دوري النخبة.. منافسة «سداسية».. وصراع «ثماني»


الثورة/ مختار البعداني –
اليوم.. الشعلة يلاقي الطليعة.. والوحدة في ضيافة الشعب
غداٍ.. صنعاء تحتضن مباراة القمة بين العملاقين
المتصدر يستدعي النوارس وزعيم الساحل يسعى للثأر
النجم يستضيف العروبة.. وأهلي تعز يواجه التلال

< تشهد فرق النخبة حالة «انقسام» في ما بينها الأول ينافس في المقدمة والآخر ينافس في المؤخرة¿ من خلال وجود ست فرق تنافس في المقدمة وتتمثل في الاتحاد المتصدر وشعب إب  الثاني والعروبة الثالث والشعلة الرابع وأهلي صنعاء الخامس والهلال السادس بينما الفرق البقية تنافس في المؤخرة وتتمثل في الطليعة تعز وشعب حضرموت ووحدة عدن والتلال وشعب صنعاء وشباب البيضاء وأهلي تعز والنجم لكن هناك مشاورات تجري حالياٍ للنظر في كل الأمور المرتبطة بهذا الشأن خاصة في ما يتعلق بمشروع الزحف الذي يقوم به كل من طليعة تعز وشعب حضرموت وكذا وحدة عدن لإمكانية الارتباط مع التكتل السداسي في المقدمة¿ إن الأمر يشمل كل ما يتعلق بالمقدمة والمؤخرة إذا كل هذه الأمور وغيرها تحتاج إلى متابعة وقراءة مع الإشارة إلى تجديد عقد الاتحاد مع الصدارة.
أحداث الجولة الماضية
واصل فريق اتحاد إب نتائجه الرائعة هذا الموسم وحقق فوزاٍ جديداٍ على حساب فريق أهلي تعز بهدف مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت في إب ليرفع الاتحاد رصيده إلى «38» نقطة ليجدد فترة توليه مسئولية رئاسة مجلس إدارة الدوري لفترة ثانية بينما ظل أهلي تعز عند رصيده السابق بـ«17» نقطة في المركز الثالث عشر قبل الأخير.
وفشلت محاولة العنيد شعب إب في السيطرة على  الصدارة لكنه واصل عملية تضييق الخناق على جاره الاتحاد المتصدر إثر فوزه على وحدة عدن بصعوبة بالغة في إب بهدفين مقابل هدف ليرفع العنيد رصيده إلى «36» نقطة منفرداٍ بالمركز الثاني وتجمد رصيد الوحدة عند «26» نقطة متراجعاٍ إلى المركز التاسع.
وكرر فريق العروبة سيناريو الذهاب بفوزه على الهلال في صنعاء وهذه المرة بأربعة أهداف مقابل هدف في ثاني أقسى هزائم الهلال بعد الأولى أمام شباب البيضاء «صفر/4» ليواصل بذلك العروبة نتائجه الرائعة خلال مرحلة الإياب ويرفع رصيده إلى «35» منفرداٍ بالمركز الثالث وتجمد رصيد الهلال عند «31» نقطة في المركز السادس.
وتلقى فريق أهلي صنعاء الهزيمة الثانية على التوالي خلال مرحلة الإياب وفي ظرف تسعة أيام وهي الخسارة الخامسة له هذا الموسم وذلك أمام فريق الشعلة بعدن بهدفين دون رد ليتوقف رصيده عند «33» نقطة متراجعاٍ إلى المركز الخامس بينما رفع الشعلة رصيده إلى «34» نقطة متقدماٍ إلى المركز الرابع.
وانتفض فريق الطليعة تعز لأول مرة خارج ملعبه منذ بداية الدوري وفي المكان الصعب جداٍ عندماٍ دك حصون شباب البيضاء بأربعة أهداف نظيفة وهو أول فوز للطليعة خارج ملعبه منذ بداية الموسم رافعاٍ رصيده إلى «27» نقطة في المركز السابع وبقي الشباب عند «21» نقطة في المركز الثاني عشر.
وحقق شعب حضرموت فوزاٍ مهماٍ على ضيفه شعب صنعاء بثلاثية نظيفة على ملعبه بالشحر رافعاٍ رصيده إلى «27» نقطة في المركز الثامن وظل الشعب الصنعاني عند «22» نقطة في المركز الحادي عشر.
