العلامة الجرافي: لا مانع شرعيا من نقل الأعضاء من اليمنيين إلى غيرهم من المسلمين

الثورة نت/ محمد قائد العزيزي
أبدى مفتي الديار اليمنية العلامة محمد أحمد الجرافي رأي دار الإفتاء حول مشروع قانون زراعة الأعضاء البشرية الذي أحالته إليه لجنة صياغة القانون للإطلاع والرد على استفسارات اللجنة حول مشروع القانون.

وأشار مفتي الديار اليمنية في معرض رده على لجنة صياغة القانون إلى إنه لم نجد في المشروع المشار إليه ما يتنافى مع روح الشريعة الإسلامية المبنية على التيسير وجلب المصالح ودرء المفاسد مع مراعاة الشروط المذكورة في مشروع القرار.

ولفت العلامة الجرافي إلى مسألتين متعلقتين بالقانون وهي المادة التي تقضي بمنع نقل الأعضاء من يمني إلى غيرهم إلا أن تكون بينهما علاقة نسب أو مصاهرة فإنا لا نرى مانعا◌ٍ شرعيا◌ٍ من نقل الأعضاء من اليمنيين إلى غيرهم من المسلمين ما لم يظهر أو يظن في ذلك الاتجار¡ وإذا كان غرض هذه المادة هو الاحتراز من الاتجار فإنا نرى الاكتفاء بنص المادة الخامسة من مشروع القانون.

وأضاف: فيما يتعلق بالحق في التبرع فإنا لا نرى جواز ما جاء في مشروع القانون من تخويل الورثة أو النيابة حق التبرع بالأعضاء إلا برضا المتوفي قبل وفاته ولا مانع من مراعاة رضا الورثة بعد موت الموصي الذي سبق موافقته تجنبا◌ٍ لأي منازعة بسبب نقل أي عضو .. مؤكدا◌ٍ أن التبرع حق خاص بالمتبرع نفسه لا يورث ولا ينتقل لغيره¡ فالميراث هنا خاص بأملاك المتوفي لا ببدنه.

   

قد يعجبك ايضا