تدريب معلمات الطلبة ذوي الإعاقة حول صناعة الوسائل التعليمية


الثورة/ شوقي العباسي
> اختتمت بالعاصمة صنعاء فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتنمية مهارات معلمات الطلبة ذوي الاعاقة في مجال صناعة الوسائل التعليمية والتي نظمها على مدى عشرة أيام مؤسسة البسمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضح رئيس المؤسسة المهندس هشام سيلان في حفل الاختتام أن الدورة هدفت إلى ربط المادة العلمية بالواقع وتعتبر دورة تأهيلية لمعلمات المؤسسة وذلك لتنمية مهاراتهن في صناعة الوسائل التعليمية بدءا◌ٍ باللوحات الأساسية التي من المفترض أن تكون في كل فصل وتستخدم بشكل يومي¡ إضافة إلى استخدام مخلفات البيئة في صناعة الوسائل التعليمية.
وأشار إلى أن المشاركات في الدورة تلقن العديد من المعلومات النظرية والعملية في مهارات صناعة الوسائل التعليمية والتي سيتم نقلها إلى الطلاب ذوي الاعاقة بدء◌ٍا بصناعة الوسائل التعليمية وألعاب التركيب والنحت لكي تكون هذه المهارات بداية لمهنة تمارس في حياتهم العملية ويستفيدون منها كمصدر للدخل¡ لافتا◌ٍ إلى أن الدورة اكتشفت العديد من المواهب في مجالات الرسم والنحت والفنون الأخرى بعد أن منحت المشاركات الفرصة لإظهار إبدعاتهن في هذا المجال.
وقال بأن مخرجات الدورة تمثلت في افتتاح معرض تم فيه عرض اللوحات والإبداعات التي رسمتها المشاركات وهو بمثابة نواة لتوجيه الطلاب إلى مهارات الحرف اليدوية التي هي الأساس باعتبار أن تأهيل الطلاب المعاقين لا بد أن يكون نهايته احتراف مهنة يعتمد فيها على نفسه.
من جانبه أكد مدرب الدورة الأخ محمد الآنسي أهمية عقد هذه الدورة لتنمية مهارات معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة¡ مشيرا إلى أن الدورة تناولت عددا◌ٍ من الجوانب منها وسائل تعليمية في مواد العلوم والرياضيات والقراءة واللوحات الفنية والرسم على الزجاج وصناعة الألعاب باستخدام النحت على الكرتون والخشب. مضيفا◌ٍ بأن المعاق لا ي◌ْتوقع منه أن يصبح طبيبا◌ٍ أو معلما أو طيارا ولكن نتوقع منه أن يكون صاحب حرفة.

قد يعجبك ايضا