وزير الصحة يؤكد أهمية وضع خطة وطنية لإدارة حوادث الإصابات الجماعي


الثورة نت/عبدالخالق البحري- نافع الحكيمي –
أكد الدكتور احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان اهتمام حرص القيادة السياسية والحكومة بتحسين وتطوير خدمات الطوارئ والإسعاف بعموم مستشفيات الجمهورية¡ من خلال التوجيه بإعداد وتطوير خطة طوارئ متعددة القطاعات لإدارة حوادث الإصابات الجماعية على مستوى أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء كمرحلة أولى ليتم تعميمها إلى عموم محافظات الجمهورية.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم بصنعاء خلال افتتاحه فعاليات ورشة العمل الخاصة بتطوير خطة طوارئ متعددة القطاعات لإدارة حوادث الإصابات الجماعية والتي شارك فيها 60 كادرا◌ٍ من مختلف الجهات المعنية الرسمية والشعبية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.. والتي تنظمها على مدى يومين وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وأشار الأخ الوزير إلى أهمية وضع خطة وطنية موحدة ومتكاملة متعددة القطاعات لإدارة حوادث الإصابات والإسعاف¡ وتوحيد الجهود والموارد الوطنية والدولية لتحسين خدمات الطوارئ والإسعاف في الجمهورية اليمنية ولو بشكل تدريجي¡ حيث تم تنفيذ نزول ميداني للقيادات الصحية إلى المديريات والمحافظات وتم التوجيه بإعادة تأهيل واستكمال تجهيز مراكز الطوارئ والإسعاف على المستوى المركزي والطرفي¡ فقد تم استكمال تجهيز مركز للطوارئ والإسعاف بحضرموت¡ كما تم تجهيز مراكز أخرى في كل من (عدن¡ اب¡ ذمار¡ تعز) وكذا تجهيز مراكز الطوارئ الإسعافية في المداخل الرئيسية بأمانة العاصمة لتخفيف حدة الازدحام في مستشفيات الأمانة.. داعيا◌ٍ المعنيين في هيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء سرعة افتتاح مركز الطوارئ بالهيئة والذي تم استكمال كافة التجهيزات ولم يبق إلا بعض اللمسات الأخيرة فقط¡ كما يجري حاليا◌ٍ الإعداد والتحضير لافتتاح مركز للطوارئ في المستشفى الجمهوري وكذا مركز احتياطي للطوارئ في مستشفى السبعين.
ونوه الدكتور العنسي إلى إن هناك خطة وطنية لتحسين الطوارئ والإسعاف بالجمهورية اليمنية تركزت على تقسيم الجمهورية إلى أربعة أو خمسة محاور كل محور يشمل ثلاث أو أربع محافظات في إطار خطة واحد وموحدة من حيث المخزون الاستراتيجي والكادر¡ كما تم استكمال إعداد مسودة صندوق لدعم خدمات الطوارئ والإسعاف يوحد جميع الموارد وإمكانيات لتحسين خدمات الطوارئ بعموم المحافظات¡ وسيتم تقديمه إلى مجلسي الوزراء والنواب للمصادقة علية وإقراره.. ووجه الأخ الوزير بتشكيل لجنة من المشاركين تضم كل القطاعات لمتابعة تنفيذ ما ستتمخض به الورشة والاستمرار في تنفيذ الخطة..
إلى ذلك ألقيت عدد من الكلمات للإخوة /الدكتور/ غازي إسماعيل وكيل قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة العامة والسكان واللواء/ عبدالرحمن البروي وكيل وزارة الداخلية لقطاع الخدمات والدكتور/ محمد الكباب رئيس جمعية الهلال الأحمر اليمني والدكتور/ غلام رباني بوبال ممثل منظمة الصحة العالمية أشارت جميعها إلى أهمية الورشة في تضافر الجهود وتفعيل التعاون والتنسيق وتوحيد الجهود الوطنية والدولية لمواجهة مخاطر وآثار الكوارث والحوادث والإصابات الجماعية¡ وضرورة إيجاد خطة وطنية موحدة تضم كل القطاعات المعنية لتحسين وتطوير خدمات الطوارئ والإسعاف في اليمن.
وطالبت الكلمات الجهات المعنية ضرورة رفع الجاهزية في المستشفيات الرئيسية واستعدادها لمواجهة الكوارث والإصابات الجماعية على مستوى كل محافظة وإعطاء الأولوية للمحافظات ذات الكثافة السكانية كمرحلة اولى..
بعد ذلك تم استعراض تسع محاضرات لممثلين من وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر والدفاع المدني والإدارة العامة للمرور ومكتب الصحة بالأمانة وهيئة مستشىفى الثورة العام والمستشفى العسكري العام ومستشفى 48النموذجي..
حضر الورشة الدكتور/ محمد باعلوي مدير عام مكتب الصحة بأمانة العاصمة والدكتور/ علي احمد سارية مدير عام الطوارئ والإسعاف بوزارة الصحة العامة والسكان¡ والدكتور/ اوسان غازي إسماعيل مدير برنامج الوقاية من الإصابات بوزارة الصحة العامة والسكان وعدد من المهتمين من مختلف القطاعات..

قد يعجبك ايضا