مقتل عشرات الجنود في المواجهات الأرمينية الأذربيجانية

باكو/وكالات
لقي 70 جنديا أرمينيا و16 جنديا أذريا مصرعهم مساء الاثنين وفجر الثلاثاء، في الاشتباكات المتواصلة على خط الجبهة بين البلدين.
وأفادت وزارة دفاع أذربيجان في بيان لها أمس أن التوتر ما يزال متواصلا في خط التماس بين البلدين، مشيرة إلى أن القوات الأرمينية فشلت في محاولة استعادة المواقع التي خسرتها خلال الاشتباكات، واستهدفت المناطق السكنية في أذربيجان.
وقالت الوزارة إن 16 من جنودها قتلوا في تجدد القتال مع القوات المدعومة من أرمينيا حول إقليم ناغورنو قرة باغ خلال اليومين الماضيين، دون أي مؤشر على تراجع التوترات في صراع بدأ قبل عشرين عاما.
وذكر البيان أن الجيش الأذري ردا على محاولة القوات الأرمينية، دمر المقر العسكري لتلك القوات في موقع مغاديز بمنطقة أجديرة، معلنا تدمير 5 دبابات و5 عربات محملة بالذخائر بمن فيها.
ونشرت الوزارة مقاطع مصورة للمقر والدبابات التي دمرتها.
وكان الجيش الأذري أعلن السبت الماضي، استعادته بعض المواقع الاستراتيجية الواقعة تحت الاحتلال الأرميني.
وخاضت أذربيجان وأرمينيا وهما جمهوريتان سوفيتيان سابقتان حربا حول المنطقة الجبلية في أوائل التسعينات قتل فيها آلاف على الجانبين وتشرد مئات الآلاف.
وتسيطر أرمينيا على إقليم ناغورنو قرة باغ منذ عام 1992، ونشأت أزمة بين البلدين عقب انتهاء الحقبة السوفيتية، حيث سيطرة القوات الأرمينية على الإقليم الجبلي، في حرب دامية راح ضحيتها نحو 30 ألف شخص.
وانتهت الحرب بهدنة هشة عام 1994 أعقبتها موجات متقطعة من العنف.
وانهارت الهدنة في مطلع الأسبوع ونشبت أسوأ معارك منذ سنوات قُتل فيها عشرات من الجانبين.

قد يعجبك ايضا