تأهيل 33 امرأة في مجال الصناعات الغذائية وحفظ الأطعمة

كتب / منصور شايع –
نظمت وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لتنمية المرأة الريفية الدورة التدريبية للنساء الريفيات الخاصة بالصناعات الغذائية وحفظ الأطعمة بالتعاون مع برنامج دعم التنوع الاقتصادي قطاع الزراعة والممول من برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP ¡ بالتنسيق مع الاتحاد التعاوني الزراعي ¡ بمشاركة 33 متدربة من محافظات صنعاء وعمران وأمانة العاصمة خلال الفترة 2- 6 يونيو الجاري .
وفي حفل افتتاح الدورة أكد المهندس عبد الملك الثور وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الانتاج الزراعي على أهمية تعريف المرأة الريفية بكيفية الاستفادة من الكميات الفائضة في الانتاج الزراعي في المواسم الزراعية واستغلال فرصة انخفاض قيمة السلعة في ذلك الوقت للاستفادة منها في وقت لاحق من العام تكون فيه تلك السلع معدومة في المزارع والأسواق . مشيرا إلى أنه يمكن تطوير تلك المعارف والدخول في صناعات غذائية طويلة الأجل ويمكن الترويج لها وبيعها في الأسواق المحلية وبالتالي رفع المستوى المعيشي للأسرة الريفية . داعيا المشاركات إلى التفاعل الجاد مع المدربين حتى تكون الاستفادة كاملة من الدورة وإثراءها بالمناقشات والملاحظات بما يعزز من أداء المتدربات وتوسيع مداركهن في عمليات التصنيع الغذائي .
من جانبه استعرض المهندس / صادق نعمان النبهاني مدير برنامج دعم التنوع الاقتصادي – قطاع الزراعة الهدف من إقامة الدورة وهو تدريب النساء الريفيات على مهارات التصنيع الغذائي وحفظ المواد الغذائية المختلفة لرفع قدراتهن الاقتصادية والمساهمة في زيادة دخل الاسرة وكذا الاستفادة من فائض الانتاج الزراعي . مشيرا إلى الانشطة التي نفذها البرنامج خلال العام الجاري في هذا الجانب والتي من ضمنها تأهيل 25 متدربة ريفية في مديرية عبس محافظة حجة لمدة اسبوع خلال الفترة 7 – 12/ 4 / 2012م وأخرى عقدة في مديرية الزهرة محافظة الحديدة خلال الفترة 14 – 19/ 4 /2012م في نفس مجال الصناعات الغذائية وحفظ الأطعمة ولعدد 25 متدربة أيضا . موضحا أن الصناعات الغذائية تتمثل في حفظ الأغذية من التلف وسهولة نقلها من المناطق التي فيها فائض إنتاج إلى المناطق نادرة الانتاج .
مبينا أن برنامج دعم التنوع الاقتصادي في مجال تنمية المرأة الريفية وكذا في مجال التسويق ودعم الصادرات الزراعية والتصنيع الغذائي يركز على إيجاد حلول للفائض من الناتج الزراعي واستنباط أصناف جديدة من المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية والشرائية وبما يسهم في تحسين دخل المزارع.
إلى ذلك أوضحت المهندسة أفراح المحفدي مدير عام تنمية المرأة الريفية بالوزارة أهمية التصنيع الغذائي لبعض المحاصيل لاستيعاب الزائد عن حاجة السوق وحفظها بالتصنيع . مبينة أن التصنيع الغذائي له دور فعال أيضا في تقليل فاقد ما بعد الحصاد خاصة وأن نسبة الفاقد من بعض المحاصيل الزراعية يصل إلى نحو 50% ¡ وكذا الاستغلال الأمثل للخضروات والفاكهة وإيجادها في مختلف فترات السنة.
مشددة على أهمية تنظيم مثل هذه الدورات في مختلف مديريات المحافظات وتوزيع معدات ومستلزمات التصنيع في مجال الصناعات الغذائية للمتدربات من النساء الريفيات بهدف ايجاد فرص عمل وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة الريفية .
حضر افتتاح الدورة المهندس أحمد العشلة وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري واستصلاح الأراضي وعدد من المسئولين .

قد يعجبك ايضا