نوكيا تكشف عن هواتف ذكية جديدة


هلسنكي: كشفت شركة “نوكيا” الفنلندية للهاتف المحمول اليوم عن جهازين جديدين من الهواتف الذكية بينما قال رئيس مجلس إدارتها إن المجموعة تستعد لأن تشهد تراجعاٍ أكبر في حصتها السوقية قبل بدء تعاونها المعلن مؤخراٍِ مع شركة “مايكروسوفت” الأمريكية للبرمجيات.
وكانت “نوكيا” و”مايكروسوفت” أعلنتا في وقت سابق من هذا العام إنهما ستتعاونان في إطار جهود محاربة هيمنة شركتي “أبل” و”جوجل” على سوق الهواتف الذكية المربحة .ويشمل التعاون المتوقع تبني برامج “مايكروسوفت” لهواتف “نوكيا” بالغة التعقيد والتخلي تدريجيا عن نظام تشغيل “سامبيان” الخاص بنوكيا والذي شهد تراجعا لحصته في السوق. كان نظام “سامبيان” يتم استخدامه في عام 2007 على ثلثي كل أجهزة الهواتف الذكية وفقاٍ لمؤسسة “جارتنر” للأبحاث. في حين أن حصة النظام تراجعت العام الماضي إلى 38% ومن المتوقع أن تنخفض بشكل أكبر هذا العام.وفي مقابلة مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية قال جورما أوليلا إن “نوكيا” “بحثت بوضوح أنه سيكون هناك تراجع متوقع للحصة السوقية في غضون ذلك”. وذكرت الصحيفة أن المدير التنفيذي ستيفن إلوب قال إن “نوكيا” من المتوقع أن تكمل صفقة “مايكروسوفت” بحلول نهاية الشهر الجاري.وأكدت نوكيا أن طراز “إي 6” مزود “ببطارية تعمل لمدة طويلة استثنائية” ويقدم استخداماٍ جيداٍ لبرامج مايكروسوفت التي غالبا ما يستخدمها رجال الأعمال بينما يتميز جهاز “إكس 7” بشاشة عرض مساحتها 4 بوصات وكاميرا بجودة 8 ميجابكسل.
المصدر: محيط

سماعات للهاتف المحمول تعمل بنظام الأوامر الصوتية

أزاحت شركة جابرا للإليكترونيات الستار مؤخراٍ عن سماعات للهاتف المحمول تعمل بتقنية البلوتوث ويمكنها تلقي الأوامر الصوتية. وتقول الشركة إن السماعة “ستون 2″ يمكنها على سبيل المثال فتح وإغلاق خط الهاتف المحمول بموجب أوامر صوتية من المستخدم. وعندما يتلقى المستخدم مكالمة هاتفية يتم إعلان اسم المتصل بصوت مرتفع شريطة أن يكون اسمه مسجل في قائمة الأسماء على الهاتف طبقاٍ لما ورد بـ”جريدة الاقتصادية السعودية”. وتتيح السماعة “ستون 2” أيضاٍ إمكانية الاتصال بهاتفين في نفس الوقت بفضل تقنية البلوتوث بحيث يستطيع المستخدم الذي يحمل هاتفين أن يرد على المكالمات التي تصله على أي منهما بواسطة نفس السماعة.
المصدر: محيط / برلين

أول هاتف ذكي من “نوكيا” يستغني
عن الأزرار بأيقونات عائمة

أعلنت “نوكيا” عن هاتفها الذكي الجديد “إن 9” الذي تم تصميمه لإرضاء أذواق المستخدمين الذين يقدرون المزيج المذهل بين التصميم المميز وأحدث التقنيات الذكية. ويتسم الهاتف الجديد بميزة فريدة وهي التحكم بجميع وظائفه باللمس والمسح مع التركيز على الوظائف الأكثر شيوعاٍ بين الناس بما في ذلك تطبيقات الاستخدام اليومي والتواصل الاجتماعي والمهام المتعددة. ويأتي “إن 9” مزوداٍ كذلك بأحدث تقنيات الصوت وتحديد المواقع والتصوير لإثراء تجربة المستخدم وجعلها كاملة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى. ويشكل تصميم جهاز “إن 9” ثورة في عالم الاجهزة الذكية حيث تم صنع هيكل الجهاز من قطعة بولي كربون واحدة تتكامل مع شاشة منحنية بتصميم انيق وعصري. وتتسم الشاشة المنحنية غير المزودة بلوحة مفاتيح أو زر واجهة تطبيقات رئيسية بمجموعة من الايقونات العائمة التي تتيح التحكم الدقيق بواسطة الأصابع مما يسمح للمستخدم بالقفز مباشرة إلى المحتوى الذي يريده. وتسمح واجهة التطبيقات الرئيسية بالوصول السريع إلى التطبيقات التي يريدها المستخدم متجنباٍ بذلك كل العناء الذي تسببه عادةٍ تصاميم الهواتف الذكية الأخرى. وأكد ماركو أهتيساري رئيس قسم التصميم في “نوكيا”: “لقد أعدنا تقييم طريقة العمل المثلى للهاتف الذكي من خلال “إن 9” إذ ينبغي أن تكون بسيطة وتوفر تجربة غنية شاملة وفريدة تجمع بين البرمجيات والتقنيات والخدمات والمحتوى. والأهم من ذلك أن ما يجعل “إن 9” فريداٍ حقاٍ هو التصميم الصناعي والبرمجيات وواجهة التطبيقات المطورة فضلاٍ عن التجربة السهلة بالنسبة للمطورين مع تقنية “Qt” وهى سمات مستمرة مع أجهزة “نوكيا” في المستقبل”. وقد تم تزويد “إن 9” بكاميرا كارل زايس ذات عدسة عريضة الزاوية تلقائية التركيز بدرجة وضوح 8 ميجابكسل مما يسمح بالتقاط فيديو عالي الوضوح “إتش دي” كما تتيح فتحة العدسة الواسعة أداء فائقاٍ للكاميرا حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة مما يجعل “إن 9” واحداٍ من أفضل الهواتف النقالة المزودة بكاميرا على الإطلاق. وسيتوفر “إن 9” بثلاثة ألوان هى الأسود والأزرق السماوي والأرجواني بالإضافة إلى سعة تخزينية كبيرة قادرة على استيعاب كم كبير من المحتوى تتراوح بين 16 و64 جيابايت. وسيتم طرح الهاتف الذكي الجديد من نوكيا في الأسواق لاحقاٍ هذا العام على أن يتم الإعلان عن الأسعار ومنافذ البيع المحلية مع اقتراب موعد التسويق.
المصدر: محيط / مروة رزق

إعداد/لولا مجلي

قد يعجبك ايضا