الطفل اليمني في المهجر

عمر كويران –
اية مقارنة بين مستوى التعليم لمجموعة اطفال اليمن في المهجر بمقاييس القدرة بتحصيل علم بمعناه مع خصوصية الاهتمام لأطفال دول اخرى في نفس المكان فنجد أن الطفل اليمني اقل امتيازا◌ٍ لحجم الكم الموجود هناك من فصيل المهاجرين . فنسبة التفاوت تقاس بمعطيات ما تقدمه الجهات المعنية لمكوم الحيثيات الاصلية كل بقدر جهود الرعاية والعناية والاهتمام لرعايا ابناء بلده وطبيعة التنسيق بين الفصيلين الرئيسيين وزارتي التربية والتعليم والمغتربين وكذا الهيئات الادارية للجاليات ومدى توصيف مقام التقارب فيما بينهما لحصر مفهوم التعليم بين أوساط فلذات الاكباد . ولا ندري حقيقة مستوى العلاقة بين هؤلاء في نسق المهام الموكلة.
لعل من محور ما نريد قوله هو المد المعرفي لمسيرة التعليم وما يعيشه ابناؤنا في محيط اغترابهم ومرفأ وجودهم بين بقية الاوساط بمستقر الخاصية المحشوة بعقول الصغار . ولم نسمع أو نقرأ أو نشاهد فعل شيء تتعاطاه وزارة التربية والتعليم وكذا وزارة المغتربين في مجال الاختصاص ودورهما الملزم فعله بسجل النشاط فيما لم نشعر عبر الجاليات اليمنية في تلك الدول بأي إحساس يدفعنا للحديث عن انجاز سجل في مرسم مكونهم بحيث نشيد بما تقدمه جالياتنا وبالأخص في الدول الاجنبية الصديقة كون هذه الجاليات هي الاكثر طلبا لمعنى ومفهوم التعليم لمقعد اطفالهم كعامل مهم يمنحهم صفة خاصة تكسوه عقولهم كأبناء عروبة فمطلوب من الجالية اينما وجدت توسيع مطالبها في هذا الاتجاه.
سمعت من أحد المغتربين في بلاد العم سام ( بريطانيا ) أن الكثير من اطفال الجاليات يصعب عليهم فهم اللغة العربية لانعدام وجود مناهج دراسية يستطيعون منها كسب المعلومة وهذا قصور في واجب ما على وزارة التربية والتعليم تثبيته لأطفالنا وكنا نتمنى لو أن الدولة ممثلة بالحكومة ترسم خطة لكيفية إذكاء مراحل التعليم بين صفوف مدارس خاصة مثلا تجعل من الطفل معلما◌ٍ فعليا◌ٍ نتباهى به امام بقية الاطفال الاجانب على اعتبار ان اطفالنا ألسنتهم تجيد لغات الدول المقيمين فيها فحبذا لو تتكرم هذه الوزارة لتجسيد موقعها بإطار مسكن الهجرة . ونحن على يقين ان المستقبل سيشهد متسعه العلمي بين كافة ابناء المغتربين عندما تتوافق الرؤى ويستكين القرار في نهج ما سيقرره أي ملتقى او مؤتمر للمغتربين مع هذه الجهات على طاولة ما عودتنا به وزارة المغتربين من لقاءات كما نأمل أي لقاء خاص مع الاخ وزير التربية والتعليم بالجاليات في مرتع مهام اية زيارة يقوم بها لدول الخارج.

قد يعجبك ايضا