وزارة الثقافة تحتفي باليوم العالمي للملكية الفكرية

احتفلت وزارة الثقافة أمس الأول في جاليري صنعاء بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية (26 ابريل).
وفي الاحتفال أكدت القائم بأعمال وزير الثقافة هدى أبلان أهمية الاحتفال بهذه المناسبة باعتبارها متعلقة بقضية في غاية الأهمية وهي الملكية الفكرية التي تمثل حجر الزاوية في تعزيز مسيرة الإنتاج والإبداع الإنساني وبدونها لا يمكن الحديث عن حضور إنساني خلاق يكرس الإبداع والابتكار.
وأشارت إلى خصوصية المناسبة باعتبارها فرصة سانحة للاحتفال بالمبدعين والمبتكرين الذين يبتهج العالم بأفكارهم وابتكاراتهم، وبالتالي فان هؤلاء يمثلون أحد الأسس الحقيقية لتحقيق التنمية الثقافية والتكنولوجية على أرضية التنمية الثقافية.
فيما نوه القائم بأعمال وزير الصناعة محسن النقيب بالمكانة الهامة التي تتمثلها الملكية الفكرية في مسار أي نهضة وبالتالي فان حمايتها وتنظيمها يعد من أهم أولويات العمل المؤسسي الحكومي، مشيراً الى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية باعتباره يكرس أهميتها في الواقع للعمل المؤسسي الإنتاجي.
وفي الفعالية، التي أدارها مدير إدارة المعلومات والإعلام الآلي بوزارة الثقافة وليد الذعواني، ألقى مدير عام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالوزارة عبدالملك القطاع رسالة مدير المنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسيس غراي بمناسبة اليوم العالمي أكد فيها الدعوة إلى تصويب الميزان – ميزان يقر للمبدع والمبتكر بأهميته في كل ما نشهده من تقدّم في الثقافة والتكنولوجيا، على أثر التكنولوجيا الرقمية.
وقال: الإنترنت خشبة مسرح وسعها وسع العالم. وعليها يجد المبدع من الفرص ما لا يعد ولا يحصى. فلنسترجع معاً كيف تطوّر الإبداع على مدى العصور وتفاعل المبدع وفنان الأداء مع جماهيره. ولنذكر كيف أن ذلك التواصل كان على مسافة السمع. أما الآن، وقد عمّ الإنترنت عمومه فقد صار العالم بأسره جمهورا واحدا. وهذه فرصة ثقافية ما بعدها فرصة. وفرصة اقتصادية ما بعدها فرصة. وهي الفرصة التي نريد أن نحتفل بها في اليوم العالمي للملكية الفكرية عام 2016م.
وعن منظمات المجتمع المدني ألقى كل من الدكتور عبد القوي الاحمدي – كلمة عن شبكة يمن إبداع وشمس الدين زين كلمة عن منظمة الزين للملكية الفكرية.
حضر الاحتفال عدد من المسؤولين في الوزارة والجهات ذات العلاقة.

تصوير/ حامد فؤاد

قد يعجبك ايضا