رؤى وأفكار علمية لإعادة بناء وتنظيم القوات المسلحة في ندوة بمركز منارات بصنعاء


الثورة نت/.. –
أكد الباحث والخبير العسكري اللواء ركن يحيي محمد الشامي ضرورة إنهاء مظاهر الانقسام وازدواجية القيادة في كافة المناطق والمحاور العسكرية وكذا وضع خطة لإعادة توزيع وتمركز القوات المسلحة بما يخدم انتشارها وأدائها وبما يمكنها من تحقيق أهدافها الدفاعية بنجاح.
وشدد الشامي في ندوة نظمها اليوم مركز منارات بعنوان ” رؤى وأفكار علمية لإعادة بناء وتنظيم وتشكيل القوات المسلحة على أسس مهنية ووطنية” على أهمية استكمال ما تبقى من القوانين والقرارات واللوائح والهياكل الموحدة كأساس لإعادة تشكيل وهيكلة القوات المسلحة.
وأشار إلى أهمية تنفيذ القوانين وتطبيقها على صعيد الواقع العملي المعاش وفي مقدمتها قانون الخدمة العسكرية وقانون تنظيم الأحزاب واللذان يقتضيان بتحريم الحزبية في صفوف القوات المسلحة والأمن حتى تظل مؤسسة الدفاع والأمن ملكا◌ٍ للشعب كله.
وتطرق إلى جملة من المقترحات والمعالجات والاتجاهات التي ستساعد في وضع السياسات والإستراتيجيات والخطط لإعادة البناء العسكري والوطني في ظل المتغيرات والتحولات والتطور العلمي والتكنولوجي.
فيما استعرضت ورقة العميد الدكتور قاسم الطويل أهمية ومفهوم إعادة الهيكلة في القوات المسلحة¡ والاهتمام المستمر بترتيب هذه المؤسسة الوطنية المهمة في الحاضر والمستقبل من منطلق مهامها ودورها الدستورية والشرعية الكبيرة في حيادتها في العمل والسهر على أمن واستقرار الوطن والدفاع والذود عن حدوده وبحره وجوه وتأمين مكتسباته الوطنية.
وأكد ضرورة تصحيح مسار هذه المؤسسة الهامة¡ ومعالجة الاختلالات التي شابت هذه المؤسسة الوطنية¡ وكذا ضرورة العمل على إعادة هيكلة تنظيمها بما يتناسب ودورها الوطني.
وأثريت الندوة بعدد من المداخلات والتعقيبات من قبل الباحثين والمهتمين.

قد يعجبك ايضا