الكبوس : استهداف العدوان السعودي للمنشآت الصناعية ينذر بوقوع كارثة إنسانية

أعلنت منظمات المجتمع المدني غير الحكومية اليمنية تكوين أكبر مظلة عمل إغاثي خيري وطني RNP تحت شعار “وطني مسؤوليتي” تكون مهمته تنسيق أعمال جهود الإغاثة الإنسانية على مختلف الصعد ويتضمن تقديم مساعدات غذائية وإيوائية وصحية وعلاجية عاجلة وتوفير الاحتياجات اللازمة والدعم النفسي للمتضررين والنازحين للإسهام في تخفيف معاناة أبناء الشعب في المناطق المنكوبة أو النازحين عنها لتحسين الوضع المعيشي والصحي للمتضررين والمساهمة في الخروج من المحنة.
وفي الوقت الذي أكدت فيه المنظمات إدانتها للعدوان الغاشم الذي يطال أبناء الشعب وجهت الدعوة الشديدة لكافة المنظمات الدولية والمحلية ورجال المال والأعمال في الداخل والخارج لسرعة الاستجابة لتغطية الاحتياجات الإغاثية الطارئة.
وناشدت الضمير الإنساني وأحرار العالم والمنظمات الدولية والإنسانية والمؤسسات الحقوقية مساندة الشعب اليمني بالضغط لإيقاف العدوان والحصار القائم وفتح ممرات آمنة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيجاد مناطق آمنة للنازحين والمتضررين.
وأكدت المنظمات في ندوة “ارفعوا الحظر الجوي والبري والبحري عن اليمنيين” التي عقدت أمس بصنعاء تحت شعار “وطني مسؤوليتي” ونظمتها مؤسسة السجين الوطنية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة وبرعاية الشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية المحدودة انها تتابع الوضع الإنساني والكارثي والصعب والذي وصلت إليه أحوال الكثير من السكان في مختلف المحافظات وتؤكد أن الوضع المعيشي الذي يعانيه السكان نتيجة العدوان الجائر والحصار القائم برا وبحرا وجوا أصبح مأساويا مما أصاب الناس في غذائهم وأمنهم ووضعهم الصحي وكذا استهداف أرواح الأبرياء وما خلفه من دمار وانهيار للبنية التحتية وتجويع وترويع المواطنين في عدد كبير من المحافظات اليمنية المنكوبة خصوصا المناطق الملتهبة في جنوب اليمن وشماله.
وفي افتتاح الندوة ألقى الشيخ يحيى الحباري عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية المحدودة كلمة ناشد فيها المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى إيقاف العدوان الغاشم على اليمن من قبل المملكة السعودية.. مشيرا إلى أن اليمن تواجه عدوان شرس ظالم يستهدف الأطفال والنساء عدوان أرهق الأبرياء ودمر المنازل في كل محافظات الجمهورية.
من جانبه أكد حسن الصعدي –عضو المجلس السياسي لأنصار الله- أن كثيراٍ من الأطراف أثناء الحوار قدمت كثيراٍ من التنازلات إلا أن هذا الموقف لم يرض آل سعود وأرادوا إعادة الشعب اليمني إلى حظيرة المملكة السعودية.. لقد سعوا إلى إيقاف تطلعات الشعب اليمني في حكمهم لأنفسهم دون تدخل خارجي.
وأشاد عضو المجلس السياسي لأنصار الله بالبرنامج الإغاثي الذي أطلقته مجموعة من منظمات المجتمع المدني بالشراكة مع رجال الأعمال والمجموعات التجارية متمنيا أن يكون خطوة أولى لإنشاء برامج إغاثية جديدة.. مؤكدا أن المال السعودي ما زال يدمر في لبنان وفلسطين وسوريا ولبنان وهي تريد أيضا تدمير اليمن.. لكن الشعب اليمني سيفشل مشروع المملكة السعودية وسينتصر الشعب اليمني.
من جهته حذر رئيس الغرفة التجارية حسن الكبوس من كارثة إنسانية كبيرة ناتجة عن الحصار الذي تفرضه دول التحالف المشاركة في العدوان على اليمن مؤكدا على أهمية تكاتف الجهود المجتمعية والإعلامية لإخراج الوطن من الوضع الراهن من خلال نقل مظلومية الشعب اليمني للمنظمات الدولية لتشكيل ضغط دولي على المجتمع الدولي لإيقاف العدوان على اليمن.
وأكد الكبوس أن استمرار العدوان السعودي في استهداف البنية التحتية والمصانع الغذائية وخطوط الإمداد الغذائية كالموانئ وقاطرات المواد الغذائية والاستهلاكية والمشتقات النفطية تعتبر جريمة في حق الإنسانية والشعب اليمني.. مشددا على ضرورة تنظيم حملة إغاثية في أقرب وقت للمناطق المتضررة من العدوان والمناطق التي استقبلت النازحين جراء قصف دول التحالف.. داعيا الجميع إلى تحمل المسؤولية ابتداء من اتحاد الغرف التجارية والتجار وإيقاف الاحتكار وعدم السماح برفع الأسعار.
من جانبه قال فضل محرز المدير التنفيذي لمؤسسة السجين الوطنية أن أصحاب الدخل المحدود والفقراء مهددون بالموت جوعا جراء تواصل الاعتداء السعودي على اليمن والحظر الدولي على المنافذ البحرية والجوية والبرية لوصول المساعدات والسفن والبواخر المحملة بالمواد الغذائية والاستهلاكية الأساسية للشعب اليمني.
من جانبها أشادت رجاء المصعبي رئيس المؤسسة اليمنية لحقوق الإنسان بمبادرة منظمات المجتمع المدني ورجال المال والأعمال بإطلاق برنامج الإغاثة ووقوفهم مع البلد في هذه الظروف التي تمر بها.
وأضافت المصعبي: كان الأجدر بمجلس الأمن الدولي أن يكون قراره الأول إيقاف العدوان على اليمن غير المبرر من قبل السعودية.. مؤكدة أن الأسر زائلة والدول باقية.. داعية الأحزاب السياسية إلى العودة إلى الله سبحانه وتعالى وإلى ضمائرهم وإلى الحوار لتشكيل مجلس شرعي عاجل لليمن والتحدث باسم الشعب اليمني.
وفي تصريح لـ”الثورة” دعت بشرى السماوي رئيسة مؤسسة الرائدة حورية كافة القوى السياسية إلى تغليب المصالح العليا للوطن وأن تجنب الخلافات الجانبية جانبا.. داعية المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية إلى مساندة اليمنيين المتضررين من العدوان قبل حدوث كارثة إنسانية جراء نقص الغذاء وتزايد الهجمات العدوانية.
وقالت السماوي: يجب النظر إلى المتضررين من العدوان وسرعة مساعدتهم من خلال تقديم المساعدات الغذائية والإيوائية وتوفير أماكن السكن البديلة لمن دمرت منازلهم جراء القصف السعودي.. داعيا منظمات المجتمع المدني والمجموعات التجارية إلى التفاعل مع برنامج الإغاثة الوطني بإيجابية وتفعيله في أقرب وقت ممكن حتى يستفيد منه المتضررون من العدوان.

تصوير/ فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا