كرواتيا “تكرøس” عقدتها أمام إيطاليا .. والأسبان يكتسحون ايرلندا


الثورة –
استعاد المهاجم فرناندو توريس الأمجاد مع المنتخب الأسباني وسجل هدفين ليقود الماتادور للفوز بأربعة أهداف نظيفة على أيرلندا في المباراة التي جمعت بين الفريقين في الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأوروبية المقامة في بولندا وأوكرانيا (يورو 2012م) مساء أمس الخميس.
وعوض توريس غياب ديفيد فيا هداف أسبانيا التاريخي من خلال مشاركة قوية رد من خلالها على المشككين ليفك النحس الذي لازمه مع المنتخب وفريقه تشيلسي الإنجليزي في العام الماضي ويصبح مجدداٍ حامي الحمى لأسبانيا تكراراٍ لإنجاز يورو 2008م.
أحرز أهداف أسبانيا فرناندو توريس د4 ود70 وديفيد سيلفا د49 وسيسك فابريجاس د83. ولم تكف الجماهير الأيرلندية عن تشجيع فريقها رغم الخسارة برباعية وحتى الدقيقة الأخيرة من المباراة.
واقتربت أسبانيا من دور الثمانية بعدما رفعت رصيدها للنقطة الرابعة بالتساوي مع كراوتيا يليهما إيطاليا (نقطتين) ثم أيرلندا (بدون نقاط) ليكون المنتخب الأول الذي يودع البطولة.
أجرى المدير الفني للمنتخب الأسباني فيثنتي ديل بوسكي تغييراٍ طفيفاٍ ولكنه فعال بإقحامه المهاجم فرناندو توريس في التشكيلة الأساسية للمباراة وليس كما فعل في المباراة السابقة أمام إيطاليا عندما فضل الدفع بلاعب الوسط سيسك فابريجاس في هذا المركز وعدم اللعب بمهاجم صريح مما منح المنتخب الأسباني الفعالية الهجومية أمام أيرلندا بفضل مهاجم تشيلسي الإنجليزي الذي ظهر بثوب جديد من خلال التحركات والخطورة على المرمى حيث نجح بالفعل الماتادور الملقب بالنينو في تسجيل هدف رائع لأبطال أوروبا.
دخل الفريقان في أجواء المباراة سريعاٍ خاصة الماتادور الذي هاجم بضراوة عن طريق خط وسطه المدجج بالنجوم أمثال تشافي هيرنانديز وتشابي ألونسو وسيرجيو بوسكيتس وفي المقدمة كل من ديفيد سيلفا نجم مانشستر سيتي الأنجليزي وتوريس وعلى اليسار الساحر اندرياس انيستا.
انيستا قدم عرضاٍ رائعاٍ وكان في أفضل حالاته خلال المباراة فتارة يخترق ويرواغ الدفاع وتارة أخرى يسدد ثم يمرر تمريرات قاتلة تضرب دفاعات أيرلندا.
سرعان ما أحكم الماتادور الأسباني قبضته على مجريات اللقاء وحصر نظيره الأيرلندي في وسط ملعبه وأخذ ينقل الكرات بسرعة وبدقة مستغلاٍ نشاط الثلاثي الخطير انيستا وسيلفا وتوريس وبالفعل تمكن النينو من تسجيل الهدف الأول بعدما التقط الكرة مستغلاٍ تعثر مدافع أيرلندا ليخترق المنطقة ويطلق قذيفة مرت من فوق رأس الحارس شاي جيفن لتستقر في الشباك ليعلن النينو عن نفسه مجدداٍ كقائد جديد للهجوم الأسباني الذي غاب عنه هدافه التاريخي ديفيد فيا في البطولة بسبب الإصابة.
تراجع الأيرلنديون وذهبت السيطرة للأسبان الذين امتلكوا خط الوسط بالفطرة ولم يملوا من تكرار الهجمات وإطلاق التصويبات على مرمى جيفن ففي الدقيقة 26 أطلق تشابي الونسو تصويبة صاروخية من على بعد 35 ياردة ولكنها اعتلت العارضة بقليل وقبل نهاية الشوط الأول بثواني كاد انيستا المتألق أن يكرر هدفاٍ شبيهاٍ بهدفه في تشيلسي بقبل نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2009 ولكن جيفن تلقى الكرة في منتصف المرمى ليخرجها بمهارة للركنية ولكن الحكم كان قد أطلق صافرته معلناٍ عن نهاية الشوط الأول.
ديفيد سيلفا كان البطل الثاني في اللقاء عندما تواجد داخل المنطقة لحظة تسديد توريس لكرة على مرمى جيفن ارتدت لتصبح تحت أقدام لاعب وسط مان سيتي الذي سدد الكرة بكل هدوء بباطن القدم اليسرى في أسفل الزاوية اليمنى لحارس منتخب أيرلندا في الدقيقة 49.
استمرت الهيمنة الأسبانية مقابل هجمات أيرلندية نجح الدفاع في إبطال مفعولها بجدارة. وأرسل سيلفا تمريرة سحرية لتوريس من وسط الملعب تقريباٍ ركض النينو خلفها لينفرد بالمرمى ويسدد بشكل متقن في الشباك معلناٍ عن ثالث أهداف أسبانيا في المباراة.
ودفع ديل بوسكي بلاعب الوسط سيسك فابريجاس على حساب توريس في الدقيقة 73 وأراح لاعبه انيستا بعدما ضمن الفوز بثلاثية.
وكاد روبي كين أن يقلص الفارق من تصويبة قوية من داخل المنطقة ولكن الحارس العملاق إيكر كاسياس تصدى للكرة ببراعة. وترك سيسك بصمة في المباراة بهدف رابع مذهل من تصويبة قوية من داخل المنطقة ليعلنها رباعية معبراٍ بغضب عن فرحته بالهدف ربما لأنه ظل حبيس مقاعد البدلاء طوال المباراة. استمر الوضع كما هو عليه .. سيطرة أسبانية واستسلام وإحباط أيرلندي إلى أن أطلق الحكم صافرة النهاية بتوديع أيرلندا للبطولة رسمياٍ فضلاٍ عن اقتراب الماتادور من دور الثمانية للبطولة.
ايطاليا تفشل في فك العقدة
فشلت إيطاليا في فك عقدتها أمام كرواتيا بعدما فرطت بفوز في متناولها واكتفائها بالتعادل معها 1-1 مساء أمس الخميس على ملعب “ميجسكي” في بوزنان وذلك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لكأس أوروبا 2012م.
وكان المنتخب الايطالي البادىء بالتسجيل في الدقيقة 39 عبر أندريا بيرلو بعد سلسلة من الفرص المهدورة قبل أن يدرك الكروات التعادل في الشوط الثاني عبر ماريو ماندزوكيتش (73) الذي رفع رصيده إلى ثلاثة أهداف ورصيد منتخب بلاده إلى أربعة بعد أن كانت تغلبت في الجولة الأولى على ايرلندا 3-1 .
وفشل الإيطاليون بالتالي في تحقيق فوزهم الرسمي الأول على كرواتيا في أربع مواجهات بينهما أولها كان في ذهاب التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 1996م حين خسر على ارضه 1-2 وثانيها ايابا حين تعادل 1-1 وآخرها في الدور الأول من مونديال 2002م حين خسر 1-2 .
وأصبحت إيطاليا التي دخلت إلى هذه المباراة وهي المنتخب الوحيد المشارك في البطولة الذي لم يحقق أي فوز في 2012م (تعادلت وديا مع الولايات المتحدة 1-1 وخسرت أمام روسيا 0-3 قبل ان تتعادل 1-1 في الجولة الأولى مع أسبانيا) بحاجة إلى الفوز بمباراتها الأخيرة أمام جمهورية ايرلندا الاثنين المقبل وان تنتظر نتيجة كرواتيا مع أسبانيا لكي تضمن تأهلها.
بدأ الايطاليون اللقاء بشكل جيد وكاد بالوتيلي أن يعوض باكرا ما قدمه في المباراة الأولى حين وصلته الكرة داخل المنطقة بتمريرة من ايمانيولي جاكيريني فسيطر عليها ثم التف على نفسه وسددها بجانب القائم الأيمن لمرمى الحارس ستيبي بليتيكوسا (3).
وحصل لاعبو “الآزوري” على فرصتين خطيرتين أخريين من تسديدة صاروخية لكلاوديو ماركيزيو من خارج المنطقة لكن محاولة لاعب وسط يوفنتوس علت العارضة بقليل (11) ثم أتبعها بالوتيلي بتسديدة من حدود المنطقة صدها الحارس الكرواتي (16).
وانتظر لاعبو كرواتيا حتى الدقيقة 20 ليهددوا المرمى الإيطالي للمرة الأولى عندما توغل داريو سرنا في الجهة اليمنى قبل أن يلعب كرة عرضية إلى القائم القريب حيث نيكيتسا ييفاليتش المندفع من الخلف لكن الأخير لم يصل إليها في الوقت المناسب ما سمح للحارس جانلويجي بوفون باعتراضها.
وعاد الايطاليون لفرض أفضليتهم مجددا وكانوا قريبين جدا من افتتاح التسجيل عبر انتونيو دي كاسانو الذي وصلته الكرة داخل المنطقة في ظهر الدفاع بعد تمريرة مميزة من أندريا بيرلو لكنه سددها بجانب القائم الأيمن (35).
وواصل أبطال 1968م اندفاعهم وحصلوا على فرصة مزدوجة لماركيزيو الذي انفرد بالحارس الكرواتي بعد تمريرة متقنة من كاسانو لكنه سدد في جسد بليتيكوسا ثم عادت إليه الكرة فمني بالمصير ذاته (37) لكن الفرج جاء بعد دقيقتين فقط عبر بيرلو الذي انبرى لركلة حرة على الجهة اليسرى لعبها نجم وسط يوفنتوس بحنكة رائعة على يمين الحارس الكرواتي (39) الذي كادت أن تهتز شباكه مجددا في الدقيقة 43 من ركلة ركنية نفذها بيرلو ووصلت إلى رأس كاسانو لكن محاولة مهاجم ميلان علت العارضة بقليل.
وبدأ الكروات الشوط الثاني ضاغطين سعيا خلف التعادل وهددوا مرمى بوفون بتسديدة من لوكا مودريتش لكن محاولة صانع العاب توتنهام الانجليزي وجدت في طريقها حارس يوفنتوس (47) ثم اتبعها اللاعب ذاته بتسديدة بعدية علت العارضة بقليل (49).
وواصل رجال سلافن بيليتش اندفاعهم دون أن يتمنكوا من الوصول إلى مرمى بوفون في حين أن الايطاليين كانوا قريبين ومن فرصة نادرة من تعزيز تقدمهم صاروخية أطلقها بالوتيلي من خارج المنطقة لكن محاولته علت العارضة بقليل (62).
وأجرى برانديلي بعدها تبديله الأول بادخاله لاعب ميلان الجديد ريكاردو مونتوليفو بدلا من تياجو موتا (63) فيما احتكم بيليتش إلى لاعب بايرن ميونيخ الالماني دانيال برانييتش بدلا من ايفان بيريسيتش (77).
ثم أجرى الايطاليون بتبديلهم الثاني في الدقيقة 70 بادخال دي ناتالي بدلا من بالوتيلي على أمل أن يتمكن هداف أودينيزي من توجيه الضربة القاضية من احدى الهجمات المرتدة لكن الهدف جاء من الجهة المقابلة عبر بطل لقاء ايرلندا السابق ماريو ماندزوكيتش الذي استفاد من خطأ تغطية من جورجيو كييليني ليسيطر على الكرة التي وصلته من الجهة اليسرى ثم أطلقها بقوة في الزاوية اليمنى فارتدت من القائم إلى الشباك الايطالية (72) مسجلا هدفه الثالث في البطولة.
وحاول الايطاليون أن يستعيدوا التقدم مجددا بتسديدة بعيدة من مونتوليفو لكن الحارس الكرواتي كان له بالمرصاد (76) ثم بقي الوضع على حاله حتى النهاية التي كادت ان تشهد هدفا كرواتيا قاتلا من البديل نيكو كرانيكار لكن بوفون انقذ الوضع على دفعتين (6+90).

قد يعجبك ايضا