الألمانية للتعاون الدولي باليمن شرحا موجزا عن المشروع السابق للوكالة في قطاع المدن التاريخية والذي كان يحمل اسم مشروع ” مدينة” وأهم الإنجازات التي نفذتها الوكالة طيلة فترة عملها في المدن التاريخية منذ 13 عاما حتى اختتام أعمالها في العام 2012م .
موضحا◌ٍ أن الوكالة تعود إلى العمل في المدن التاريخية من خلال مشروع جديد يهدف إلى بناء قدرات العاملين في هذه المدن وتطوير خبراتهم ومهاراتهم بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية .
لافتا◌ٍ إلى أن التراث اليمني فريد جدا وذو ثراء كبير لاسيما في مجال المعمار الا ان المدن التاريخية تعاني بعض الاختلالات بسبب الظروف التي يمر بها البلد ولهذا تعمل الوكالة الألمانية على المساعدة في هذا الجانب .
مضيفا◌ٍ أن هذا المشروع الجديد للوكالة الألمانية يساعد الحكومة اليمنية في مجال اللامركزية والتخفيف من الفقر كون التراث الثقافي له دور كبير في اللامركزية والتخفيف من الفقر ولكن في اليمن هذا الجانب بحاجة إلى المزيد من الدعم والاهتمام .
وتحدث وكيل هيئة المساحة والتخطيط العمراني المهندس يحيى نعمان حاميم حول الشراكة بين الهيئة والوكالة الألمانية التي أثمرت العديد من المشاريع خلال الفترة السابقة , مؤكدا رغبة الهيئة في تجديد هذا التعاون وتقويته , وقال : سعداء جدا بالشراكة الجديدة مع هذا الوكالة الرائدة في هذا المشروع الجديد لاسيما في مجال المخططات وإحياء المنتدى الخاص بمدينة زبيد التاريخية .
حضر اللقاء مستشار وزير الثقافة للمدن التاريخية المهندس نبيل منصر ووكيلة هيئة المحافظة على المدن التاريخية امة الرزاق جحاف ومدير عام مديرية صنعاء القديمة نجيب العذري .

قد يعجبك ايضا