مباحثات يمنية هندية لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري


الثورة نت/أحمد الطيار –
عقدت بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة امس اول لقاء جمع رجال الاعمال اليمنيين مع رجال اعمال دوليين يزورون اليمن في مرحلة الاستقرار عقب الانتخابات الرئاسية وتضمنت مباحثات ثنائية مع وفد شركة RBG الهندية القابضة في مجال الطاقة .
وفي افتتاح اللقاء اكد محمد محمد صلاح نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية لشؤن التجارة ترحيب رجال الاعمال اليمنيين بكافة اشكال التعاون التجاري والاستثماري مع نظرائهم الهنود ¡مشيرا بعمق العلاقات التجارية والاقتصادية بين اليمن والهند منذ الاف السنيين اذ تتسم العلاقات اليمنية الهندية بروح التعاون التجاري وتبادل المنافع والمصالح بشكل متماسك عكس وشائج وصلات الصداقة بين الشعبين الصديقين .
واضاف صلاح :نؤكد حرصنا على تعزيز هذه العلاقات وخاصة مجال الكهرباء والطاقة والتي تمثل احتياجا ملحا للسوق اليمنية باعتبارها مرتكزا اساسيا للحياة في قطاعات الصناعة والانتاج والحياة المعيشية .
مشيرا الى اهمية عقد اللقاءات الثانية والمؤتمرات والزيارات بين رجال اعمال اليمنيين والهنود لتشمل التعاون في مختلف الانشطة واوجه التعاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين وتقريب وجهات النظر وتسهيل عمليات الاستثمارات المشتركة .
مشيدا بتفاعل السفير الهندي بصنعاء مع خطط وبرامج الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين .
من جانبه كشف سعادة السفير الهندي بصنعاء الدكتور اوصاف سعيد عن ارتفاع التبادل التجاري بين اليمن والهندي في العام الماضي 2011م الى 2مليار و300 مليون دولار منها مليار و500 مليون دولار قيمة الصادرات اليمنية للهند .
واضاف :إن الحكومة الهندية لديها توجه لتعزيز العلاقات التجارية مع اليمن والدفع بها نحو افاق رحبة ولهذا يعد الوفد الهندي الزائر لليمن من شركة RBG القابضة معنيا ومهتما بتعزيز التعاون التجاري والاستثماري في مجالات الطاقة بكافة اشكالها .
مشيرا الى أنه تم وضع برنامج لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الهند واليمن يتضمن اعفاء الصادرات اليمنية للهند من أي ضرائب او رسوم جمركية وهذا سيمكن اليمن من الاستفادة بشكل ايجابي من السوق الهندية الواسعة مما يشجع الانتاج الوطني لليمن خارج بلاده وينمي الحركة التجارية بين البلدين الصديقين.
واصفا العلاقات التجارية الهندية اليمنية بأنها راسخة منذ القدم ولها بعد تاريخي كبير من الارتباط بين الحضارات القديمة العملاقة حيث اسهمت في بناء ترابط شعبي حميم بين اليمن والهند .
واضاف لذلك كنا في السفارة الهندية في اليمن الاوائل لدعوة وفد تجاري دولي من الهند لزيارة اليمن بعد ان تثبت الاستقرار والامن فيها عقب الانتخابات الرئاسية ويعكس التعاون المتميز بين الحكومتين والشعبين الصديقين.
كاشفا عن الاعداد من الجانب الهندي لإنشاء مجلس لرجال الاعمال اليمنيين الهنود ويتكون من 15 عضوا من الجانبين ليقوم بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين بشكل اكبر وفق ما يتطلع له حكومتي البلدين .
واضاف نعمل حاليا لإقامة معرض تجاري هندي في اليمن ليكون نقطة التقاء بين التجار والمصنعين الهنود ونظرائهم اليمنيين وسيحتوى على كتالوجات ومعلومات تضم اكثر من 300 منتج هندي ستفتح افاقا لتعزيز الاستثمار المشترك بين البلدين الصديقين .
من جانبه اشار مدير شركة RBG الهندية القابضة رئيس الوفد الهندي السيد ارون الى ان الشركة الهندية تعد من اكبر الشركات في الهند اذ يبلغ راس مالها 3 مليارات دولار وهي شركة مملوكة لمستثمرين من الولايات المتحدة الامريكية والهند وتعمل في مجالات الطاقة ومنتجاتها ضمن 40 بلدا في العالم .
واكد رغبة الشركة بالاستثمار في مجالات انتاج وتمديد وتشغيل الكهرباء في اليمن حيث لديها شركات متفرعة تعمل في كافة مجالات انتاج الكهرباء ومستلزماتها ولديها سجل ممتاز في هذا المجال عبر خبراتها ومشاريعها الكثيرة .
كما قدم الوفد التجاري الهندي شرحا عن المجالات المزمع الاستثمار فيها والبرامج الحديثة المستخدمة واستمع لشرح من قبل رجال الاعمال اليمنيين عن الفرص الاستثمارية المتاحة والمزايا والتسهيلات الممنوحة لها ¡واتقف الطرفان على تعزيز لقاءاتهما ورحبا بالخطوات المتخذة لتسهيل التعاون وتعزيز الاستثمار المشترك بين الجانبين.

قد يعجبك ايضا