وفاجأ فريق نجم سبأ ذمار متذيل الترتيب مضيفه التلال بتعادل لم يكن في الحسبان في عدن وذلك بهدف لهدف ليكتفي التلال بنقطة ليصبح رصيده «23» نقطة في المركز العاشر وأضاف النجم نقطة إلى رصيده ليصبح «14» نقطة في المركز الأخير.
الجولة القادمة
الجولة الحادية والعشرون ستنطلق اليوم كعادة الجولات الماضية وتتواصل أيضاٍ غداٍ وفيها:
قمة كبيرة مرتقبة تجمع بين اثنين من كبار الدوري في صنعاء.. والمتصدر يخطط لتوقيع عقد لفترة ثالثة بصحبة ممثل محافظة حضرموت.. والمتذيل يتشرف باستضافة حامل اللقب.. ومهمة صعبة للشعلة في معقل طاهش الحوبان.. كما ستكون مهمة عميد الأندية صعبة عندما يحل ضيفاٍ على عميد الحالمة.. وزعيم الساحل الغربي يبحث عن ثأر واستعادة توازنه أمام أحد الفرق المنهارة خلال الإياب.. وبيارق الهاشمي يواجهون شعباٍ ثالثاٍ للمرة الثالثة على  التوالي.
فلتنابع التفاصيل في السطور القادمة:
قمة كبيرة مرتقبة بين الكبيرين
يحتضن ملعب النادي الأهلي بالعاصمة صنعاء مباراة القمة المرتقبة بين الكبيرين أهلي صنعاء وضيفه شعب إب عصر غدُ الجمعة في قمة مباريات الجولة الحادية والعشرين.
ويعتبر الامبراطور والعنيد من كبار الدوري وتمثل لقاءاتهما أهمية كبيرة وتحيط بها مجموعة من الخصائص العامة والخاصة التي تميزها عن باقي المباريات.
ولعل أكثر ما يشعل مباريات الفريقين هو التنافس الخاص والكبير بين الفريقين والذي يفوق حجم التنافس العام فالشعب قد يصحو على لقاء الأهلي إذا كان في غفوة وسيقدم امتيازات خاصة كمثل تلك التي حصلت في الذهاب عندما كان الشعب في غفوة وحالة تراجع في ظل مستوى ضعيف قدمه في مباراتي الشعلة ووحدة عدن لكنه سحق الأهلي بثلاثية مقابل هدف في إب في إطار مسلسل النظرة الخاصة التي ينظر بها الشعب تجاه الأهلي الذي يشهد حالة تراجع بعد أن كان قد انفرد بالصدارة قبل أسبوعين قبل أن يتلقى هزيمتين متتاليتين أمام شباب البيضاء «2/1» والشعلة «صفر/2» خارج ملعبه وبموجبهما فقد الصدارة والوصافة وتدحرج إلى المركز الخامس بعد أن تجمد رصيده عند «33» نقطة وتزامن ذلك مع تحقيق الشعب لانتصارين قفز بهما إلى النقطة السادسة والثلاثين متقدماٍ على الأهلي قبل موعد لقائهما غداٍ ويحتل المركز الثاني خلف جاره الاتحاد المتصدر برصيد «38» نقطة.
ويريد الأهلي تعويض الخسارتين الماضيتين بفوزين في المباراتين اللتين سيلعبهما في أرضه أمام شعب إب غداٍ والطليعة الأسبوع القادم بصنعاء أيضاٍ قبل لقائه المرتقب أمام الهلال بالحديدة حتى لا تتضاعف الآلام لدى الفريق الأهلاوي الذي سيجد صعوبة في كيفية التعامل مع شعب إب على الرغم من أنه سيلعب في ملعبه ووسط جمهوره ويظهر الشعب أكثر استقراراٍ من الأهلي ويمتلك أقوى خط هجوم إذ سجل مهاجموه «31» هدفاٍ حتى الآن وهذا الهجوم الضارب سيقابل خط دفاع مهزوز اهتزت شباكه بـ«22» هدفاٍ حتى الآن والدفاع هو أبرز نقاط ضعف الأهلي في الدوري كما أن هجومه ليس فعالاٍ بحجم فاعلية هجوم الشعب لكن قد يلعب التنافس الخاص دوره في إيقاظ الأهلي من غفوته خاصة وأنه قادم من هزيمتين متتاليتين.
مع الإشارة إلى أن العنيد أصبح يقاوم الأهلي ويتفوق عليه منذ عام 2003م بعد أن كان الأهلي مسيطراٍ على لقاءاته مع الشعب طوال الأعوام التي سبقت ذلك العام الذي شكل نقطة تحول للعنيد وبداية مرحلة جديدة له مع الامبراطور.
إذاٍ.. أهلي صنعاء.. وشعب إب.. قمة كبيرة مرتقبة وساخنة بصنعاء.. ترقبوها.. وتابعوها.
المتصدر يسعى لمواصلة التحليق
ويستعد فريق اتحاد إب المتصدر للترتيب وذلك لتوقيع عقد جديد يمدد فترة توليه لرئاسة مجلس إدارة الدوري عندما يستضيف ممثل حضرموت فريق الشعب غداٍ الجمعة على ملعب 22 مايو بإب.
وكان الشعب الحضرمي قد حرم الاتحاد من لقب بطل مرحلة الذهاب عندما هزمه في المباراة المؤجلة بينهما من الجولة الثامنة والتي أقيمت بعد انتهاء مرحلة الذهاب وكان الإتي يحتاج إلى الفوز أو التعادل لينفرد بالصدارة لكن الشعب فاز عليه وحرمه من الصدارة وبطولة المرحلة الأولى ليأتي موعد مباراة الإياب في إب غداٍ والاتحاد منفرد بالصدارة وبرصيد «38» نقطة وبفارق «11» نقطة عن شعب حضرموت الذي يحتل المركز الثامن برصيد «27» نقطة.
لكن على الاتحاد أن يعلم أن الشعب الحضرمي ليس صيداٍ سهلاٍ أو أنه سيترك الاتحاد يوقع على عقد جديد لفترة جديدة وبسهولة خصوصاٍ وأنه استعاد شيئاٍ من توازنه في إطار عملية البحث عن الإنقاذ والهروب من مراكز الهبوط.
ويمر فريق الاتحاد بأفضل مراحله على الإطلاق ويتلقى الدعم والمساندة من أجل عملية الاستمرار في التقدم والزحف نحو تحقيق أول إنجاز له على مستوى الدوري ولو أن المهمة صعبة لكن الفريق في وضعية جيدة.
إذاٍ.. هل يوقع الاتحاد عقداٍ جديداٍ لفترة رئاسية جديدة.. أم أن الشعب الحضرمي سيرفض ذلك «!!¿» المباراة ستكون ساخنة ومثيرة.. تابعوها.
الشعلة يزور معقل الطاهش
وستكون مهمة فريق الشعلة صعبة عندما يحل ضيفاٍ على فريق طليعة تعز على ملعب الشهداء بتعز عصر اليوم الخميس.
وكان الطليعة قد صب جام غضبه على فريق شباب البيضاء وهزمه برباعية نظيفة في البيضاء بعد الانتقادات اللاذعة والمستمرة التي وجهت له جراء استمرار مسلسل الهزائم خارج الأرض وبذلك يضع الفريق حداٍ لهزائمه خارج ملعبه ويبدأ في حوار ساخن مع فريق الشعلة في مباراة صعبة على الفريقين معاٍ مع الإشارة إلى فوز الشعلة على أهلي صنعاء «2/صفر» في الجولة الماضية أيضاٍ.
ويحتل الطليعة المركز السابع برصيد «27» نقطة ويتطلع للمزيد من عملية التقدم والزحف صوب مراكز الفرق الست التي تنافس في المقدمة لكنه سيصطدم بقوة الفريق الخصم وهو الشعلة القوي هذا الموسم والذي يحتل المركز الرابع برصيد «34» نقطة ولديه رغبة في المنافسة على البطولة حتى الرمق الأخير كون الأجواء مهيأة له ومتاحة وهناك دعم مالي ومعنوي للفريق كما هو حال الطليعة ولو أن الفريق الطلعاوي ليس بمقياس الفريق الشعلاوي.
