اليمن والمفوضية الاوروبية يبحثان التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب

 
 
بحث وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي اليوم بمقر الإتحاد الأوروبي في بروكسل مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية المسؤول الأعلى لشؤون النقل سيم كالاس أوجه التعاون بين اليمن والمفوضية في الجوانب الأمنية ومكافحة الإرهاب.
واستعرض اللقاء الإجراءات التي اتخذتها اليمن لضمان أمن الطيران وتعزيز الإجراءات الأمنية بالمطارات¡ وأهمها تنظيم برامج مكثفة لتدريب العاملين بأمن المطارات وكذا الأجهزة والمعدات التي سيتم تركيبها في المطارات لتعزيز الأمن.
وتطرق الجانبان إلى نتائج زيارات الفرق والوفود الدولية للاطلاع على الإجراءات المتبعة في المطارات اليمنية والتي أظهرت سلامة تلك الإجراءات ومطابقتها للمواصفات الدولية.
وفي اللقاء أكد الوزير القربي ضرورة إعادة النظر في قرار منع الطيران اليمني من السفر إلى بعض الدول الأوروبية والعكس بما يسهم في استمرار حركة التجارة بين اليمن ودول أوروبا ويعزز التعاون المشترك في كافة المجالات ..لافتا إلى الآثار الاقتصادية المترتبة على قرار حظر شحن الطرود من اليمن إلى أوروبا في الاضرار بمصالح اليمن.
من جانبه أبدى نائب رئيس المفوضية الأوروبية استعداد دول المفوضية لدراسة المطالب اليمنية وإيجاد الحلول المناسبة لها ..
مجددا حرص الاتحاد لدعم جهود اليمن في مكافحة الإرهاب وتطوير منظومة أمن المطارات.
كما استعرض وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي بمقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل في لقاء مماثل اليوم مع المفوض الأوروبي لشئون التنمية أندريس بيبالغاس العلاقة بين الجمهورية اليمنية والاتحاد الأوروبي والتعاون القائم في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والأمنية والدور الذي يمكن للاتحاد الأوروبي أن يقوم به لدعم الجمهورية اليمنية لمجابهة التحديات الكثيرة وتنفيذ الخطة الخمسية الرابعة .
وفي اللقاء أوضح الوزير القربي الجهود التي تبذلها اليمن في تنفيذ أجندة الإصلاحات ومكافحة الإرهاب وضرورة التعامل بخطة متكاملة وعدم حصر مجابهة الإرهاب في الجانب الأمني حيث لابد من الحد من الفقر والبطالة ورفع مستوى المعيشة ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين .
من جانبه أكد المفوض الأوروبي اهتمام المفوضية الأوروبية واستعدادها لدعم الجمهورية اليمنية من خلال مجموعة أصدقا اليمن الذي سيعقد بالرياض مطلع الشهر القادم¡ مؤكدا أن التمثيل الأوروبي سيكون رفيعا وفاعلا فيه .
كما عبر المفوض عن ترحيبهم في الاتحاد الأوروبي بما تضمنه خطاب فخامة رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح في الاجتماع المشترك لمجلسي النواب والشورى والذي كان معبرا عن أهمية استمرار الحوار والمواقف من التعديلات الدستورية.
من جهة أخرى بحث وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي اليوم في بروكسل مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي جابرييل البرتيني ورئيسة الشئون الخارجية لشبة الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي انجليكا نيبلر مجالات التعاون بين اليمن والاتحاد الأوروبي وكذا مجريات العملية السياسية في اليمن .
وخلال اللقاء أستعرض وزير الخارجية جهود الحكومة اليمنية في مسار العملية السياسية وتعزيز المجالات التنموية ¡ وكذا ما ورد في خطاب فخامة رئيس الجمهورية في اجتماع مجلسي الشورى والنواب يوم أمس والمرتكز إلى جملة من الإجراءات الفاعلة للدفع بمسار الحوار الوطني نحو مزيد من تعزيز الامن والاستقرار في اليمن وتحديد التعديلات الدستورية حتى يتم التوصل إلى توافق بين الاطراف العملية السياسية .
وتطرق وزير الخارجية إلى التحديات الاقتصادية والتنموية والأمنية وجهود اليمن في الإصلاح .. معربا عن تثمين اليمن لدور الاتحاد الأوروبي كشريك لليمن في تعزيز العملية التنموية ¡ متناولا جهود الحكومة اليمنية في الاعداد لاجتماع اصدقاء اليمن المزمع عقده في الرياض سعيا لضمان النجاح المنشود من انعقاده .
من جانبهما اعرب المسؤولين البرلمانين الأوروبيين عن تشجيع الاتحاد الأوروبي لجهود الحكومة اليمنية في دفع وتحقيق الإصلاحات في اليمن على الصعيدين السياسي والتنموي ¡ إضافة إلى ما تبذله من جهود ملموسة في مواجهة خطر الإرهاب والتصدي لمسبباته الجذرية النابعة في مجملها من التحديات الاقتصادية .
كما اعربا عن ادراك الاتحاد الأوربي للجهود الجادة والتي تبذلها اليمن في هذا الصدد

وأشادا بما جاء في خطاب فخامة رئيس الجمهورية إلى مجلسي النواب والشورى¡ ووجها الدعوة إلى وزير الخارجية بالمشاركة في اجتماع لجنة الشئون الخارجية لشبة الجزيرة العربية في موعد يحدد من الطرفين .

قد يعجبك ايضا