شعبية ميركل تتراجع ورقم قياسي لحزب شعبوي يميني

 

برلين/وكالات
أظهر استطلاع للرأي نشر أمس تراجعا في شعبية الائتلاف المحافظ للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أدنى مستوى يوليو 2012م وسط ازدياد المعارضة لسياستها حيال اللاجئين، فيما سجل حزب شعبوي يميني رقما قياسيا.
ووفقا لاستطلاع نشرته صحيفة “بيلد أم سونتاغ”، فإن الدعم الشعبي للاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل وحزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي سجلا 34 % فقط، أي مع تسجيل تراجع بنقطتين مئويتين.
كما تراجع الحزب الديموقراطي الاجتماعي، الشريك الأصغر في ائتلاف اليمين واليسار، بنسبة نقطة مئوية واحدة إلى 24 %، وفقا للاستطلاع الذي شارك فيه 1638 شخصا وأجري بين 21 و27 يناير.
وفي الوقت نفسه، سجل حزب “البديل من أجل ألمانيا” الشعبوي، الذي أثار بلبلة أمس الأول باقتراحه أنه يجب السماح للشرطة بإطلاق النار على المهاجرين لمنعهم من دخول ألمانيا، رقما قياسيا بـ12 %، مكتسبا نقطتين مئويتين مقارنة باستطلاع مماثل نشر قبل أسبوع.
وشهد هذا الحزب الذي تأسس على التشكيك بالاتحاد الأوروبي انقساما في قيادته وانحرافا باتجاه اليمين، إذ أعرب بعض قادته عن دعمهم لحركة “بيغيدا” المناهضة للإسلام. وقالت رئيسة الحزب فروك بيتري أمس الأول: إن شرطة الحدود “ينبغي أن تكون قادرة إذا اقتضى الأمر على استخدام أسلحتها النارية، كما ينص القانون”.
وأضافت في تصريحات لصحيفة “مانهايمر مورغن” الإقليمية :”لا يريد أي شرطي إطلاق النار على لاجئ وأنا لا أريد ذلك أيضا. ولكن كحل أخير يجب أن يكون هناك لجوء إلى الأسلحة النارية”.
وتواجه ألمانيا التي وصلها 1,1 مليون لاجئ العام الماضي، زيادة مقلقة للهجمات على مركز استقبال اللاجئين. وتفيد إحصاءات كشفت عنها الشرطة الجنائية ان عدد أعمال العنف التي تستهدف مراكز اللاجئين زادت ست مرات في 2015م، وبلغت 173 في مقابل 28 قبل سنة.
وكان استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الجمعة الماضي مجلة “فوكوس” الأسبوعية، قد كشف أن نحو أربعين % من الألمان يؤيدون استقالة المستشارة الألمانية نظرا لاستيائهم من سياسة اللجوء.

قد يعجبك ايضا