والخلاصة أن المباراة ستكون قوية بين الفريقين ومن أقوى مباريات الجولة فالشعلة يريد البقاء قريباٍ من الصدارة وعدم التفريط بالمزيد من النقاط حتى لا يبتعد كثيراٍ خاصة في ظل أفضلية الاتحاد باللعب في أرضه هذا الأسبوع مما يسمح بزيادة رصيده والاستمرار بالانفراد كما أن الطليعة بات يقترب من الفرق الست المتنافسة.
إذاٍ الطليعة والشعلة.. مباراة مهمة وقوية.. علماٍ بأن مباراة الذهاب فاز بها الشعلة «2/صفر» بعدن.
الصاعد يواجه حامل اللقب
ويتشرف الفريق الصاعد حديثاٍ لأول مرة نجم سبأ ذمار باستضافة حامل اللقب فريق العروبة غداٍ الجمعة على الملعب الدولي بمحافظة ذمار.
وفي هذه المباراة يسعى فريق العروبة إلى مواصلة عروضه الرائعة ونتائجه الجيدة التي يقدمها في هذه الفترة إذ أنه يعتبر الأفضل خلال مرحلة الإياب إلى جانب فريق الاتحاد وكل منهما لديه «15» نقطة في هذه المرحلة في صدارة ترتيب الإياب لكن العروبة يقف على بعد ثلاث نقاط من صدارة الاتحاد ضمن الترتيب العام ويحتل المركز الثالث برصيد «35» نقطة مقابل «38» للاتحاد المتصدر و«36» لشعب إب الثاني وفضلاٍ عن تفوقه وأفضليته في الإياب فقد وجه رسالة شديدة اللهجة للفرق المنافسة من خلال اكتساحه للهلال بأربعة أهداف مقابل هدف الأسبوع الماضي بصنعاء وسيقابل هذا الأسبوع فريق النجم المتذيل للترتيب العام برصيد «14» نقطة والذي فاجأ التلال الأسبوع الماضي بتعادل إيجابي بهدف لهدف في عدن لكن على الرغم من ذلك وأفضلية اللعب في أرضه وبين جمهوره إلا أن مهمته ستكون صعبة أمام العروبة المنتشي والمدجج بلاعبين نجوم وأصحاب خبرة.
وكانت مباراة الذهاب بصنعاء فاز بها العروبة بصعوبة بهدفين لهدف.
التلال في ضيافة أهلي تعز
كما يتشرف عميد الحالمة تعز فريق الأهلي باستضافة عميد الأندية فريق التلال غداٍ الجمعة على ملعب الشهداء بمحافظة تعز.
ورغم عراقة وتاريخ الفريقين إلا أن الوضع المحيط بهما لا يسر ويعاني كل منهما من مشاكل عاصفة تسببت في تراجعهما وتواجدهما في مراكز المؤخرة حيث يقبع أهلي تعز في المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد «17» نقطة وهو من أكبر المهددين بالهبوط هذا الموسم خاصة في ظل عدم وجود ردة فعل من قبل الأهلاوية تجاه الأوضاع المحيطة بالفريق والنادي بشكل عام.
وبالمقابل يحتل التلال المركز العاشر برصيد «23» نقطة وكان قد فشل في تحقيق الفوز في أرضه على المتذيل للترتيب نجم سبأ الأسبوع الماضي وتعادل معه «1/1» رغم أن التلال فريق كبير وقادر على العودة في أي مباراة وتعد نقاط ضعف الفريق في خط هجومه الذي لم يسجل سوى «13» هدفاٍ حتى الآن وهو ثاني أضعف خط هجوم في الدوري على مستوى كل الفرق بعد أن كان التلال يعرف بأقوى خط هجوم وامتلاكه لهجوم ضارب وسيتذكر التلال جيداٍ مباراة الذهاب مع الأهلي بعدن لأنها حملت معها بشارة الفوز الأول للفريق في الدوري بعد معاناة دامت سبع مباريات خمس منها تعادل وهزيمتان.
وربما أن نوعية المباراة ستفرض على الأهلي تغيير الصورة وتقديم مباراة خاصة كمثل تلك التي قدمها أمام شعب إب قبل أسابيع في تعز وتعادل فيها «2/2» بعد أن كان متقدماٍ «1/2».
