تدشين يوم الزكاة في الإذاعات المدرسية بأمانة العاصمة والمحافظات

 

الثورة /
نظمت الهيئة العامة للزكاة – أمس – بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومكاتبها في المحافظات يوما توعويا للزكاة في الإذاعات المدرسية بمدارس الجمهورية للعام الثاني على التوالي.
هدف اليوم التوعوي لتعزيز الوعي بأهمية فريضة الزكاة والرفع من شأنها في أوساط الطلاب والطالبات والتذكير بأهمية هذه الفريضة وتعظيمها في أوساط المجتمع .
ففي مدرسة خولة بنت الأزور في مديرية الوحدة بأمانة العاصمة أكد وكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف سعي الهيئة من خلال يوم الزكاة إلى التوعية بأهمية هذه الشعيرة باعتبارها الركن الثالث من أركان الإسلام.
وأشار إلى أهمية تعريف الطلاب والطالبات بالمفاهيم المتعلقة بالزكاة وتعميمها على جميع مدارس الأمانة والمحافظات وتخصيص الإذاعة المدرسية للزكاة والتعريف بأهمية إخراجها لتحقيق التكافل والتراحم في المجتمع.
وأكد الوكيل السقاف ضرورة الاستشعار بأهمية الزكاة ودورها في توفير احتياجات مستحقيها في المصارف الثمانية التي حددها القرآن الكريم .. مستعرضاً ثمار الزكاة وأثرها على الفقراء والمحتاجين.
وبيّن أن الهيئة العامة للزكاة استهدفت 120 ألف أسرة في أمانة العاصمة ضمن مشروع 500 ألف أسرة نُفذت في جميع المحافظات، إلى جانب توزيع 100 ألف قدح من الحبوب للفقراء والمساكين ممن لم يحصلوا على الزكاة النقدية في عدد من المحافظات .. مشيراً إلى أن الهيئة حصلت على ما يقارب ألف قدح من البن و400 قدح من اللوز وكميات من الزبيب.
من جانبه أشار مدير مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق إلى إدراك هيئة الزكاة دور الميدان التربوي في ترسيخ الزكاة لدى الطلاب والطالبات وإيصال التوعية من خلالهم إلى آبائهم وأسرهم .. مؤكدا ضرورة إدخال مفهوم الزكاة وأهميتها وأثرها في المناهج المدرسية .
وثمن جهود هيئة الزكاة ودورها من خلال المشاريع التي تنفذها وتستهدف الفقراء والمساكين والمستحقين للمصارف الشرعية .
تخلل اليوم التوعوي – بحضور نائب مدير مكتب التربية بالأمانة أشواق المأخذي ومدير المنطقة التعليمية بمديرية الوحدة كمال الورد ومدير الأنشطة المدرسية بمكتب التربية بالأمانة خالد العقبي – فقرات وكلمات للطالبات حول فريضة الزكاة والحكمة من مشروعيتها .
إلى ذلك نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة في محافظة البيضاء – أمس – فعالية اليوم التوعوي للزكاة في عموم مدارس المحافظة لتعزيز التوعية بفريضة الزكاة تحت شعار “معاً نحو تعظيم فريضة الزكاة”.
وفي الفعالية التي أقيمت في مجمع العاقل التعليمي بمدينة البيضاء أكد مدير عام مكتب الهيئة عبدالمجيد المحبشي أهمية التوعية بأداء فريضة الزكاة في المدارس لتعظيم هذه الشعيرة في المجتمع.
وأشار إلى ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الزكاة والوفاء بدفعها للجهة المختصة باعتبارها الركن الثالث من أركان الإسلام والسعي الى إحياء هذه الفريضة بإيصال أموال الزكاة إلى مستحقيها ومصارفها الثمانية ومنها الفقراء والمساكين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار .
من جانبه أشار مدير عام مكتب التربية في المحافظة محمد الزلاف إلى أن إقامة هذه الفعالية التوعوية عن فريضة الزكاة في مدارس المحافظة يأتي لتعزيز الوعي المجتمعي بضرورة دفع الزكاة وتعظيمها كون مردودها يعود على الفقراء والمحتاجين بصورة مباشرة إضافة إلى مصارفها الأخرى .
كما نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة صعدة –أمس – بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم يوماً توعوياً في مدارس المحافظة تحت شعار “معاً نحو تعظيم فريضة الزكاة”.
وأشار مدير إدارة التوعية والإعلام بمكتب الهيئة بالمحافظة عبدالله حاتم إلى أهمية الزكاة في تعزيز التكافل الاجتماعي، مستعرضاً المشاريع التي نفذتها الهيئة خلال العام 2019م في المحافظة وعموم المحافظات واستهدفت المشمولين في المصارف الثمانية التي حددها القرآن الكريم.
وأوضح أن من مشاريع الهيئة لهذا العام التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة وكفالة خمسة آلاف يتيم وتوزيع الزكاة العينية وغيرها .
من جانبهم قدم طلاب مدرسة السعيد فقرات متنوعة حول الزكاة ومشروعيتها وأهميتها في تطهير النفس وتزكيتها .
إلى ذلك نظم فرع الهيئة العامة للزكاة في محافظة ذمار يوماً توعوياً حول فريضة الزكاة في المدارس بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بمناسبة يوم الزكاة الثاني من فبراير تحت شعار “معا نحو تعظيم فريضة الزكاة “.
ويأتي يوم الزكاة من كل عام للتذكير بأهمية هذه الفريضة وتعظيمها والرفع من شأنها في أوساط طلاب وطالبات المدارس.
وفي اليوم التوعوي بمدارس الوحدة وأسماء والرواد والقمة في مدينة ذمار، بحضور مدير فرع الهيئة العامة للزكاة ماجد علي التينة وعدد من مدراء الإدارات بفرع الهيئة ومكتب التربية والتعليم، ألقيت كلمات أشارت في مجملها إلى أهمية تنظيم يوم الزكاة في المدارس لتعظيم هذا الركن الأساسي من أركان الإسلام في أوساط الطلاب والطالبات.
ولفتت إلى ضرورة إسهام الجهات في التوعية المجتمعية بأهمية هذه الفريضة وإخراج الزكاة إلى الجهة المختصة ممثلة بالهيئة العامة للزكاة بما يمكنها من تعزيز دورها في إيصال أموال الزكاة إلى مستحقيها ومصارفها الثمانية.

قد يعجبك ايضا