التحكم في إعدادات الإكمال التلقائي

الثورة/ هاشم السريحي

الإكمال التلقائي حسب ويكيبيديا هي ميزة تقدمها العديد من البرامج مثل متصفحات الويب، وبرامج البريد الإلكتروني، وواجهات محرك بحث، ومحررات الكود المصدري، وأدوات استعلام قواعد البيانات، ومعالجات الكلمات، ومفسري سطر الأوامر. يتضمن الإكمال الذاتي برنامج لتنبؤ كلمة أو عبارة يريد المستخدم كتابتها دون أن يكمل كتابتها بالفعل. تعتبر هذه الميزة فعالة عندما يكون من السهل التنبؤ بكتابة كلمة استناداً إلى ما تم كتابته بالفعل.
إذن الإكمال التلقائي هو سرد التطابقات الممكنة من إدخالات قمت بكتابتها أو زيارتها من قبل، حيث يقوم الإكمال التلقائي بتخزين الإدخالات السابقة، وعند الدخول مرة ثانية يعرض لك الإدخالات السابقة ليسهل ويسرع لك عملية الإدخال، فعند تسجيل الدخول على سبيل المثال لموقع الفيس بوك بإيميل معين يقوم بتخزين ذلك الإيميل ولو سجلت الدخول بإيميل آخر يقوم بتسجيله وتخزينه وهكذا وعند الدخول مرة أخرى وبمجرد النقر على مربع نص الإيميل الخاص بموقع فيس بوك يعرض لك جميع الإيميلات.
لكن بعض المستخدمين يرى هذه الميزة مشكلة ويريد حذف هذه الإيميلات التي تم تخزينها في المتصفح، لذا سنتعلم معاً طريقة إزالة هذه الإيميلات على جميع المتصفحات، ففي متصفح الجوجل كروم نقوم بالذهاب إلى قائمة الخيارات ثم نختار الأمر “السجل” أو النقر على زر الاختصار Ctrl وH ستظهر لنا نافذة السجل history ثم نقوم بالنقر على زر “محو بيانات التصفح” ستظهر لنا نافذة “محو بيانات التصفح” نحدد منها خيارات البيانات المراد حذفها ومن بينها خيار “الملء التلقائي من البيانات” ومن القائمة المنسدلة نختار “من بداية الوقت” ثم نضغط على زر “محو بيانات التصفح”.
وبالرجوع إلى موقع الفيس بوك والنقر على مربع نص البريد الإلكتروني سنلاحظ عدم ظهور الإيميلات، وبنفس الطريقة يمكن استخدامها مع جميع المتصفحات.
أما إذا أردت عدم استخدام خاصية الإكمال التلقائي بشكل نهائي يكفي الذهاب إلى إعدادات أي متصفح والنقر على رابط “عرض الإعدادات المتقدمة” ومن التبويب “كلمات المرور والنماذج” نزيل علامة “الصح” من الخيار “تمكين الملء التلقائي لملء نماذج الويب بنقرة واحدة.”.
وهناك طريقة أخرى وذلك من خلال النقر على مربع نص البريد الإلكتروني وعندما تظهر الإيميلات نقف على الإيميل المراد حذفه ثم نضغط على زر الاختصار Shift و Delete ونكرر العملية حتى ننتهي من حذف جميع الإيميلات.
كما يمكننا التحكم في إعدادات الإكمال التلقائي لشريط العناوين والنماذج وأسماء المستخدمين وكلمات المرور في النماذج وذلك بالذهاب إلى لوحة التحكم ثم الشبكة والإنترنت ثم خيارات الإنترنت ثم من النافذة “خيارات الإنترنت” نختار التبويب المحتوى ومنه يمكننا التحكم بإعدادات الإكمال التلقائي.

قد يعجبك ايضا