لحظة يا زمن .. تعريفات

محمد المساح
الحب
تتعدد صور الحب، وتتنوع أشكاله، بدءاً من أعظم هذه الصور، وهي حب الله، والذي يأتي في مكانة مسامية، مرتفعة، مبتعداً عن بقية الأشكال والأنماط التي تتوزع بعد ذلك على حب الوطن، وعاطفة الأمومة والأبوة مروراً بمشاعر الأخوة والصداقة، وكذلك الحب بين الجنسين، وصولاً إلى الحب في الله للآخرين ولشركاء البشرية.
ويختلف كل من الأدباء وعلماء الاجتماع في وضع تعريف محدد للحب يجمعون على أهميته لتنظيم سير الحياة، وبقائها، وربما هذا ما دعا الشاعر “نزار قباني” أن يقول:
الحب في الأرض بعض من تصورنا *** أن لم نجده لأخترعناه”
ولكن الحب ليس مجرد مشاعر متدفقة يعد الوصول إليها هدفاً في ذاته، كما أنه ليس وسيلة للوصول إلى أهداف ذاتية أخرى أي كانت، وإنما هو عنصر من عناصر الحياة وضروراتها كالماء والهواء، ولا تستقيم الحياة السوية دونه ما دام في إطاره الصحيح.
هشام عبدالعزيز
العولمة
سرعة تدفق المعلومات والأفكار والسلع والخدمات، ورؤوس الأموال والبشر من مكان إلى مكان آخر، في العالم بغير حدود ولا قيود.
وهكذا إذاً أأصبحنا نعيش عصر العولمة في الزمن الواقعي، بمعنى أن سكان الكوكب جميعاً أصبحوا قادرين على متابعة الأحداث السياسية والاقتصادية، والثقافية لحظة وقوعها مما خلق نوعاً من أنواع الوعي الكوني، الذي هو ضرب من ضروب الوعي على المدى الطويل، إلى تحقيق ثقافة كونية.
الرواية
الرواية هي فضاء مفتوح يعبره السياسي والثقافي، وتعبره المشاعر وكل أنواع التجليات التي تعبر عن الذات الإنسانية.
صالح السنوسي
الغرابة
الغرابة نوع من الشك وعدم اليقين، والغموض والالتباس، والريبة الملازمة للمكان والزمان، والتاريخ والوجود، إنه التباس يتعلق بالفرد أو بالثقافة أو بهما معاً.

قد يعجبك ايضا