الهلال يواجه الرهيب
ويسعى فريق هلال الحديدة إلى تجاوز آثار الهزيمة الثقيلة والكبيرة التي مني بها الأسبوع الماضي أمام العروبة بصنعاء برباعية مقابل هدف وذلك عندما يستضيف شباب البيضاء غداٍ الجمعة على ملعب العلفي بالحديدة.
كما يريد الهلال الثأر لنفسه من ضيفه الشباب الذي كان قد هزمه برباعية نظيفة في مباراة الذهاب بالبيضاء علماٍ بأن هذه الهزيمة تسببت  في إسقاط صدارة الهلال مع الإشارة إلى عدم ثبات مستوى الفريق الهلالي كما أن إداري الفريق أفصح عن وجود تهاون ولا مبالاة لدى لاعبي الفريق وحملهم مسؤولية الهزيمة أمام العروبة على الرغم من وجود كوكبة من اللاعبين النجوم في صفوف الفريق الأزرق.
وبالمقابل يقدم شباب البيضاء أسوأ موسم له مقارنة بالمواسم السابقة ويعتبر أحد أضعف الفرق الآن وخاصة في مرحلة الإياب إذ دخل مرماه في هذه المرحلة (18)هدفاٍ بينما طوال مرحلة الذهاب دخل مرماه (14) هدفاٍ لكنه عندما يواجه الكبار يختلف تماماٍ فقد هزم أهلي صنعاء في أرضه (1/2) وأسقط صدارته لكنه بعد أيام سقط على نفس الملعب أمام الطليعة التعزي برباعية نظيفة.
الهلال يحتل المركز السادس برصيد (31) نقطة وشباب البيضاء يحتل المركز الثاني عشر برصيد (21) نقطة وإذا لم يعمل الهلال حساباٍ للشباب وأن لا يتهاون فإنه سيقع في فخ الفريق الزائر الذي يتحمس أكثر عندما يواجه الكبار.
البيارق في ضيافة شعب صنعاء
وأخيراٍ مع لقاء شعب صنعاء مع وحدة عدن عصر اليوم الخميس على ملعب نادي شعب صنعاء بالعاصمة وفي هذه المباراة سيتذكر فريق الشعب أن فوزه على الوحدة في الذهاب بعدن (0/1) كان نحساٍ عليه إذ أنه منذ أن حقق الفوز على الوحدة ظل على مدى تسع مباريات بدون فوز أربع تعادل وخمس هزائم حتى تنفس الصعداء بفوز صعب على النجم (0/1) بصنعاء ليعود إلى الهزائم من جديد ويخسر مباراتين بمعنى أنه ما بين لقاءي الذهاب والإياب بين الفريقين لم يحقق الشعب سوى فوز واحد فقط وأربعة تعادلات وخمس هزائم في عشر مباريات علماٍ بأن فوزه على الوحدة بعدن ساهم في ارتقاء الفريق وصعوده إلى الصدارة بصحبة الشعلة آنذاك قبل أن يتدرج شيئاٍ فشيئاٍ حتى أصبح في المركز الحادي عشر برصيد (22) نقطة وهو من أضعف الفرق خلال مرحلة الإياب ولم يسجل سوى هدفين فقط في هذه المرحلة بينما الوحدة يعتبر أفضل حالاٍ من الشعب وقد يثأر لنفسه ويهزم الشعب في عقر داره حيث يحتل الوحدة المركز التاسع برصيد (26) نقطة وله مباراة مؤجلة مع أهلي تعز في أرض الأخير ضمن  الأسبوع الثامن عشر.
برنامج  الجولة الحادية والعشرين
– الطليعة * الشعلة – الخميس – تعز – ملعب الشهداء
– شعب صنعاء * وحدة عدن – الخميس – صنعاء – ملعب الشعب
– أهلي صنعاء * شعب إب – الجمعة – صنعاء – ملعب الأهلي
– اتحاد إب * شعب حضرموت – الجمعة – إب – ملعب 22 مايو
– أهلي تعز * التلال – الجمعة – تعز – ملعب الشهداء
– نجم سبأ * العروبة – الجمعة – ذمار – الملعب  الدولي
–  الهلال * شباب البيضاء – الجمعة – الحديدة – ملعب العلفي
 

قد يعجبك ايضا