لجنة فنية لتقييم أضرار الجامع الكبير بزبيد

صنعاء / سبأ –
قال وزير الأوقاف والإرشاد حمود عباد انه شكل لجنة فنية للنزول العاجل أمس الأحد إلى مدينة زبيد محافظة الحديدة لتقييم الإضرار التي تعرض لها الجامع الكبير بالمدينة بسبب هطول الإمطار .
وأكد الوزير عباد في تصريح لـ (سبأ) أن اللجنة الفنية ستبدأ فور نزولها بمعالجة هذه الإضرار وحماية هذه المنشأة الإسلامية التاريخية من إي إضرار كانت .
وقد تسببت الإمطار الشديدة التي تعرضت لها مدينة زبيد مؤخرا بانهيار الطارود الرابع من مبنى الجامع الكبير التاريخي بالمدينة وتهديد كامل هذا المعلم التاريخي الهام الذي يعود تأسيسه الى عهد دولة بني زياد في منتصف القرن الثالث الهجري بحسب جمعية الحفاظ على المعالم التاريخية بزبيد .
وحذرت الجمعية في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه من المخاطر المحدقة بالجامع والتي قد تؤدي لانهياره ..كما عبرت الجمعية عن قلقها من أن تصل أضرار الأمطار إلى مخازن المخطوطات التاريخية والإسلامية الموجودة بهذا الجامع التاريخي والإسلامي الهام خاصة وأنه لم يحظ رغم أهميته بأي عملية ترميم حتى الآن .
يشار إلى أن الجامع الكبير تبلغ مساحته 5 ألاف وأربعمائة متر مربع ¡ ويضم مكونه المعماري 290 دعامة و 190 عقدا ويضم بجانب الجامع رباطا لطلاب العلم ومكتبة لنفائس المخطوطات العلمية والتاريخية.

قد يعجبك ايضا